أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة

عمان – قنا

شدد أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة على ضرورة وقف إطلاق النار وفتح جميع المعابر لإدخال المساعدات إلى غزة، مرحبا بكل الجهود المبذولة لتفعيل آلية تيسير دخول المساعدات إلى القطاع على النحو المنصوص عليه في قرار مجلس الأمن 2720.

وقال الأمين العام، خلال أعمال المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة الذي يستضيفه الأردن، إن “الفلسطينيين يواجهون الجوع بمستويات تبعث على اليأس، وإن أكثر من 50 ألف طفل في حاجة إلى العلاج من سوء التغذية الحاد”.

ونبه إلى أن “المجازر وأعمال القتل المرتكبة في غزة”، لا تضاهي من حيث سرعة وتيرتها وحجمها أي أعمال ارتكبت منذ توليه منصبه، لافتا إلى تردي الوضع الأمني وظروف المعيشة ونقص اللوازم الطبية والوقود ومياه الشرب النظيفة لأكثر من مليون فلسطيني.

ورحب بمبادرة السلام التي قدم خطوطها العريضة مؤخرا الرئيس الأمريكي جو بايدن وحث جميع الأطراف على اغتنام هذه الفرصة، داعيا الأطراف كافة إلى احترام التزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني، وتشمل تلك الالتزامات تيسير إيصال المساعدة الإنسانية إلى غزة وداخلها على حد سواء، على نحو ما أبدت الأطراف من التزام بذلك.

ويهدف المؤتمر إلى تحديد سبل تعزيز استجابة المجتمع الدولي للكارثة الإنسانية في قطاع غزة، وتحديد الآليات والخطوات الفاعلة للاستجابة، والاحتياجات العملياتية واللوجستية اللازمة في هذا الإطار، والالتزام بتنسيق استجابة موحدة للوضع الإنساني في غزة.

وتتسبب الحرب الدائرة في غزة بكارثة إنسانية لأكثر من 2.3 مليون فلسطيني بمختلف مناطق القطاع، وتفشي المجاعة، والمعاناة النفسية والدمار الهائل، وأصبح وصول الغذاء، والماء، والمسكن، والأدوية للسكان شبه معدوم.

شاركها.
Exit mobile version