أيوب الكعبي يحمل كأس دوري المؤتمر الأوروبي

الدوحة – موقع الشرق

تجاوز الدولي المغربي أيوب الكعبي لاعب أولمبياكوس اليوناني، أرقام الأسطورة البرتغالية والعالمية كريستيانو رونالدو لاعب النصر السعودي والمصري محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي والفرنسي كريم بنزيمة، بعد تسجيله هدف الفوز بنهائي دوري المؤتمر الأوروبي أمام فيورنتينا الإيطالي ليمنح اليونان لقبها القاري الأول على مستوى الأندية.

 

وفي الصيف الماضي، توصل الكعبي إلى اتفاق مع أولمبياكوس لينضم إليه في صفقة انتقال حر وهنا بدأت حكاية التألق، إذ احتل المهاجم المغربي المركز الثاني على لائحة أفضل هدافي الدوري بـ17 هدفاً وبفارق 3 عن المتصدر الإسباني لورين مورون (أريس).

وبعد قيادته أولمبياكوس إلى الإنجاز التاريخي ليل الأربعاء، حقق الكعبي عدة أرقام قياسية، إذ أصبح أول لاعب على الإطلاق يسجل 11 هدفاً في الأدوار الإقصائية للمسابقات القارية، متفوقاً على رونالدو (10 أهداف في دوري الأبطال عام 2017)، بنزيما (10 في دوري الأبطال عام 2022) والكولومبي راداميل فالكاو (10 في يوروبا ليغ عام 2011)، بحسب موقع روسيا اليوم.

وبات الكعبي أول لاعب عربي يسجل 11 هدفاً في موسم واحد من مسابقة أوروبية وهو رقم لم يصل له حتى المصري محمد صلاح مع ليفربول. وإذا ما احتسبت الأدوار التمهيدية، يرتفع رصيد الكعبي في دوري المؤتمر الأوروبي إلى 16 هدفاً. 

ويعد الكعبي أكثر اللاعبين العرب في أوروبا تسجيلاً للأهداف مع الأندية في جميع المنافسات في موسم 2023-2024 برصيد 34 هدفاً في 50 لقاء متفوقاً على المصري محمد صلاح الذي سجل 25 هدفاً في 44 مباراة مع ليفربول والجزائري الأمين عمورة صاحب الـ22 هدفاً في 48 لقاء مع فريقه سانت جيلواز البلجيكي.

 

وبات الدولي المغربي أول لاعب عربي يتوج بلقب الهداف في دوري المؤتمر الأوروبي. وأصبح أيضاً أول لاعب مغربي ورابع عربي يسجل في مباراة نهائية ضمن المسابقات الأوروبية بعد الجزائريين رابح ماجر وسعيد بن رحمة والمصري محمد صلاح، وثاني لاعب عربي يسجل في مباراة نهائية لدوري المؤتمر الأوروبي بعد الجزائري سعيد بن رحمة مع وست هام أمام فيورنتينا في الموسم الماضي.

 

وتقديراً لحجم الانجاز الذي حققه أولمبياكوس لليونان الأربعاء على أرضها، وصف رئيس وزراء البلاد كيرياكوس ميتسوتاكيس النادي بـ”الأسطورة الحقيقية”، مضيفاً في حسابه على موقع “إكس”: “فاز أولمبياكوس بيوروبا كونفرنس ليغ وصنع التاريخ! أمسية رائعة للنادي نفسه، لكن أيضاً لكرة القدم اليونانية ككل”، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وتقول “الفرنسية” إن الكعبي كان لاعباً مجهولاً إلى حد كبير على الساحة القارية قبل الدور نصف النهائي للمسابقة القارية حين سجل 5 أهداف في أسبوع واحد ليقصي أستون فيلا الإنكليزي ومدرّبه المتخصص بإحراز الألقاب القارية الإسباني أوناي إيمري.

وتضيف: بالنظر إلى مسيرة الكعبي، لم يكن بالسهولة توقع بروزه على الساحة الأوروبية وفي مواجهة قوية كما حصل ضد أستون فيلا، فبعد أنّ دكّ مرمى الأخير بثلاثية نارية في لقاء الذهاب خارج قواعده في فيلا بارك (4-2)، في موسم يقدّم فيه النادي الإنجليزي أفضل عروضه، عاد وسجّل هدفين في مرمى إيميليانو مارتينيس حارس منتخب الأرجنتين الفائز بكأس العالم 2022 التي وللمفارقة غاب عنها الكعبي.

شاركها.
Exit mobile version