الدوحة – قنا

شاركت سعادة الدكتورة هند عبدالرحمن المفتاح، المندوب الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، في جلسة حول “القيادة النسائية في مجال الاستدامة والعمل المناخي”، في إطار فعاليات “حوار قطر الوطني حول تغير المناخ” الذي ينظمه مركز “إرثنا” ووزارة البيئة والتغير المناخي.

وأشارت سعادتها، في مداخلة خلال الجلسة، إلى التحديات الملحة التي تواجه القيادة العالمية بشأن المناخ، مؤكدة أهمية تمكين المرأة في هذا المجال وتعزيز دورها في تحقيق التنمية المستدامة، وضرورة إدماجها في صناعة القرارات البيئية لمواجهة التغيرات المناخية العالمية.

كما شددت على أنه لا يوجد نموذج واحد مناسب للقيادة للتغلب على التحديات البيئية المختلفة، لافتة في هذا السياق إلى أن هناك أنماطا قيادية مختلفة مستمدة من الخصائص والتحديات الرئيسية لأزمة المناخ، تساهم مجتمعة في تكيف الوظائف السياسية والإدارية وغيرها مع تغير المناخ.

وقالت سعادتها إن السياسات المناخية الطموحة، بالإضافة إلى التنمية الاقتصادية والتعليم والتقدم التكنولوجي وأنماط معيشية أقل استهلاكا للموارد، تعتبر جميعها عناصر حاسمة للتقدم نحو تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، مشددة على أن العمل المناخي العاجل أمر ضروري وبالغ الأهمية وليس مسؤولية الأمم المتحدة أو أي دولة بمفردها، بل مسؤولية جماعية تقع على عاتق المجتمع الدولي.

وأكدت سعادتها أن غياب اتخاذ إجراءات وتدابير عاجلة بشأن تغير المناخ، سيؤدي إلى تأخير تحقيق المساواة بين الجنسين، وأن الوقت قد حان لوضع المرأة في قلب العمل المناخي.

كما أشارت إلى الدور الأساسي الذي تلعبه صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، في الدعوة إلى التنمية الحضرية المستدامة وبحوث الطاقة المتجددة من خلال مؤسسة قطر.

شاركها.
Exit mobile version