طشقند – قنا

افتتح سعادة الشيخ عبدالرحمن بن حمد آل ثاني وزير الثقافة، اليوم، فعاليات الأسبوع الثقافي القطري في أوزبكستان.

حضر الافتتاح سعادة السيد نزاربيكوف أوزودبك أحمدوفيتش وزير الثقافة في جمهورية أوزبكستان، وسعادة السيد حسن بن حمزة هاشم سفير دولة قطر لدى جمهورية أوزبكستان، وعدد من أصحاب السعادة الوزراء بجمهورية أوزبكستان، بالإضافة إلى عدد من السفراء، وجمع غفير من الجمهور.

وتأتي إقامة الأسبوع الثقافي القطري في أوزبكستان في إطار التعاون الثقافي الثنائي بين دولة قطر وجمهورية أوزبكستان، بهدف تسليط الضوء على التراث والثقافة القطرية وتعزيز التبادل الثقافي بين البلدين.

وفي هذا السياق، أكد الدكتور غانم بن مبارك العلي وكيل الوزارة المساعد للشؤون الثقافية بوزارة الثقافة، أن الأسبوع الثقافي القطري في أوزبكستان يأتي ضمن الأسابيع التي تقيمها وزارة الثقافة في عدد من البلدان الصديقة ضمن العلاقات الثقافية.

وأوضح أن الهدف من الأسبوع الثقافي هو التعريف بالفنون والثقافة والتراث القطري، منوها إلى أن لطالما كانت الثقافة جسر تواصل، على أن أساس التقارب بين الشعوب يقوم على تبادل ثقافاتها.

وقدمت أوركسترا قطر الفلهارمونية خلال حفل الافتتاح، عدد من المقطوعات منها: روح المقام، الفجري، العدساني بالإضافة إلى معزوفات ثلاثية العود، وهي تجسد مزيج من الموسيقى الكلاسيكية والفن القطري التراثي، إلى جانب مقطوعات بمشاركة الفنان منصور المهندي.

ويتضمن الأسبوع الثقافي القطري أمثلة أصيلة من التراث الثقافي القطري وذلك من خلال سوق تقليدي وعدة مباني مستوحاه من العمارة القطرية، وتعكس الحرف والصناعات التقليدية القطرية مثل صناعة السفن، والملابس التقليدية، والمجلس القطري، وبيت الشعر، والصقارة، والمأكولات الشعبية، إلى جانب عروض للعرضة القطرية، وفنون وأغاني البحر.

كما يشتمل الأسبوع الثقافي على عروض للأفلام من إنتاج مؤسسة الدوحة للأفلام ومشاركة لقطر السياحة والخطوط الجوية القطرية.

شاركها.
Exit mobile version