معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية

مدريد – موقع الشرق 

أكد معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية أن دولة قطر تعمل على التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى بأسرع وقت ممكن .

وقال معاليه – خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الإسباني في مدريد بحسب “الجزيرة” – إن وقف إطلاق النار الفوري هو السبيل الوحيد للحد من التصعيد على كل الجبهات.

وأضاف رئيس الوزراء: “نعول على شركائنا لممارسة كل أشكال الضغط لوقف إطلاق النار وبدء عملية سياسية”، وتابع قائلاً: “لمسنا من ردود حماس على مقترح الرئيس بايدن وجود بعض الفجوات بين الرد وما تم تقديمه”.

وأكد معاليه “أن هناك التزاماً أخلاقياً للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بأسرع وقت ممكن”.

كما رحب رئيس الوزراء وزير الخارجية بانضمام إسبانيا لجنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، ووصف اعتراف إسبانيا بالدولة الفلسطينية بأنها “خطوة تاريخية ومهمة جدا برفض التعامل بالمعايير المزدوجة”، وأكد أنه يجب أن تقوم الدول بخطوات لدعم حل الدولتين.

وشدد معاليه على رفض ازدواجية المعايير، قائلاً: “يجب تطبيق القانون على الجميع ولا ينبغي أن يكون أي أحد فوق القانون”.

وعن العلاقات الثنائية مع إسبانيا، قال معالي رئيس الوزراء : “إسبانيا شريك مهم لدولة قطر وإحدى أهم وجهات الاستثمار القطري بما في ذلك الطاقة”، وأضاف: “نتطلع لدخول مزيد من الشركات الإسبانية إلى السوق القطري، كما نعمل على عدد من المبادرات الثقافية في إسبانيا من بينها تعليم اللغة العربية”.

من جانبه، أكد وزير الخارجية الإسباني أن بلاده تبذل كل ما في وسعها حتى توقف التصعيد، لافتاً إلى مساهمة مدريد في مساندة دعوى جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية .

شاركها.
Exit mobile version