الأعوام الثقافية

الرباط – قنا

اختتمت كل من مبادرة الأعوام الثقافية ومؤسسة التعليم فوق الجميع ومؤسسة صلتك، رحلة تطوعية تعليمية إلى المغرب، وذلك ضمن فعاليات العام الثقافي /قطرـ المغرب 2024/، بمشاركة عدد من طلاب جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا وخريجين من الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.

وقامت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني رئيس مجلس أمناء متاحف قطر رئيس مبادرة الأعوام الثقافية بزيارة الشباب المشاركين في اليوم الختامي للرحلة، واطلعت على مشاريعهم في ريادة الأعمال وشجعتهم على المضي قدما بعزيمة وثبات، حيث ساهمت الرحلة التطوعية التعليمية في تشجيع ريادة الأعمال لدى الشباب المغربي المستفيدين من مبادرات تطوير المشاريع التي تنفذها مؤسسة صلتك في المغرب.

وتقدم مبادرة الأعوام الثقافية شراكات ثقافية طويلة الأمد بين قطر والدول الأخرى، حيث تهدف هذه المبادرة إلى تعزيز الاحترام بين الثقافات المتنوعة وتحفيز الشعوب على الاتحاد معا وتعزيز الروابط الدائمة بين المجتمعات وتشجيع الحوار وتعميق التفاهم وإبراز التراث الثقافي الغني للدول المشاركة.

وسلطت الرحلة الضوء على الصناعات المستدامة والإبداعية، ما ساعد الطلاب والمستفيدين من الشباب على اكتساب فهم متعمق لخلفياتهم الثقافية وتبادل تجاربهم في ريادة الأعمال، فضلا عن حثهم على المساهمة في النمو الاقتصادي لبلدانهم، كما شارك المتطوعون إلى جانب المستفيدين في ورشات عمل ومناقشات تعزز الابتكار وحل المشكلات بشكل عملي، ما أثرى تجربتهم الدولية في التعلم من خلال الخدمة.

وأعلنت لجنة التحكيم عن المشاريع الفائزة وتم تكريمها، وتقاسم عدد من المشاركين قصص رحلاتهم والتحديات التي واجهوها وكيفية التغلب على الصعوبات والعقبات.

وقال السيد جورج تافولا من مؤسسة التعليم فوق الجميع، في تصريح له، إن هذه الرحلة تشكل فرصة فريدة لتعميق روابط الصداقة والتعاون بين الشباب القطري والمغربي وتعرفهم على تاريخ وثقافة البلدين، حيث تهدف الشراكة مع الجانب المغربي إلى تسهيل حصول الشباب على العمل، مع التركيز على التعلم التجريبي وتبادل المعرفة والخبرة وبناء الروابط الثقافية، لافتا إلى أن أحد الأهداف الرئيسة للرحلة التطوعية هو تنمية المعرفة والمهارات للمتطوعين من قطر والشباب المغربي من أجل نشر التغيير المستدام طويل الأمد في حياتهم ومجتمعاتهم.

من جانبه، قال فهد عبدالله ملك مسؤول العلاقات الخارجية والارتباط بمؤسسة صلتك إنه تم خلال الرحلة، التي شارك بها 24 متطوعا من الشباب من قطر مع 14 شابا وشابة من المغرب، تكوين مجموعات من أجل تحديد المشاكل التي تواجه الشباب في سوق العمل المغربي، والجزء الثاني هو محاولة إيجاد حلول مبتكرة وتطوير مشاريع تعالج هذه المشاكل.

شاركها.
Exit mobile version