يشهد فصل الصيف «انتعاشة غنائية» في مصر والعالم العربي، بدت ملامحها في الظهور مع طرح عدد من الفنانين أغنيات وألبومات جديدة، عبر صفحاتهم الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة والمنصات السمعية.

أحمد سعد (حساب الفنان على إنستغرام)

سيطرت الأغنية الفردية «السنغل» على موسم الأغنية الصيفية في مصر، فكانت البداية مع الفنان أحمد سعد، الذي طرح أغنية «فوق واتعلم»، في أول تعاون فني له على مستوى الكلمات مع الشاعر تركي آل الشيخ، رئيس «هيئة الترفيه السعودية»، كما أطلق هيثم شاكر أغنيته «البصة»، وأعلن حمادة هلال عن أغنية «متحملاني»، وطرحت جنات أغنية «وكإنك سكر»، وعادت كارمن سليمان بعد غياب بأغنية «أنت الأصيل».

«صورت الأغنية مع المخرج اللبناني فادي حداد، لتكون باكورة أغنيات ألبومها الغنائي المصري».

الفنانة العراقية شذى حسون

وظهرت في الصورة الفنانة العراقية شذى حسون، بتقديمها، لأول مرة، أغنية مصرية، وهي أغنية «حلم عمري»، التي كشفت عن تفاصيلها، لـ«الشرق الأوسط»، وقالت إنها «تأخرت في دخول السوق المصرية، ولكن الذي يأتي متأخراً خير من الذي لا يأتي أبداً». وأشارت إلى أنها «صورت الأغنية مع المخرج اللبناني فادي حداد، لتكون باكورة أغنيات ألبومها الغنائي المصري».

واشتركت الفنانة المصرية مي فاروق مع الفنان عمرو مصطفى في مبادرته لـ«إحياء التراث المصري»، وأطلقت أغنية «أفتكرلك إيه»، التي قال عنها عمرو مصطفى، في بيان صحافي، إنها «تستهدف إحياء التراث، والحفاظ على الهوية المصرية والعربية»، مشيراً إلى أنه «سيطرح الأغنية بصوته، الأسبوع المقبل».

وطرح الفنان محمود العسيلي أغنيته الجديدة «خطير»، من ألحانه، وكلمات مصطفى ناصر، في حين يستعدّ الفنان مصطفى كامل، نقيب المهن الموسيقية المصري، لطرح أغنيته الجديدة «كله كدب»، وقال، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «أولى أغنيات صيف 2023، وتأتي بعد فترة طويلة من العمل عليها؛ نظراً لانشغاله، طيلة الفترة الماضية، بعمله النقابي»، مشيراً إلى أن «الأغنية كان من المفترض أن تكون جزءاً من ألبوم غنائي، ولكن للظروف الحالية فضَّل طرحها بطريقة (السنغل)».

ولم تشهد السوق المصرية سوى ألبوم غنائي وحيد للفنانة دينا الويدي بعنوان «خمس نجوم» طُرح عبر قناتها على «يوتيوب»، وعبر المنصات السمعية، وتضمَّن الألبوم 5 أغنيات وهي: «طب إيه»، و«بلالين»، و«متغربين»، و«وشوش الودع»، و«المجد». في حين أعلنت الفنانة شيرين عبد الوهاب، خلال حفلها الأخير في المملكة العربية السعودية، عن ألبوم غنائي يتضمن 8 أغنيات سيطلَق على جزأين، يتضمن كل جزء أربع أغنيات.

وعلى المستوى العربي، شهد بداية موسم الصيف طرح عدد من الألبومات الغنائية، من جانب شركة «روتانا»، من بينها ألبوم «كاريزما» للفنانة اللبنانية نجوى كرم، الذي تضمّن 7 أغنيات، من بينها «شغل موسيقى»، و«بحبك حب» و«عشر دقائق» و«مغرومة» و«كاريزما»، وذلك بعد فترة غيابٍ دامت ما يقرب من 5 سنوات.

كما طرح الفنان اللبناني عاصي الحلاني ألبوم «تعرف شنو أحبك»، الذي تضمَّن 8 أغنيات، وقال الحلاني، لـ«الشرق الأوسط»، إن «الألبوم واحد من أكثر الألبومات التي استغرق العمل عليها فترة طويلة»، مشيراً إلى أنه «ركّز على الأغنيتين اللبنانية والخليجية، مع الابتعاد بعض الشيء عن المصرية التي قدَّمها في ألبومه الماضي».

وطرح الفنان اللبناني فارس كرم أولى أغنيات ألبومه الجديد «يسقط كل حدا سافل». وطرحت شركة «روتانا» أيضاً عدداً من الألبومات الغنائية الصغيرة، من بينها ألبوم الفنانة السعودية هدى الفهد 2023، الذي تضمَّن أغنيتي «الحيلة»، و«إلا قلبي»، وألبوم الفنان علي بن محمد الذي تضمَّن ثلاث أغنيات هي «قال الشريف»، و«طيب بطبعي»، و«اتقي»، وألبوم الفنان مزعل فرحان الذي تضمَّن أغنيتيْ «حبك ترتد»، و«الطائف». وعلى مستوى الأغنيات «السنغل» طرحت الشركة أغنيات «سواليف الوله» للفنان القطري فهد الكبيسي، و«ديرتي عز» للفنان السعودي عبد المجيد عبد الله، و«مجنون» للفنان التونسي صابر الرباعي، و«يا مرتاحين» للفنان الكويتي مطرف المطرف، و«هذا حالي من بعدك» مع الفنانة المغربية أسما لمنور.

ويُعِدّ الفنان اللبناني وليد توفيق ألبوماً جديداً بعنوان «كان قلبي مملكتي»، في حين يستعدّ الفنان السعودي رابح صقر لطرح الجزء الثاني من ألبومه الغنائي، الذي طرح الجزء الأول منه في مارس (آذار) الماضي.

الفنان المغربي سعد لمجرد طرح أغنية «سنغل» تحمل اسم «إش أخبارك»، في حين طرح الإماراتي حسين الجسمي أغنيتين هما «يا خبر»، و«عطيني يدك»، وطرح الفنان العراقي سيف نبيل أغنية «أنت»، كما تستعدّ الفنانة اللبنانية إليسا لطرح أولى أغنيات ألبومها الجديد «بتمايل».

شاركها.
Exit mobile version