الدوحة – موقع الشرق  

يعد هجوم أسماك القرش أمراً نادر الحدوث، إلا أن حدوثه قد يسبب إصابات خطيرة ومميتة. 

ولا يعتقد العلماء أن أسماك القرش تهاجم البشر لتناولهم، إلا أنها تقوم بعضّ البشر لتعرف طبيعة المخلوق الذي أمامها، بنفس الطريقة التي تقوم فيها الكلاب بشم الأصدقاء الجدد، ولكنها طريقة مميتة للتعرّف!.

ويرى العلماء الابتعاد عن أماكن تواجد أسماك القرش هي الطريقة الأفضل للابتعاد عن الخطر، إلا أنه يتوجب عليك وضع خطة للاعتماد عليها إن وجدت نفسك في مواجهة مياه مليئة بأسماك القرش.

وبحسب موقع “ويكي هاو” Wiki How العالمي هذا ما يجب عليك فعله عند التعرض لهجوم أسماك القرش

1-    لا تبعد عينيك عن سمكة القرش. 

تمتلك أسماك القرش وسائل هجوم مختلفة، فأحيانًا تسبح أسماك القرش نحو الهدف مباشرةً لتبدأ الهجوم، وأحيانًا تسبح في شكل دوائر لفترة قبل الهجوم، وأحيانًا ما تتقدّم من الخلف خلسة لإجراء هجوم مفاجئ، ولتتمكن من الدفاع عن نفسك أمام سمكة القرش، يتوجب عليك معرفة مكانها، لذا ابذل المجهود المطلوب لمشاهدة سمكة القرش، حتى وإن كنت تخطّط للهروب.

2-    حافظ على هدوئك ولا تتصرّف أي تصرّفات مفاجئة. 

عند رؤية سمكة القرش، من المحتمل أن تسبح بعيدًا عنك دون التعرّض إليك. لا يمكنك أن تسبق سمكة القرش في السباحة، لذا فإن محاولة السباحة بسرعة إلى مكانٍ آمن لن تكون الخيار الأفضل، إلا إن كنت قريبًا جدًا من الشاطئ. من المهم جدًا امتلاك رباطة جأش لتتمكن من تقييم الموقف واكتشاف طريقة العودة إلى برّ الأمان.

3-    تحرّك ببطء نحو الشاطئ أو المركب، واختر الأقرب إليك. لا تجدّف بعنف أو تركل الماء بشدة عند السباحة.

4-    لا تعترض طريق سمكة القرش. إن وجدت نفسك في طريق عودة سمكة القرش إلى أعماق المحيط، ابتعد عن مكانك.

5-    لا تُدِر ظهرك لسمكة القرش أثناء تحرّكك. تذكّر أنه من المهم جدًا إبقاء سمكة القرش أمام ناظريك.

6-    اضرب السمكة في وجهها وفي مقدّمته. 

إن التظاهر بالموت لن يردع هجوم سمكة القرش. أفضل طريقة للنجاة من هجوم سمكة القرش هو إشعار السمكة بأنك خطر قوي. سيؤدّي ضرب سمكة القرش بقوة على مقدّمة الوجه أو العينين أو الخياشيم إلى تراجعها عادةً، وهذه هي المناطق الحسّاسة الوحيدة في سمكة القرش.

إن لم تكن تمتلك أي شيء، استخدم جسمك. صوّب ضرباتك نحو عيني سمكة القرش أو خياشيمها، أو الجزء الأمامي من وجهها بقيضة يدك، أو كوعك، أو قدميك.

7-    اخرج من الماء. 

لن تكون آمنًا إلا إن خرجت من الماء، حتى إن ابتعدت عنك سمكة القرش. قد تسبح أسماك القرش بعيدًا بشكل مؤقت ثم تعود لاستكمال الهجوم مرة أخرى. ارجع إلى القارب أو الشاطئ بأسرع شكل ممكن.

شاركها.
Exit mobile version