بدأت متصفحات الإنترنت بإضافة قدرات الذكاء الصناعي لتطوير البحث عن المعلومات وتلخيصها بسهولة، ولكن المرحلة التالية لهذه التقنية هي التكامل مع نظم التشغيل وبرامج الإنتاجية، التي بدأت بالظهور في مجموعة برامج «مايكروسوفت 365» المكتبية للاستخدامات الشخصية والعمل وفي بيئة التعليم.

وأطلقت «مايكروسوفت» اسم «المرشد المساعد» Copilot على خدمة الدردشة في مجموعة برامج «مايكروسوفت 365» للتخلص من عناء المهام الروتينية التي يقوم بها المستخدمون يوميا، وذلك بهدف زيادة الإبداع وتحسين الإنتاجية.

«المرشد المساعد»

«المرشد المساعد» الجديد هو عبارة عن نظام دردشة يستند في عمله إلى «الذكاء الصناعي التوليدي» Generative Artificial Intelligence بشكل يشبه ذلك المستخدم في محرك البحث «بينغ» و«تشات جي بي تي» ChatGPT، حيث يستند في آلية عمله إلى نموذج GPT4 المتقدم، وسيظهر أمام المستخدم في شريط جانبي داخل البرامج بشكل مشابه لاختصار «بينغ تشات» Bing Chat في متصفح «إيدج». ويمكن استخدامه لطرح أسئلة باستخدام اللغة العادية لأداء مهام مختلفة، ويمكن أن يظهر أيضا بشكل نافذة إضافية داخل الملف الذي يعمل المستخدم عليه لتقديم اقتراحات لكتابة المحتوى بطرق مختلفة، وتصحيح الأخطاء اللغوية بنقرة واحدة.

نافذة المساعد الذكي من داخل برنامج “إكسل” لجداول الحسابات

وتم دمج هذه التقنية في برامج «وورد» و«إكسل» و«باوربوينت» و«آوتلوك» و«تيمز» للمساعدة في كتابة المحتوى وتلخيصه، وتحليل البيانات والرد على أي استفسار. ويكفي إدخال الطلب المرغوب ليقوم «المرشد المساعد» تلقائيا بإنشاء المستند أو الاستجابة للطلب بناء على تعليمات اللغة الطبيعية الخاصة بالمستخدم. كما تمت إضافة هذه التقنية إلى خدمة الدردشة «بيزنس تشات» Business Chat الخاصة بالشركات، التي تسمح للمستخدم بالتفاعل مع بيئة العمل بتقديم أوامر باللغة العادية، مثل «شارك فريق الاستراتيجيات أهداف تحديث آخر منتج لدينا» أو «رتب لاجتماع في أي يوم من الأسبوع المقبل مع جميع أعضاء فريق الأبحاث الذين لم يذهبوا في إجازة»، ليقوم النظام بإتمام هذه العملية بكل سهولة، إلى جانب قدرته على إيجاد تحديثات لتقدم العمل وفقا لنتائج الاجتماعات ورسائل البريد الإلكتروني المتبادلة والدردشات مع فريق العمل، وبشكل آلي.

تكامل مع «مايكروسوفت 365»

وبالنسبة للاستخدام في برنامج «وورد» لتحرير النصوص، فيمكن استخدام «المرشد المساعد» لإنشاء مسودة أولية لموضوع ما، أو تحرير ملف جديد، أو إضافة محتوى إلى الوثائق الموجودة، أو تلخيص نص ما، أو إعادة كتابة أقسام معينة في الملف، وحتى معاودة كتابة النص كاملا لجعله أكثر إيجازا، إلى جانب قدرته على اقتراح أسلوب كتابة مناسب للفكرة المراد إيصالها من الوثيقة.

وننتقل إلى برنامج الحسابات «إكسل»، حيث لم يعد المستخدم بحاجة إلى إتقان المعادلات المعقدة لكل عمود وصف من أجل الحصول على بيانات إحصائية واضحة وموجزة، حيث يمكن طلب المساعدة من «المرشد المساعد» لكتابة المعادلات المعقدة وتحليل البيانات وإنشاء الرسوم البيانية المرتبطة بتلك البيانات. كما يمكن استخدامه لتحديد التوجهات، وإنشاء تصورات قوية، وطلب توصيات لتحقيق نتائج مختلفة. ويمكن، مثلا، طلب توقع تأثير التغيير في معادلة معينة، وإنشاء رسم بياني للمساعدة في تصور ذلك التغيير.

ويستطيع هذا المساعد الذكي إنشاء عروض تقديمية في «باوربوينت» حول موضوع ما بناء على النص الذي يتم إدخاله، أو وفقا لبيانات موجودة في وثائق «وورد» وتضمين رسوم بيانية من ملف «إكسل» ما. كما يمكنه تلخيص العروض التقديمية الطويلة، وخفض عدد الشرائح النهائية حسب الرغبة في حال شعور المستخدم أن العرض طويل. ويمكن استخدام الأوامر الصوتية لإعادة ترتيب النصوص والرسوم داخل شرائح العرض بدقة.

يتكامل “الطيار المساعد” مع عدة برامج مكتبية لرفع الإنتاجية

ولدى الانتقال إلى برنامج «آوتلوك» للبريد الإلكتروني، سيستطيع «المرشد المساعد» الرد سريعا على رسائل البريد الإلكتروني الروتينية والمساعدة في تنظيم صندوق الرسائل الواردة، وتلخيص رسائل البريد الإلكتروني الطويلة واقتراح ردود عليها، بالإضافة إلى ضبط أسلوب كتابة البريد الإلكتروني؛ وفقا لموضوعه بهدف المساعدة في إنهاء المهام بسرعة وسهولة أكبر.

وبالنسبة لتطبيق العمل التشاركي «تيمز» Teams، فيمكن استخدام المساعد الذكي لطلب تلخيص الاجتماعات المنعقدة من خلاله، ليقدم قائمة بالقرارات الرئيسية التي تم اتخاذها والمهام المخصصة لكل عضو في الفريق. كما يمكن طلب تحديد أبرز مزايا الاجتماعات وعيوبها، لتكون محادثة الاجتماع التالي أكثر إنتاجية بسبب عدم طرح المواضيع غير الضرورية مرة أخرى.

وتعمل «مايكروسوفت» على إطلاق «المرشد المساعد» في برامج «مايكروسوفت 365» المكتبية بشكل تدريجي، وذلك لإصلاح أي مشاكل خلال مرحلة الاختبار، وهو متوافر للاستخدام لـ20 شركة كبيرة حاليا. ومن المتوقع إطلاقه بشكل أوسع خلال الأشهر المقبلة، والكشف عن مزيد من التفاصيل حول الأسعار لاحقا.

شاركها.
Exit mobile version