أومبريل تيميراليف مدير الوكالة الوطنية للاستثمار بجمهورية قيرغيزيا..

بيشكيك – قنا

كشف السيد أومبريل تيميراليف مدير الوكالة الوطنية للاستثمار بجمهورية قيرغيزيا عن الكثير من الفرص الواعدة لإطلاق مشاريع اقتصادية وتجارية بين الجانبين القطري والقيرغيزي، مدفوعة بالعلاقات المتميزة بين البلدين والتي تتوج حاليا بالزيارة التاريخية التي يقوم بها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، إلى بلاده.

وقال مسؤول الاستثمار القيرغيزي، في حوار لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، إن زيارة سمو أمير البلاد المفدى تبني لعلاقات جديدة بين البلدين خاصة على صعيد التعاون الاقتصادي والتجاري والسياحي، مؤكدا وجود رغبة حقيقية في بلاده لتوطيد التعاون في هذه المجالات التي تنبئ بمستقبل واعد.

واستعرض في هذا الإطار العديد من الفرص التجارية الممكنة بين البلدين خاصة في مجال المنتجات الزراعية والفواكه واللحوم والمنتجات الغابية، حيث تمتلك بلاده منتجات طبيعية عضوية مما يتيح لها إمكانية تصديرها لقطر وفي المقابل فإن قطر لديها خبرة واسعة في قطاع الإنشاءات والبنية التحتية مما يوفر فرصة الاستفادة من تجربتها الرائدة في القطاع.

ودعا رجال الأعمال القطريين إلى استكشاف فرص الاستثمار الواعدة في بلاده، خاصة وأن قيرغيزيا تتمتع بموقع جغرافي مميز في قلب آسيا الوسطى مما يجعلها نقطة انطلاق وعبور البضائع والمنتجات إلى دول آسيا الوسطى والدول الأخرى المجاورة، فضلا عن التسهيلات التي يتم تقديمها للمستثمرين الأجانب ومنها الإعفاءات الضريبية واستئجار الأراضي التي تقام عليها المصانع وغيرها من محفزات الاستثمار.

ولفت إلى اهتمام بلاده أيضا بقطاع العقارات المزدهر في قيرغيزيا والذي يمكن للمستثمرين القطريين الدخول فيه فضلا عن المشاريع السياحية ومشاريع الطاقة الخضراء وتوليد الكهرباء في العديد من محطات التوليد المنتشرة في البلاد.

وأكد أنه من هذا المنطلق فإن الزيارة التاريخية لحضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى تفتح الباب لمناقشة كل هذه المشاريع والخطوات التي تبني لمستقبل مزدهر للتعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

وشدد على أن فتح رحلات جوية مباشرة بين البلدين من شأنه أن يساهم أيضا في تشجيع الجانبين على اتخاذ خطوات أكثر للتقارب التجاري والاقتصادي.

وكشف في هذا الإطار عن فتح المجال لشركات الطيران الأجنبية وعلى رأسها مجموعة الخطوط الجوية القطرية للاستثمار في إنشاء شركة نقل وطنية قيرغيزية والاستفادة من المستقبل الواعد الذي ستشهده حركة الطيران في بيشكيك نظرا لتوجهها نحو الانفتاح أكثر على هذا القطاع.

وشدد على أن دولة قطر كانت ولا تزال واحدة من الشركاء التجاريين والاستثماريين الرئيسيين والأكثر جاذبية لقيرغيزيا لسنوات عديدة، وذلك بفضل الإمكانيات الاقتصادية الكبيرة للغاية فيها ومكانتها الرائدة بين أكثر البلدان النامية ديناميكيا.

واقترح مدير الوكالة الوطنية للاستثمار بجمهورية قيرغيزيا في ختام حواره لـ/قنا/ تنظيم زيارة مجموعة عمل للوكالة إلى الدوحة لعرض المشاريع الاستثمارية في مجال الطاقة والسياحة والزراعة والبنية التحتية وإلى تنظيم منتدى الأعمال القيرغيزي القطري، لعرض المشاريع الاستثمارية للجمهورية في القطاعات ذات الأولوية في اقتصادها.

شاركها.
Exit mobile version