نفت الفنانة التشكيلية الشابة المصرية غادة والي، سرقتها رسومات الفنان الروسي جريجوري كوراسوف واستخدامها في تصميمات حملة دعائية لصالح شركة مياه غازية عام 2019، متهمة الفنان الروسي بـ«السعي لحصد الشهرة على حسابها».

وقالت غادة، في بيان صحافي الأربعاء، إن «ادعاءات الفنان الروسي ليس لها أي أساس من الصحة، وهي كاذبة تماماً، وأن تصاميمها الخاصة بالحملة أصلية لا تمت لرسوماته بأي صلة»، موضحة أن «ادعاءاته تعد قذفاً لاتهامه لها دون إيضاح إثبات أو الإشارة لرسوماته التي يدعي أنها مأخوذة منها».

وتعتمد فكرة تصاميم حملة شركة المياه الغازية على توثيق التسلسل الزمني للتطور الغرافيكي للثقافة المرئية المصرية، إذ تصور كل عبوة عصراً مختلفا وتقنية إيضاحية تمثل كلاً من الشخصية المصرية والعلامة التجارية»، بحسب والي التي تشير إلى أن «الحملة كانت مقسمة لـ4 تصميمات رئيسية؛ الأول للعبوة الفرعونية والحقبة الزمنية هي مصر القديمة، والثاني لعبوة الفلاحة المصرية، وتمثل الريف المصري، بجانب عبوة القط، والحقبة الزمنية هنا هي مصر الحديثة، وآخرها العبوة الفنية، وتمثل مصر في الألفية الجديدة».

وأحدثت اتهامات كوراسوف التشكيلية المصرية في شهر يوليو (تموز) الماضي، بسرقة لوحاته الخاصة وعرضها بمحطة كلية البنات بالخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة، ضجة واسعة في مصر، وتمت إزالة الرسومات بسرعة احتراماً لحقوق الملكية الفكرية، وبينما التزمت والي الصمت إزاء تلك الاتهامات، قدمت الهيئة القومية للأنفاق اعتذاراً للفنان التشكيلي الروسي جورجي كوراسوف وللجمهور عن تلك الحادثة، مؤكدة الاحترام الكامل لحقوق الملكية الفكرية للجميع داخل مصر وخارجها.

واتهمت والي الفنان الروسي، في بيانها الأربعاء، بـ«السعي لحصد الشهرة على حسابها عبر اتهامها زوراً من وقت لآخر بسرقة لوحاته دون أن يوضح أي إثبات».

وأشارت إلى أنه «استغل تحفظها بالصمت وعدم الرد على اتهاماته السابقة بخصوص تصاميم جدارية مترو الأنفاق التي تصدر على أثرها ترندات السوشيال ميديا، ليقرر بعد أشهر عدة من الواقعة أن يعيد الكرة مرة أخرى، وهذه المرة لاتهامها بنسخ لوحاته في تصميماتها لعبوات أشهر شركات المياه الغازية في العالم».

وجددت اتهامات الفنان الروسي لوالي تفاصيل أزمة رسومات مترو الأنفاق العام الماضي، وأثارت اهتمامات جمهور السوشيال ميديا، الذي انقسم حول الاتهامات الجديدة، فبينما أقر البعض بإدانة والي في الأزمة الأولى، خصوصاً بعد صمتها التام، بجانب إزالة رسوماتها واعتذار هيئة الأنفاق للفنان الروسي، فإن آخرين طالبوا بعدم التسرع في الاتهام الجديد وتبني وجهة نظر كوراسوف، خوفاً من عدم قدرته على إثبات اتهامه وتدمير مستقبل المصممة المصرية الشابة.

غادة والي، مصممة غرافيك مصرية تخرجت في قسم تصميم الغرافيك بالجامعة الألمانية بالقاهرة، حصلت على الماجستير في تصميم الغرافيك من المعهد الأوروبي للتصميمات في إيطاليا، كما عملت بالتدريس كمدرس مساعد للغرافيك في الجامعة الأميركية، وتعد أول مصرية تنضم إلى قائمة فوربس للشباب تحت الثلاثين في فئة الفن 2017، لتصميمها برنامجاً يساعد على تعليم اللغة العربية لغير المتحدثين بها عن طريق بناء الأحرف العربية باستخدام مكعبات الليغو.

واعتبرت نقابة التشكيليين المصريين اقتباس رسومات الفنان الروسي بجدارية مترو أنفاق القاهرة العام الماضي، دون تصريح منه «تعدياً عليه وعلى حقوق الملكية الفكرية».

وأوضحت، في بيان لها، وقتئذ، أن «والي ليست فنانة جداريات والتصوير الجداري علم له أصول وعلاقة بالتصميم المعماري»، مطالبة «بعمل وقفة لتفعيل قانون مزاولة المهنة لتصبح النقابة جهة حاكمة لأي فنان ويحاسب أمامها ولا يجب أن تسند الأعمال الكبرى إلا لمستشاري النقابات وهذا لتنظيم العمل ولا يحدث ما نراه الآن».

شاركها.
Exit mobile version