جامعة قطر

الدوحة – موقع الشرق

أعلنت جامعة قطر اليوم عن إطلاق الشركة الناشئة الثالثة  بمبادرة وإشراف من أعضاء من هيئة التدريس تحت إسم سبيس فيجن للحلول الرقمية  ذ.م.مSpaceVision Digital Solutions LLC.. تأسست الشركة الناشئة بقيادة  الدكتور خالد ناجي، عميد كلية الهندسة، حيث قام المؤسس وفريقه بتطوير  تقنيات متقدمة مبتكرة للتوأمة الرقمية والتصوير والذكاء الاصطناعي  بالاشتراك مع تقنيات الطائرات بدون طيار.

وجاء تأسيس سبيس فيجن نتيجة مباشرة أخرى للخطوات التي اتخذتها  جامعة قطر مؤخرًا لإنشاء منظومة شاملة للتنمية الاقتصادية في الجامعة؛  لتمكينها من توسيع نقل ابتكاراتها ومعرفتها والبحث والتطوير إلى أثر مجتمعي  واقتصادي مستدام لدولة قطر، وذلك في إطار رؤية قطر الوطنية 2030 بحسب الموقع الإلكتروني لجامعة قطر.

وفي تصريح له بهذه المناسبة، قال سعادة الدكتور حسن الدرهم،  رئيس جامعة قطر: “إن الإسهام في التنمية الاقتصادية لدولة قطر هو أحد  مهامنا الأساسية كجامعة وطنية، جنبًا إلى جنب مع التعليم والبحث. ولقد تم  تحقيق هذه الجهود من خلال إنشاء شركة جامعة قطر القابضة ومكتب الابتكار  الاستراتيجي والريادة والتنمية الاقتصادية (SIEED)، وإطلاق العديد من  المبادرات الداعمة، مما مكّن جامعة قطر من إنتاج عدد من الشركات الناشئة  الفائقة التكنولوجيا من قبل أعضاء هيئة التدريس والباحثين في فترة زمنية  قصيرة”.

وأضاف سعادة الدكتور حسن: “يعد هذا النوع من الشركات الناشئة  ذات التقنيات المتقدمة القائمة على مخرجات البحث والتطوير مساهمة فريدة في  الجهود الوطنية لتنويع اقتصاد الابتكار والمعرفة، ويساهم في سد فجوة  الكبيرة في منظومة الابتكار الوطنية”.

من جانبه، قال الدكتور عمر الأنصاري، نائب الرئيس للشؤون  الأكاديمية في جامعة قطر: “على مدى السنوات الماضية، اعتمد القطاع  الأكاديمي الابتكار والريادة كأحد الأولويات الاستراتيجية الرئيسية في  استراتيجية التعليم والتعلم في جامعة قطر، ويسعدنا ملاحظة تنامي روح  الابتكار والريادة بوتيرة متسارعة بين طلاب وأعضاء هيئة التدريس في  الجامعة”.

وأضاف الدكتور عمر: “يمكن لكلية الهندسة في جامعة قطر أن تلعب  دورًاوطنيًا هامًا في إنتاج طيف واسع من الشركات التكنولوجية الناشئة؛  نظرًا لتنوع برامجها الأكاديمية على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا  والخبرة الثرية لأعضاء هيئتها التدريسية”.

شاركها.
Exit mobile version