رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو

الدوحة – موقع الشرق

قال المتحدث باسم الحكومة الألمانية، شتيفن هيبستريت، إن بلاده ملزمة بتنفيذ قرارات المحكمة الجنائية الدولية، مشيراً إلى أن ألمانيا مجبرة على اعتقال رئيس وزراء “إسرائيل”، بنيامين نتنياهو، في حال صدرت مذكرة اعتقال دولية ضده.

وأوضح المتحدث الألماني أن بلاده ملتزمة بالقانون الدولي، وتحترم محكمة العدل الدولية، وذلك رداً على سؤال بشأن طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية، كريم خان، إصدار مذكرات اعتقال دولية بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعه يوآف غالانت.

كما أضاف هيبستريت: “من حيث المبدأ ندعم المحكمة الجنائية الدولية وسنبقى على هذا النحو”، مؤكداً أن بلاده “تلتزم بالقانون الدولي”، في حين فسّرت الصحافة الألمانية هذا التصريح بالإشارة إلى أن “برلين ستعتقل نتنياهو على أراضيها في حال صدرت مذكرة توقيف بحقه من الجنائية الدولية”.

ويوم الثلاثاء الماضي، رفض مسؤولون ألمان المقارنة بين “حماس” و”إسرائيل”، إلا أنه في حال صدرت مذكرة من المحكمة الجنائية الدولية فإن ألمانيا ستكون ملزمة بإلقاء القبض على نتنياهو، وفقاً لوكالة “رويترز”.

وأضاف المتحدث باسم الحكومة الألمانية أن “الاتهامات التي وجهها المدعي العام للجنائية الدولية خطيرة، ويجب إثباتها”، علماً بأن “ألمانيا عضو في المحكمة الجنائية الدولية، وتنتهج سياسة طويلة الأمد تتمثل في الوقوف وراء النظام الدولي القائم على القواعد، وفقاً لوكالة “رويترز”.

وطلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، يوم الاثنين الماضي، إصدار مذكرات اعتقال دولية بحق نتنياهو وغالانت وثلاثة من قيادات حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وهاجمت “إسرائيل” طلب المدعي العام للجنائية الدولية، بينما أعلنت عدة دول، بينها فرنسا والأردن وإيرلندا، الطلب، ودعت لاحترام قرار المحكمة، والقوانين الدولية.

شاركها.
Exit mobile version