عواصم عربية – قنا

حققت المنتخبات العربية نتائج جيدة في الجولة السادسة والأخيرة من الدور الثاني في التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2026، وكأس آسيا 2027، بعد فوز الكويت وتأهله الصعب إلى الدور الثالث، وكذلك فوز العراق ولبنان والأردن وتعادل عمان والإمارات والبحرين واليمن.

ففي المباراة الأولى، اقتنص المنتخب الكويتي بطاقة التأهل إلى نهائيات كأس آسيا 2027 بالسعودية، والدور الثالث والحاسم من تصفيات مونديال 2026 المقرر بالولايات المتحدة وكندا والمكسيك، بعد فوزه الثمين بهدف دون رد سجله عيد الرشيدي في الدقيقة (81) على ضيفه منتخب أفغانستان (1- صفر) على ملعب علي صباح السالم ضمن منافسات المجموعة الأولى.

واحتلت الكويت المركز الثاني في المجموعة برصيد 7 نقاط خلف قطر المتصدرة والتي فازت (2 – 1) على الهند صاحبة المركز الثالث برصيد 5 نقاط، وهو نفس رصيد أفغانستان التي حلت رابعة وأخيرة.

وفي المباراة الثانية، حقق المنتخب العراقي الذي ضمن مبكرا التأهل إلى نهائيات كأس آسيا والدور الثالث من تصفيات المونديال، الفوز على ضيفه الفيتنامي (3- 1) على ملعب البصرة الدولي ضمن المجموعة السادسة.

وسجل حسين علي وعلي جاسم وأيمن حسين أهداف العراق في الدقائق (12، و71، و90)، في حين أحرز توان هاي فام في الدقيقة (84) هدف فيتنام.

وشهدت المباراة ركلة جزاء للعراق، أهدرها مهند علي كاظم في الدقيقة (19).

ورفع العراق رصيده إلى 18 نقطة في صدارة المجموعة محققا العلامة الكاملة، وبفارق 8 نقاط عن إندونيسيا التي احتلت المركز الثاني وخطفت بطاقة التأهل الثانية عن المجموعة بعد فوزها على الفلبين (2- صفر) في وقت سابق اليوم، فيما تجمد رصيد فتنام عند 6 نقاط في المركز الثالث.

أما في المباراة الثالثة، فقد أحرز المنتخب اللبناني فوزا معنويا على ضيفه منتخب بنغلاديش (4- صفر) في المباراة التي أقيمت على استاد خليفة الدولي في الدوحة ضمن المجموعة التاسعة.

وسجل حسن معتوق ثلاثة أهداف “هاتريك” في الدقائق (5 من ركلة جزاء، و49، و60)، فيما سجل نادر مطر الهدف الرابع في الدقيقة (45).

ورفع منتخب لبنان رصيده إلى 6 نقاط في المركز الثالث، خلف أستراليا المتصدرة برصيد 18 نقطة، وفلسطين صاحبة المركز الثاني برصيد 8 نقاط، فيما حلت بنغلاديش في المركز الأخير برصيد نقطة واحدة.

وفي المباراة الرابعة، حقق منتخب الأردن فوزا ثمينا على مضيفه السعودي (2 – 1) على ملعب /الأول بارك/ في الرياض ضمن المجموعة السابعة، علما بأن المنتخبين كانا قد ضمنا التأهل مبكرا إلى نهائيات كأس آسيا والدور الثالث من تصفيات المونديال.

وتقدمت السعودية بهدف بواسطة المدافع علي لاجامي في الدقيقة (16)، إلا أن الأردن أدرك التعادل عبر علي علوان في الدقيقة (27)، ومن ثم أضاف نور الدين الروابدة في الدقيقة (45) الهدف الثاني لبلاده.

ورفع الأردن بهذا الفوز رصيده إلى 13 نقطة متصدرا الترتيب العام للمجموعة بفارق الأهداف عن السعودية الثانية بنفس الرصيد من النقاط، فيما حلت طاجيكستان التي حققت الفوز على باكستان (3- صفر) في المركز الثالث برصيد 8 نقاط، بينما بقت باكستان في المركز الأخير بلا نقاط.

أما في المباراة الخامسة، فقد تعادل المنتخب العماني الذي ضمن مبكرا التأهل إلى نهائيات كأس آسيا والدور الثالث من تصفيات المونديال، مع ضيفه منتخب قيرغيزيا (1-1) على ملعب مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر ضمن المجموعة الرابعة.

وسجل أرزان توكوتاييف مدافع قيرغيزيا بالخطأ في مرماه في الدقيقة (57) هدف عمان، قبل أن يدرك الديار زاريبيكوف في الدقيقة (19) هدف التعادل لقيرغيزيا.

وحافظت عمان على صدارتها للمجموعة برصيد 13 نقطة، فيما رفعت قيرغيزيا رصيدها إلى 11 نقطة، وخطفت بطاقة التأهل الثانية عن المجموعة، وبفارق نقطة عن منتخب ماليزيا الثالث الذي تفوق على نظيره منتخب الصين تايبيه (3- 1) في الجولة ذاتها.

وفي المباراة السادسة، تعادل منتخب الإمارات مع ضيفه البحريني (1-1) على معلب زعبيل ضمن المجموعة الثامنة.

وتقدم مهدي عبدالجبار للبحرين في الدقيقة (4)، وأدرك سلطان الأميري التعادل للإمارات في الدقيقة (10).

وحافظت الإمارات التي ضمنت مبكرا التأهل إلى نهائيات كأس آسيا والدور الثالث من تصفيات المونديال، على صدارتها للمجموعة برصيد 16 نقطة، وبفارق 5 نقاط أمام البحرين الثانية التي تأهلت أيضا، فيما جاء اليمن ثالثا برصيد 5 نقاط، وذلك بعد تعادله (2 – 2) اليوم مع نيبال التي حققت نقطتها الأولى في التصفيات، وحلت رابعة وأخيرة.

ووفقا لنظام التصفيات الآسيوية المشتركة إلى نهائيات كأس العالم 2026 في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، وكأس آسيا 2027 بالسعودية، فسيتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني في المجموعات التسع التي تم توزيع المنتخبات الـ36 عليها، إلى المرحلة الثالثة من تصفيات المونديال، على أن تضمن المنتخبات الـ18 المتأهلة، المشاركة في كأس آسيا 2027.

وسيتم توزيع المنتخبات الـ18 المتأهلة إلى المرحلة الثالثة على ثلاث مجموعات، تضم كل مجموعة ستة منتخبات، تلعب فيما بينها مواجهات ذهاب وإياب، بحيث يتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى نهائيات كأس العالم 2026 مباشرة.

وتبلغ المنتخبات الستة صاحبة المركزين الثالث والرابع في المجموعات الثلاث، المرحلة الرابعة والتي سيتم فيها توزيع المنتخبات على مجموعتين بواقع ثلاثة منتخبات في كل مجموعة، على أن يتأهل أول كل مجموعة إلى المونديال مباشرة، فيما يلعب صاحبا المركز الثاني في كل مجموعة، ملحقا قاريا من أجل التأهل إلى الملحق العالمي، ليصبح المجموع الكلي لمقاعد قارة آسيا في المونديال ثمانية مقاعد ونصف المقعد.

شاركها.
Exit mobile version