الدوحة – موقع الشرق

أعلنت وزارة البيئة والتغير المناخي، صباح اليوم 3 أكتوبر 2024، فتح باب التسجيل لموسم التخييم الشتوي السنوي للعام 2024/2025، لجميع مناطق الدولة، والتي تشمل الجنوبية والوسطي والشمالية، وذلك خلال الفترة من 15 أكتوبر إلى 5 نوفمبر 2024، على أن يبدأ موسم التخييم في الأول من شهر نوفمبر 2024.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي نظمته وزارة البيئة والتغير المناخي، أعلنت من خلاله جميع الإشتراطات والإلتزامات التي تم تحديثها لموسم التخييم الجديد، بحضور السيد محمد أحمد الضاحي مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال، والسيد حمد سالم النعيمي، مدير إدارة الحماية البرية، وعدد من مسؤولي الوزارة، وجميع وسائل الإعلام المحلية .

وفي كلمته أكد السيد محمد أحمد الضاحي، مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال، بوزارة البيئة والتغير المناخي، أن موسم التخييم الشتوي للعام الحالي 2024/2025، ينطلق في الأول من شهر نوفمبر المقبل، وذلك بعد إنتهاء عمليات التقديم والحجز، التي تبدأ منتصف أكتوبر الجاري.

وأشار مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال إلى أن مجلس الوزراء الموقر في اجتماعه العادي الذي عقد في أبريل الماضي وافق على مشروع قرار سعادة وزير البيئة والتغير المناخي، بشأن تحديد رسوم التصريح بالمخيمات الشتوية، والذي يتضمن تخفيض رسوم التصريح بالمخيمات الشتوية من 10 آلاف ريال إلى 3 آلاف ريال لجميع المناطق، سواء كانت برية أو بحرية أو تلك التي تقع ضمن محمية طبيعية، مع إعفاء ذوي الإعاقة والمتقاعدين من تلك الرسوم، ويأتي هذا القرار بهدف تعزيز الرفاهية وضمان استمتاع المجتمع بهذه الأماكن خلال الموسم.

ونوه بأن مبلغ التأمين ساري على الجميع، حيث تبلغ قيمته 10 ألف ريال، ويستطيع المخيم أن يسترردها فور إزالة المخيم وإعادة الموقع إلى حالته الأصلية.

ولفت السيد محمد الضاحي إلى أن عملية التسجيل لهذا العام ستكون متاحة عبر تطبيق الوزارة الإلكتروني “بيئة”، إلى جانب الموقع الرسمي للوزارة، مؤكدا أن هذا النظام يتيح إتمام إجراءات التسجيل بكل سهولة ويسر، مما يسهم في تقديم تجربة سلسة وسريعة لجميع المستخدمين.

وذكر خلال كلمته، أن موسم التخييم االشتوي أصبح جزء من التراث والهوية القطرية، كما أنه يعكس ارتباط الشعب القطري بالبيئة الطبيعية، مشيراً إلى إيمان الوزارة بأن عملية التخييم ليس للاستمتاع بالطبيعة، ولكنها فرصة لتعزيز الوعي والمساهمة في الحفاظ على البيئة للأجيال القادمة.

ومن جانبه أوضح السيد حمد النعيمي خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي أن عملية التسجيل ستكون على ثلاث مراحل منفصلة، حيث تبدأ بالمنطقة الوسطى يوم 15 أكتوبر ولمدة ثلاثة أيام تنتهي يوم 17 أكتوبر الجاري، كما تبدأ بعدها عملية التسجيل بالمنطقة الجنوبية، والتي تستمر خلال أيام 18 و19 و20 أكتوبر، مشيراً إلى أن أخر مناطق تسجيل المخيمات ستكون بالمناطق الشمالية، حيث خصصت لها الوزارة أربعة أيام، وهي : 21-22-23-24 أكتوبر الجاري، كما خصصت الوزارة الفترة من 25 أكتوبر وحتى 5 نوفمبر 2024، للأماكن غير المحجوزة في جميع مناطق الدولة.

ودعا النعيمي جميع المخيمين ورواد المناطق البرية إلى المحافظة على البيئة، والعمل على صون مواردها الطبيعية من خلال الالتزام بشروط وضوابط موسم التخييم للعام الجديد 2024/2025، والتي تشمل أهمية التقيد بالإحداثيات المخصصة لكل مخيم، والمسافات التي تفصل بين المخيمات والعزب والمزارع والقرى، لافتاً إلى أن فرق الوزارة ستعمل على متابعة تطبيق تلك الاشتراطات بشكل كبير وعلي مدار اليوم، وذلك بما يضمن نجاح موسم التخييم والمحافظة على البيئة، دون أي تأثير سلبي على الثروة النباتية والحيوانية لبيئتنا المحلية.

