أفادت دراسة فنلندية بأن اضطرابات الصحة العقلية قد تنتقل بين الطلاب داخل دوائرهم الاجتماعية في الفصول الدراسية.

وأوضح الباحثون أن النتائج كانت واضحة بشكل خاص في حالات اضطرابات المزاج والقلق واضطرابات الأكل، وفق الدراسة التي نُشرت، الخميس، في دورية «غاما للطب النفسي».

وتمثل اضطرابات الصحة العقلية تحدياً عالمياً كبيراً، يؤثّر سلباً على الأفراد والمجتمع والاقتصاد.

وركّز الباحثون في دراستهم على رصد ما إذا كانت اضطرابات الصحة العقلية يمكن أن تنتقل داخل الشبكات والدوائر الاجتماعية في الفصول الدراسية.

وأظهرت أبحاث سابقة نتائج مشابهة. على سبيل المثال، لاحظ باحثون أميركيون أن أعراض الاكتئاب قد تنتقل من شخص لآخر في الدوائر الاجتماعية القريبة منهم.

لكن الأبحاث السابقة كانت تختار الشبكات الاجتماعية بشكل مستقل من قبل الأفراد، ما قد يؤدي إلى تحيز في نتائج البيانات.

واستهدف الباحثون في دراستهم الجديدة رصد تأثير العلاقات الاجتماعية التي تتكون بين الطلاب داخل الفصل الدراسي، فيما يُعرف بالشبكات الاجتماعية، على الإصابة بالاضطرابات العقلية.

وهذه الشبكات تُعدّ مناسبة للبحث لأنها لا تعتمد على اختيارات الأفراد، حيث لا يتمكن الطلاب عادةً من اختيار زملائهم في الفصل الدّراسي، ممّا يقلّل من التحيّز في البيانات الناتجة عن تلك الدراسات.

وأوضح الباحثون أن هذه الدراسة تعدّ الأكبر والأكثر شمولاً حتى الآن في هذا المجال، وقد شارك فيها أكثر من 700 ألف طالب في الصف التاسع من 860 مدرسة فنلندية. وتُوبع المراهقون لمدة 11 عاماً في المتوسط.

وأظهر الباحثون أن عدد مَن شُخّصت إصابتهم باضطرابات عقلية كانوا مرتبطين بزيادة خطر تشخيص إصابة زملائهم باضطراب عقلي في وقت لاحق، خصوصاً فيما يتعلق باضطرابات المزاج والقلق والأكل.

من جانبه، قال الباحث الرئيسي للدراسة من جامعة هلسنكي البروفسور كريستيان هاكولينين: «لقد وجدنا أن تشخيص زملاء الدراسة بأنهم مصابون باضطراب عقلي كان مرتبطاً بزيادة خطر الإصابة بالاضطراب العقلي في وقت لاحق من الحياة».

وأضاف لـ«الشرق الأوسط» أن «هذا الارتباط كان موجوداً حتى عندما أخذنا في الاعتبار عدداً من العوامل على مستوى الوالدين ومستوى المدرسة والمنطقة، وهذه النتيجة التي توصلنا إليها تشير إلى أن الاضطرابات العقلية قد تنتقل اجتماعياً».

وشدّد هاكولينين على أنه يمكن لتدابير الوقاية والتدخل التي تستهدف الحد من عبء الاضطرابات العقلية أن تأخذ في الاعتبار التأثيرات المحتملة للأقران على الصحة العقلية في الحياة المبكرة، لكن هناك حاجة لمزيد من البحث لتوضيح الآليات التي تفسر الارتباطات المُكتشفة.

وذكر أن الأبحاث المقبلة للفريق ستركّز على ما إذا كان تشخيص زملاء الدّراسة بأنهم مصابون باضطراب عقلي يمكن أن يرتبط بالنتائج التعليمية مثل التخرج في التعليم الثانوي.

“);
googletag.cmd.push(function() { googletag.display(‘div-gpt-ad-3341368-4’); });
}

شاركها.
Exit mobile version