عبر رئيس جيبوتي إسماعيل عمر غيلة، عن توقعه بأن تخرج القمة العربية المقرر عقدها في جدة يوم الجمعة، بقرارات تسهم في حل الأزمات بالمنطقة وتعزز العمل العربي المشترك.

وأكد في حوار أجرته معه «الشرق الأوسط» أن الوطن العربي ليس بمعزل عن نشوء تكتلات عالمية جديدة بما لا يتعارض مع العمل المشترك وثوابت المجتمع الدولي، مؤكداً محورية المملكة العربية السعودية في تعزيز القرار العربي وتوحيد الصف.

وتطرق غيلة إلى الأزمة السودانية، قائلاً إن «المبادرة السعودية الأميركية تبذل جهوداً جبارة» للحل عبر «إعلان جدة»، و«نحن مستعدون للبدء في وساطة فاعلة، ونأمل بأن تسهم مبادرة منظمة (إيغاد) في إيجاد حلّ للأزمة المتفاقمة».

ورأى أن التقارب السعودي – الإيراني، يرسي قواعد الاستقرار والتنمية بالمنطقة ويعزز العمل الإسلامي المشترك. أما بخصوص سوريا، فشدد رئيس جيبوتي على التقدم المحرز لإنهاء الأزمة السورية ورفع عزلتها السياسية لاستعادة أمنها واستقرارها وتنميتها.

وبين غيلة أن التطرف والإرهاب والهجرات غير الشرعية تعد من أهم تحديات الملاحة البحرية وأمن البحر الأحمر، مبديًا تفاؤله بتسوية أزمة سد النهضة والتوصل إلى تفاهم يرضي الأطراف المعنية.

وأكد أيضاً أن بلاده تدعم الجهود الرامية لإنهاء الأزمة الروسية الأوكرانية، محذرًا من الانزلاق إلى حرب نووية.

وتطرق غيلة إلى العلاقات الثنائية بين بلاده والمملكة العربية السعودية، قائلاً إن العمل يجري حالياً لإنشاء مشروعات مشتركة بين البلدين في مجال النقل البحري والجوي وإقامة منطقة حرة.

اقرأ أيضاً

رئيس جيبوتي لـ«الشرق الأوسط»: التحديات كبيرة وقمة جدة تعزز العمل العربي

شاركها.
Exit mobile version