الدوحة – موقع الشرق

بالتوازي مع قدم عيد الأضحى المبارك الذي تكثر فيه الذبائح وأكل اللحوم، كشف موقع فيتش سوليوشنز، أن دولة قطر جاءت في المراتب الأخيرة بين الدول العربية في إنفاق مواطنيها سنوياً على اللحوم في العام 2023. 

وقال الموقع المختص في جمع البيانات الاقتصادية وتزويدها لرجال الأعمال والشركات العالمية إن القطريون في المرتبة 12 بين شعوب الدول العربية في استهلاك مواطنيها للحوم الحمراء من البقر والماعز، حيث شملت الإحصائية 14 دولة عربية.

ومن جانب صحي فإن الإحصائية تدل على مستوى وعي المجتمع القطري في تناول اللحوم، حيث كشفت دراسات طبية الأضرار الصحية التي يسببها تناول اللحوم الحمراء بكثرة ولعل أهمها أنها تساهم بشكل كبير في ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، وفقًا لجمعية القلب الأمريكية.

وتحتوي اللحوم الحمراء على دهون مشبعة أكثر من المنتجات الحيوانية مثل الدجاج والأسماك، مما يتسبب في ارتفاع الكوليسترول الذي يؤدي بمرور الوقت في الإصابة بأمراض القلب وفقًا  لمجلة ميديكال نيوز توداي.

وتصدرت الكويت الدول العربية باستهلاك مواطنيها للحوم الحمراء ، حيث تنفق الأسرة الواحدة في العام 2887 دولاراً، وأشار الموقع إلى أن إنفاق الأسر بالكويت على اللحوم الحمراء ارتفع بنسبة 3.9% مقارنة بالعام 2022.

ووفق البيانات نفسها تأتي المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية بمعدل إنفاق سنوي يبلغ 1210 دولارات للأسرة الواحدة، وبارتفاع نسبته 2.6% مقارنة بالعام الماضي.

وبالمركز الثالث كانت سلطنة عمان بارتفاع في الإنفاق على اللحوم قدره 0.5% وصرف مبلغ 1077 دولاراً سنوياً للعائلة، وبعدها الإمارات بنسبة ارتفاع سنوي بلغت 2.2%، وحجم إنفاق للعائلة الواحدة 955 دولاراً.

وبالترتيب الخامس كانت الجزائر؛ بإنفاق 828 دولاراً على اللحوم في العام الواحد، وبنسبة ارتفاع سنوي قدرت بـ 11.0%.

وذكر الموقع أن لبنان جاء في المرتبة السادسة، بإنفاق 678 دولاراً ونسبة تغير 21.3%، وتلته البحرين بالمركز السابع بنسبة تغير سنوي بلغت 2.3%، وبمتوسط إنفاق وصل إلى 448 دولاراً للعائلة الواحدة.

وبالمركز الثامن كانت المغرب ثم السودان تاسعاً ومصر عاشراً وتونس بالمركز الـ11 وتليها قطر بالترتيب الـ12 ثم ليبيا وسوريا بالمركز الأخير.

شاركها.
Exit mobile version