كشفت «لجنة النفط والغاز» النيابية في العراق، الأحد، عن أن الحكومة وضعت خططاً لزيادة الإنتاج النفطي إلى أكثر من 5 ملايين برميل يومياً.

وقالت عضو اللجنة النائب زينب جمعة الموسوي، لوكالة الأنباء العراقية، إن «اللجنة تدعم التوجهات الحكومية لزيادة الاحتياطي النفطي والغازي وزيادة الإنتاج الوطني من النفط الخام والغاز، ومعالجة الغاز المصاحب للعمليات النفطية وتحويله إلى ثروة وطاقة منتجة مفيدة تغطي الحاجة المحلية، خصوصاً محطات الطاقة الكهربائية وصناعة البتروكيماويات والأسمدة وغيرها… عبر دعوة الشركات الأجنبية، إضافة إلى تصدير الفائض منه إلى الأسواق العالمية لتحقيق الإيرادات المالية التي ترفد خزانة الدولة دعماً للاقتصاد الوطني والتنمية المستدامة وتوفير فرص عمل جديدة».

وشددت على وجوب عدم إهمال الحقول التي تديرها الشركات الوطنية؛ لخلق منافسة مع الشركات العالمية، وزيادة الأرباح الصافية المتحققة من الشركات الوطنية. وأشارت إلى أن «النفط العراقي يعدّ من أهم النفوط التي تستوردها الدول الأجنبية؛ على رأسها الهند والصين وكوريا الجنوبية، حيث مجموع ما استحوذت منه هذه الدول على النفط العراقي نحو 54 في المائة منذ بداية العام الحالي، إضافة إلى دول سنغافورة وهولندا وتركيا واليونان ومصر والولايات المتحدة وإيطاليا وفرنسا»، لافتة إلى أن «العراق يحقق مليارات الدولارات من بيع النفط الذي يسهم في بناء الموازنة العامة للبلاد بشقيها الاستثماري والتشغيلي». وأكدت أن «البرلمان يدعم الجهود الحكومية في زيادة نسب الإنتاج النفطي إلى أكثر من 5 ملايين برميل في اليوم الواحد».

في غضون ذلك، أعلن العراق أن متوسط صادرات النفط الخام لشهر يونيو (حزيران) الماضي بلغ أكثر من 3 ملايين و335 ألف برميل يومياً. وذكر بيان لوزارة النفط العراقية أن مبيعات النفط الخام للشهر الماضي حققت إيرادات مالية تجاوزت 7 مليارات و115 مليون دولار، فيما كان سعر بيع برميل النفط بمعدل تجاوز 71 دولاراً للبرميل الواحد.

وأوضح بيان الوزارة أن جميع الكميات صُدّرت من حقول وسط وجنوب العراق وحقل القيارة في محافظة نينوى.

يذكر أن صادرات العراق من حقول إقليم كردستان وكركوك ما زالت متوقفة منذ نحو 4 أشهر عبر خط الأنابيب العراقي – التركي إلى ميناء جيهان التركي، والمقدرة بمعدل 500 ألف برميل، على خلفية مشكلات مالية وفنية لم يتمكن الجانبان من تسويتها على خلفية قرار محكمة التحكيم الدولية في باريس بشأن حصر صادرات العراق النفطية في «شركة تسويق النفط العراقية (سومو)». كما بلغت صادرات العراق النفطية للولايات المتحدة نحو 7.5 مليون برميل خلال شهر يونيو (حزيران) الماضي. ووفق ما نشرته وكالة «شفق نيوز» الإخبارية العراقية الأحد، بلغ متوسط ما صدّره العراق من النفط الخام إلى أميركا 250 ألف برميل يومياً، مرتفعاً عن شهر مايو (أيار) الماضي الذي بلغت الصادرات النفطية العراقية فيه إلى أميركا 6.634 مليون برميل، وبمتوسط 214 ألف برميل يومياً.وطبقاً للوكالة، صدّر العراق النفط الخام لأميركا خلال الأسبوع الأول من الشهر الماضي بمتوسط 430 ألف برميل يومياً، فيما صدّر بمتوسط 252 ألف برميل يومياً في الأسبوع الثاني، وصدّر ما متوسطه 102 ألف برميل يومياً في الأسبوع الثالث. وبلغ متوسط صادرات الأسبوع الرابع ألف برميل يومياً.

شاركها.
Exit mobile version