اجتماع مجلس الوزراء

الدوحة – قنا

ترأس معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، الاجتماع العادي، الذي عقده المجلس ظهر اليوم بمقره في الديوان الأميري.

وأدلى سعادة السيد إبراهيم بن علي المهندي، وزير العدل ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، ببيان عقب الاجتماع، أوضح فيه أن المجلس تناول في الجلسة عددا من الموضوعات المحلية والإقليمية والدولية، كما ناقش الجهود المبذولة تجاهها، واتخذ القرارات المناسبة بشأنها.

وفي بداية الاجتماع أشاد مجلس الوزراء بالمضامين المهمة التي اشتملت عليها كلمة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى “حفظه الله” في افتتاح القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي، التي عقدت في الدوحة، تحت عنوان “الدبلوماسية الرياضية”، وبمشاركة عدد من أصحاب الفخامة والسمو والمعالي رؤساء الدول والحكومات، ووفود الدول الشقيقة والصديقة، حيث جدد سموه موقف دولة قطر الثابت تجاه ما يتعرض له الأشقاء الفلسطينيون من قتل وتدمير، وتجاه التصعيد الإسرائيلي الخطير في لبنان.

كما عكست كلمة سموه مدى ما توليه دولة قطر من اهتمام بالقارة الآسيوية، والحرص على تعزيز الروابط بين دولها، والاستفادة القصوى من إمكاناتها الاقتصادية ومواردها البشرية الهائلة وثقلها السياسي الكبير من أجل التنمية ورفاهية شعوبها والحفاظ على الأمن والاستقرار والسلام في القارة الآسيوية والعالم، مع التأكيد على دور الرياضة في تحقيق هذه الأهداف السامية ونشر قيم التسامح والتعاون والاحترام المتبادل.

ووافق المجلس على مشروع قانون المياه وإحالته إلى مجلس الشورى، ويأتي مشروع القانون الذي أعدته المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء سعيا لتحقيق الأمن المائي، والحفاظ على الموارد المائية، وحمايتها من الاستنزاف أو الإهدار أو التلوث، ورفع كفاءة خدمات المياه واستخداماتها، وضمان جودتها، وحسن صيانة وتشغيل منشآتها.

كما اعتمد المجلس مشروع قرار وزير التجارة والصناعة بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم (10) لسنة 2020 بشأن حماية الرسوم والنماذج الصناعية، ويأتي مشروع هذا القرار في إطار تعزيز المنظومة القانونية لحماية الملكية الفكرية والابتكار.

واعتمد مجلس الوزراء أيضا مشروع قرار مجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام القرار رقم (29) لسنة 2013 بتشكيل لجنة التظلمات المتعلقة بنزع ملكية العقارات للمنفعة العامة وتعيين اختصاصاتها، ومشروع قرار مجلس الوزراء بشأن القواعد والإجراءات الواجب اتباعها أمام لجان فض منازعات التطوير العقاري. والذي يأتي تنفيذا لأحكام القانون رقم (6) لسنة 2014 بتنظيم التطوير العقاري، ويهدف إلى وضع القواعد والإجراءات للطلبات التي تقدم أمام لجان فض منازعات التطوير العقاري، وتنظيم عمل هذه اللجان، وسرعة الفصل في المنازعات، لمواكبة النهضة العقارية التي تشهدها البلاد.

واطلع المجلس على المقترحات بالرغبة التي أبداها مجلس الشورى حول ظاهرة تجمع مياه الأمطار، ووجه بإحاطة مجلس الشورى بمذكرة إيضاحية لبيان ما تقوم به الجهات الحكومية المختصة في هذا الشأن.

كما أصدر مجلس الوزراء توجيهاته إلى وزارة البلدية، وهيئة الأشغال العامة، والجهات المعنية الأخرى، باتخاذ الإجراءات اللازمة للاستعداد لموسم الأمطار.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على اتخاذ الإجراءات اللازمة للتصديق على اتفاقية بشأن التعاون في مجال مكافحة الجريمة بين حكومة دولة قطر وحكومة الجمهورية اليونانية.

كما وافق المجلس على مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في المجالين السياحي وفعاليات الأعمال مع الجمهورية الإسلامية الموريتانية، ومشروع مذكرة تفاهم للتعاون والتبادل الإخباري المشترك بين وكالة الأنباء القطرية ووكالة أنباء أثينا المقدونية، بالإضافة إلى الموافقة على مشروع البرنامج التنفيذي في مجالي الرياضة والشباب بين دولة قطر وجمهورية بنغلاديش الشعبية لعامي 2024 – 2025 .

هذا واختتم المجلس اجتماعه باستعراض ثلاثة تقارير واتخذ بشأنها القرارات المناسبة، وشملت التقرير السنوي (14) لأعمال اللجنة القطرية لتحالف الحضارات للعام 2023، وتقرير نتائج مشاركة وفد دولة قطر، برئاسة سعادة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، في المؤتمر التاسع لوزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية بدول العالم الإسلامي، وتقرير نتائج مشاركة وفد دولة قطر برئاسة سعادة وزير العدل، في منتدى سانت بطرسبورغ القانوني الدولي الثاني عشر.

شاركها.
Exit mobile version