❖ الدوحة – الشرق

نظمت وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة ممثلة بإدارة الموارد البشرية قسم التدريب والتطوير بالتعاون مع بيت الحكمة دورة تدريبية بمشاركة 16 من موظفي وموظفات الوزارة بعنوان «تنمية مهارات القيادة» خلال الفترة من 2 إلى 6 يونيو الجاري بهدف تطويرهم وتنمية مهاراتهم القيادية.

قدم الدورة التدريبية المدرب راشد سعد الكبيسي، مدرب معتمد لدى ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي، حيث استعرض مفهوم القيادة، وأثر القيادة في حياة الأفراد والمجموعات، وأهمية الجانب النفسي للقائد لما له ارتباط وثيق في نجاح شخصيته أو فشلها عند تعاملها مع الجماعات.

وركزت الدورة في مجملها على كيفية التعامل مع الأفراد من قبل القائد، والمدخل الأول للقيادة، ومراحل صياغة شخصية القائد، إضافة إلى الترابط الوجداني بين القائد والمسؤول والعاملين في بيئة العمل، والتوجيه بشكل صحيح لكل من القائد وأفراد المجموعة.

وقام المشاركون في الدورة من خلال المشاركات الجماعية بحل مجموعة من الأنشطة والتمارين عن كيفية إدارة الأدمغة والعقول البشرية، وتعرفهم على بوادر السمات القيادية، وأثر التخبطات القيادية في بيئة العمل وانعكاساتها السلبية على أرض الواقع. وعن هذه الدورة التدريبية قال السيد راشد الكبيسي: «إن البرنامج يهدف في المقام الأول إلى توجيه القادة الحاليين أو المقبلين على المناصب القيادية والإشرافية إلى الالتفات نحو أهمية الجانب النفسي وعدم التغافل عنه لأي سبب من الأسباب عند التعامل مع الموظفين في بيئة العمل الواحدة، وأن أعظم مهارة أو خصلة من خصال القائد هي حرصه التام على تهيئة المناخ المناسب للموظفين والموظفات بدءًا من تهيئة مكان العمل المناسب ومروراً بإجراءات وجودة العمل، وأخيراً هو قياس المردود المادي والمعنوي على كامل الطاقم في الوزارة بالإضافة إلى المتعاملين أو المستفيدين من الخدمة المقدمة من الوزارة».

شاركها.
Exit mobile version