الدوحة – موقع الشرق

رحب المركز القطري للصحافة بقرار محكمة العدل الدولية الداعي لوقف الهجمات العسكرية الإسرائيلية على رفح فورا، وفتح معبر رفح لدخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، وضمان وصول أي لجنة تحقيق أو تقصي حقائق بشأن تهمة الإبادة الجماعية، وتقديم تقرير شامل للمحكمة خلال شهر، كما أعربت عن أملها في أن يمهد القرار لوقف فوري وشامل ودائم لإطلاق النار في القطاع

وأكد المركز أن هذا القرار الصادر من أعلى هيئة قضائية دولية، يعكس التزام المجتمع الدولي بالقانون والعدالة، والإجماع على ضرورة إنهاء الحرب على قطاع غزة، وتحقيق وقف فوري وكامل لإطلاق النار، وضمان حماية المدنيين وفقًا للقانون الإنساني الدولي، بما يعزز الحماية لحقوق الشعب الفلسطيني. 

وشدد المركز على ضرورة قيام المجتمع الدولي بكافة منظماته ومؤسساته بالضغط على قوات الاحتلال الإسرائيلية، لاتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان امتثالها لهذا القرار، ووقف أعمالها العدائية والوحشية ضد الشعب الفلسطيني. 

وقضت محكمة العدل الدولية بأنه يتعين على إسرائيل أن توقف “على الفور” هجومها العسكري، أو أي أعمال أخرى في رفح، مشيرة إلى “الخطر المباشر” على الشعب الفلسطيني. وأمرت المحكمة إسرائيل بفتح معبر رفح لدخول المساعدات الإنسانية للقطاع، إلى جانب ضمان وصول أي لجنة تحقيق أو تقصي حقائق بشأن تهمة الإبادة الجماعية.

ووفقًا لقرار المحكمة يتوجب على إسرائيل أن تقدم للمحكمة خلال شهر تقريرًا عن الخطوات التي ستتخذها. وأضافت المحكمة: إن إسرائيل لم تؤمن معلومات كافية بشأن سلامة المواطنين خلال عمليات إجلاء الفلسطينيين في قطاع غزة، وذكّرت بأن الإجراءات المؤقتة التي أقرتها في مارس “لا تستجيب” تمامًا للتطورات الأخيرة.

 

شاركها.
Exit mobile version