فريق السد

الدوحة – قنا

تتطلع أندية السد والدحيل والغرافة وقطر، التي تأهلت للدور نصف النهائي ببطولة كأس سمو الأمير لكرة القدم 2024 للفوز باللقب الغالي.

ويواجه السد نظيره الدحيل بعد غد /السبت/، فيما يلعب الغرافة مع نادي قطر يوم الأحد.

وتظهر الإحصائيات التفوق الكبير لنادي السد في البطولة على مدار تاريخها، حيث يتصدر الأندية الأكثر تتويجا باللقب برصيد 18 لقبا، يليه العربي في المركز الثاني بـ 9 ألقاب، ثم الغرافة بـ7، والريان بـ 6 والدحيل بـ 4 ألقاب.

كما يعد السد ضلعا ثابتا في المربع خلال السنوات الأخيرة، حيث لم يغب عن الدور نصف النهائي منذ عام 2011، كما يعتبر الأكثر وصولا للمباراة النهائية خلال السنوات العشر الأخيرة، حيث خسر مرتين فقط وفاز وتأهل للنهائي 8 مرات، توج باللقب في 5 منها وخسر 3 مرات، كان آخرها نسخة العام الماضي.

وفاز السد باللقب في 2014، بعد أن تخطى الغرافة في نصف النهائي بهدفين مقابل هدف واحد، ثم فاز على السيلية بثلاثية دون رد في المباراة النهائية، كما توج باللقب في نسخة 2015 بعد أن فاز على الدحيل في نصف النهائي بهدفين دون رد، ثم تفوق على نادي الجيش بهدفين مقابل هدف واحد في النهائي، وفي 2016 فاز على الريان بثلاثة أهداف مقابل اثنين في نصف النهائي لكنه خسر اللقب أمام الدحيل بركلات الترجيح.

وفي نسخة 2017 عاد ليتوج بالبطولة بعد فوزه على الريان في النهائي بهدفين لهدف، بعد أن كان قد فاز قبل ذلك على نادي الجيش بثنائية دون رد في نصف النهائي، وفي نسخة 2018 خسر في نصف النهائي أمام الدحيل بهدف وحيد، وفي نسخة 2019 فاز على الريان في نصف النهائي بهدفين مقابل هدف لكنه خسر اللقب أمام الدحيل بأربعة أهداف مقابل هدف.

وفي نسخة 2020 استعاد البطولة بعد الفوز على العربي في النهائي بهدفين مقابل هدف، وكان قد فاز قبل ذلك على الدحيل بأربعة أهداف مقابل هدف في نصف النهائي، وفي نسخة 2021 نجح في الاحتفاظ باللقب على حساب على الريان بركلات الترجيح بعد التعادل في الوقت الأصلي بهدف لمثله، وكان قد فاز على العربي في نصف النهائي بثلاثية نظيفة.

وفي نسخة 2022 خسر السد في نصف النهائي أمام الدحيل بثلاثة أهداف مقابل اثنين، وفي نسخة 2023 فاز في نصف النهائي على الشحانية بخمسة أهداف مقابل هدف لكنه خسر النهائي أمام العربي بثلاثية نظيفة.

ونجح السد في الفوز ببطولة الدوري هذا الموسم تحت قيادة مدربه الوطني وسام رزق الذي يتطلع لحصد الثنائية من خلال الجمع بين بطولتي الدوري وكأس الأمير مثلما فعل السد ذلك في العديد من الأعوام السابقة كان آخرها في 2021.

في المقابل نجح نادي الدحيل في الوصول للدور نصف النهائي 8 مرات خلال آخر 10 سنوات، وتمكن من الوصول للمباراة النهائية 4 مرات ونجح خلالها جميعا في التتويج بالبطولة ويسعى لتكرار ذلك خلال النسخة الحالية التي وصل فيها للدور نصف النهائي أيضا ويطمح لإنهاء موسمه بحصد البطولة الغالية بعد أن أنهي الدوري في المركز السادس ولم يشارك في كأس قطر.

ووصل نادي الريان للدور نصف النهائي لكأس سمو الأمير 5 مرات في آخر 10 سنوات، ونجح في الوصول للمباراة النهائية 3 مرات لكنه خسرها جميعا.

ولعب الغرافة الدور نصف النهائي للبطولة الغالية ثلاث مرات خلال آخر 10 سنوات، ووصل للمباراة النهائية مرة واحدة كانت في نسخة 2022 وخسر اللقب أمام الدحيل.

شاركها.
Exit mobile version