الدوحة – قنا

بحث اللقاء القطري الأذربيجاني الذي عقد اليوم، تفعيل مجلس الأعمال المشترك بين البلدين، بالإضافة إلى مناقشة سبل تعزيز علاقات التعاون بين الجانبين في المجالات التجارية والاستثمارية، خصوصا في قطاعات هندسة البناء، والديكورات، والمنسوجات، والأخشاب، وتكنولوجيا المعلومات والاتصال، والخدمات المالية، وخدمات السيارات، والسياحة، والبصريات ومراكز التعليم.

ترأس اللقاء من الجانب القطري السيد راشد بن حمد العذبة النائب الثاني لرئيس غرفة قطر، ومن الجانب الأذربيجاني السيد أورخان محمدوف رئيس الوكالة الأذربيجانية لتنمية الأعمال الصغيرة والمتوسطة، وبحضور عدد من رجال الأعمال القطريين وأعضاء الوفد الأذربيجاني، والسيد علي بوشرباك المنصوري المدير العام المكلف بغرفة قطر، وسعادة السيد ماهر محمد أوغلو علييف سفير جمهورية أذربيجان لدى الدولة.

وقال السيد راشد بن حمد العذبة النائب الثاني لرئيس غرفة قطر، خلال كلمته:” إن دولة قطر وجمهورية أذربيجان تربطهما علاقات تعاون وثيقة ومتطورة تغطي كافة المجالات، وهناك العديد من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم الموقعة بينهما في قطاعات مختلفة، إلا أن حجم التبادل التجاري لا يزال دون مستوى التطلعات، لذلك لا بد من العمل معا من أجل تطوير التعاون التجاري والاقتصادي”، لافتا إلى الحرص المشترك لدى الطرفين لتطوير هذه العلاقات إلى آفاق أرحب.

وأشار العذبة إلى أن دولة قطر تتطلع لزيادة فرص التعاون الثنائي في شتى المجالات، لا سيما الاقتصادية والاستثمارية، لتكون بمستوى الطموحات، مبرزا أن اللجنة المشتركة الاقتصادية والتجارية والفنية بين دولة قطر وجمهورية أذربيجان، ساهمت منذ إنشائها في عام 2016 وحتى الآن في تطوير العلاقات بين البلدين.

وأضاف أن التعاون بين الجانبين على مستوى القطاع الخاص لا يزال محدودا، لذلك لا بد من العمل معا نحو تعزيز التعاون بين قطاعات الأعمال القطرية والأذربيجانية مما يسهم في تعزيز التبادل التجاري ورفعه إلى مستوى الطموحات، خاصة وأن هناك اتفاقية تعاون وقعت عام 2022 بين غرفة قطر ووكالة تنمية الأعمال الصغيرة والمتوسطة بجمهورية أذربيجان لإنشاء مجلس الأعمال القطري الأذربيجاني المشترك، وذلك بهدف تعزيز العلاقات بين قطاعي الأعمال في البلدين، ونحن نرغب بتطوير هذه الاتفاقية والعمل بشكل جاد نحو تفعيل مجلس الأعمال المشترك.

وأكد النائب الثاني لرئيس غرفة قطر على اهتمام أصحاب الأعمال القطريين بالتعرف على فرص الاستثمار المتاحة في أذربيجان وتقوية علاقات التعاون مع نظرائهم الأذربيجانيين من خلال الدخول في مشاريع مشتركة تفيد اقتصادي البلدين، داعيا أصحاب الأعمال من الجانبين لتعزيز التعاون بينهما من خلال إنشاء شراكات وتحالفات تجارية.

كما دعا الشركات الأذربيجانية إلى الاستثمار في السوق القطري الذي يرحب بالاستثمارات الأجنبية ويوفر فرصا استثمارية كثيرة لا سيما في ظل وجود بنية تحتية متطور وتشريعات رائدة ومناخ استثماري مشجع.

من جانبه، قال السيد أورخان محمدوف رئيس وكالة تنمية الأعمال الصغيرة والمتوسطة في أذربيجان: “إن الوفد المرافق له يضم عددا كبيرا من الشركات الأذربيجانية في مجالات متنوعة كالسياحة والزراعة والتكنولوجيا، وهو ما يشير إلى تنوع المجالات التي يمكن للشركات من البلدين الدخول فيها”.

وأضاف أن هناك مبادرات يقوم عليها البلدان تستهدف زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، وتتثمل في الزيارات المتبادلة والوفود التجارية وآخرها كان مشاركة وفد غرفة قطر في المنتدى الخليجي الأذربيجاني الثاني الذي عقد الشهر الماضي بالعاصمة باكو.

كما أشار محمدوف إلى تأسيس مجلس الأعمال القطري الأذربيجاني المشترك من خلال اتفاقية وقعتها غرفة قطر مع وكالة تنمية الأعمال الصغيرة والمتوسطة الأذربيجانية، والمزمع عقد أول اجتماعاته العام المقبل، في ظل الرغبة في تفعيل هذا المجلس وأن يضطلع بدور في تعزيز العلاقات بين قطاعي الأعمال القطري والأذربيجاني.

ودعا رئيس الوكالة الأذربيجانية لتنمية الأعمال الصغيرة والمتوسطة الشركات القطرية للتعرف على الفرص المتاحة للاستثمار في القطاعات ذات الاهتمام المشترك كالزراعة والصناعة والمواد الغذائية، وبحث التعاون مع الشركات الأذربيجانية المشاركة في الوفد المرافق له، موضحا استعداد الوكالة التام في معاونة الشركات القطرية الراغبة في الاستثمار في بلاده.

من جهته، قال سعادة السيد ماهر محمد أوغلو علييف سفير جمهورية أذربيجان لدى الدولة خلال اللقاء: “إن العلاقات القطرية الأذربيجانية هي علاقات أخوية وتسير على نحو ممتاز، وهناك رغبة في تطويرها لا سيما في الجوانب الاقتصادية”، موضحا تنوع نطاق القطاعات الاقتصادية التي يمكن للشركات من البلدين إقامة مشروعات مشتركة فيها، ومشيدا بدور غرفة قطر ووكالة الأعمال في أذربيجان في تطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين الصديقين.

شاركها.
Exit mobile version