أكد جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، أن الرئيس جو بايدن تحدث، اليوم (الاثنين)، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووجّه إليه الدعوة لزيارة الولايات المتحدة. وأشار مسؤولو البيت الأبيض إلى أنه لم يتم تحديد موعد للاجتماع بعد لكنه سيتم في وقت ما مستقبلاً.

ويأتي الاتصال بين بايدن ونتنياهو قبل يوم واحد من اجتماع بايدن مع رئيس إسرائيل يتسحق هرتسوغ. وقد نشر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي تفاصيل الاتصال قبل صدور أي بيانات أو تأكيدات من البيت الأبيض، وجاء في البيان الإسرائيلي أن «رئيس الوزراء رد إيجابياً على الدعوة، وتم الاتفاق على أن ينسق الفريقان الإسرائيلي والأميركي تفاصيل الاجتماع».

وأضاف البيان أن بايدن ونتنياهو ناقشا تعزيز التحالف الأميركي – الإسرائيلي والتهديدات الإيرانية و«استمرار جهود التهدئة والاستقرار في الضفة الغربية».

ووفقاً لمصادر دبلوماسية، شدد نتنياهو على الحاجة لتعزيز التحالف بين البلدين لكبح جماح التهديدات الإيرانية وتوسيع دائرة السلام الإقليمي.

وكانت العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل متوترة في الأشهر الأخيرة بعد أن انتقد بايدن الإصلاح القضائي الذي أجراه نتنياهو على الرغم من الاحتجاجات المحلية.

وواجه بايدن انتقادات لعدم دعوته نتنياهو لزيارة البيت الأبيض منذ إعادة انتخاب نتنياهو رئيساً لائتلاف الحكومة الإسرائيلية في ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

ووفقاً للبيت الأبيض، يخطط بايدن لمناقشة قضايا عدة مع هرتسوغ؛ من بينها «سلوك إيران المزعزع للاستقرار، وسبل تعزيز الحرية والأمن للإسرائيليين والفلسطينيين، والسبيل لتحقيق التكامل الإقليمي لإسرائيل».

شاركها.
Exit mobile version