وذكر السيد حمد النعيمي خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي، أن الشروط العامة لعملية التخييم، تساهم للمحافظة على التنوع البيولوجي بالبيئة القطرية من نبات وحيوانات وأشجار، لافتاً إلى أن متابعة الوزارة لتلك الاشتراطات ليس بغرض توقيع العقوبات على المخالفين، ولكن للمساهمة في الإرشاد والمساعدة على اتباع التعليمات، مُشدداً على ضرورة التزام المخيمين بتلك الشروط، وذلك بما يحقق موسماً مستداماً يستمتع فيه جميع المخيمين بالبيئة والطبيعة دون أن يكون هناك أي أثار سلبية على بيئتنا المحلية.

أوضح السيد النعيمي أن الوزارة قررت عدم جواز الحصول على أكثر من تصريح، كما يجب على المصرح له السماح لمفتشي الجهة المختصة بإجراء التفتيش على المخيم متى ما طلب منه ذلك للتأكد من الالتزام بالشروط وضوابط التصريح، وفي حالة عدم السماح بالتفتيش يحق للجهة المختصة سحب التصريح، لافتاً إلى ضرورة الالتزام بأحكام القوانين والقرارات المتعلقة بحماية البيئة.

وعن رسوم عملية التخييم أكد النعيمي أنه تقرر ألا يتم إعادة مبلغ رسوم التصريح نهائياً ولأي سبب في حال إلغاء طلب التخييم، كما أن طلب الحصول على نفس الموقع التخييم الذي سبق الحصول عليه في الموسم السابق، مُقترن بمدى توافر المواقع والأولوية بالتقديم على الموقع، وفي حال قيام المصرح له بمخالفة أي شرط من شروط الوزارة، سيحق للجهة المختصة إزالة المخيم، مشيراً إلى حق وزارة البيئة والتغير المناخي في سحب التصريح البيئي في حالة عدم الالتزام بالشروط المذكورة.

وأشار خلال حديثه بالمؤتمر الصحفي، أنه يتعين على المصرح له البدء في إنشاء المخيم خلال فترة التخييم بالتنسيق مع مفتش الوزارة ويشترط تواجد المفتش أثناء البدء بعملية التثبيت، كذلك لا يجوز تأجير الموقع أو التنازل عنه، حيث يعتبر التصريح شخصياً كما يُحظر استخدامه في غير النشاط المصرح له، أو استخدام مواد ضارة بالبيئة داخلة، مشدداً على أهمية المحافظة على النظافة العامة وعدم الإضرار بالبيئة البرية أو البحرية وأن يكون المخيم مأهول وغير مهمل وألا يتم التخلص من النفايات إلا في الحاويات المخصصة لها.

وبدوره  قدم النقيب عبد الهادي علي المري، رئيس قسم التثقيف الوقائي بإدارة الوقاية في الإدارة العامة للدفاع المدني، خلال كلمته في المؤتمر الصحفي، مجموعة من الإرشادات لضمان موسم تخييم آمن، حيث دعا المخيمين إلى الاستعانة بمتخصصين لتوصيل التمديدات الكهربائية، لتفادي حوادث الماس الكهربائي التي قد تنتج عن سوء التركيب.

كما أوصى بترك مسافة تتراوح من 5 إلى 6 أمتار بين الخيام عند تركيبها، مع الحرص على تزويدها بوسائل الأمن والسلامة الضرورية مثل طفايات “البودرة” وبطانيات الحريق.

وأكد ضرورة مراقبة النيران عند إشعالها داخل الخيام لتجنب الحرائق، وترك فتحات للتهوية لضمان السلامة من خطر الاختناق، بالإضافة إلى التأكد من إطفاء النيران قبل النوم أو مغادرة المخيم.

وأشار إلى أن إبعاد المولدات الكهربائية عن الخيام والتأكد من تعبئتها بالوقود بشكل آمن يساهم في تقليل احتمالية نشوب الحرائق، كما شدد على أهمية عزل منطقة المطبخ عن الخيام.

واختتم النقيب المري كلمته بدعوة المخيمين إلى التواصل مع خدمة الطوارئ على الرقم 999 في حال حدوث أي حالة طارئة.

شاركها.
Exit mobile version