أكد حلف شمال الأطلسي ( الناتو) حصول الدفعة الأولى من شركات التكنولوجيا على تمويل في إطار صندوق الابتكار التابع للحلف الذي تبلغ قيمته مليار يورو، ما يعادل 1.1 مليار دولار.

وكشف الحلف النقاب عن الصندوق في صيف عام 2022، بعد أشهر من بداية الحرب الروسية الأوكرانية، واعداً بالاستثمار في تقنيات من شأنها تعزيز دفاعاته.

ويحظى الصندوق بدعم 24 دولة من الدول الأعضاء في الناتو البالغ عددها 32 دولة، بما في ذلك فنلندا والسويد، اللتان انضمتا إلى الحلف في وقت سابق من هذا العام.

وأكد صندوق الابتكار التابع للحلف يوم الثلاثاء ضخ استثمارات مباشرة في أربع شركات تكنولوجيا أوروبية، قال إنها ستساعد على مواجهة التحديات في مجالات الدفاع والأمن والقدرة على الصمود.

وخصص الحلف تمويلاً لشركة (Fractile AI)، وهي شركة تصنيع شرائح إلكترونية مقرها لندن تهدف إلى صنع نماذج لغوية كبيرة (LLMs) مثل تلك التي تعمل على تشغيل تشات جي بي تي بشكل أسرع، بالإضافة إلى شركة (ARX Robotics) الألمانية، التي تصمم روبوتات مستقلة بوظائف تتراوح بين رفع الأحمال الثقيلة إلى المراقبة.

أما الشركتان الناشئتان الأخريان فهما الشركة البريطانية (iCOMAT)، التي تصنع موادَّ أخف للمركبات، وشركة (Space Forge)، وهي شركة ويلزية تسخّر ظروف الفضاء؛ مثل الجاذبية الصغرى وظروف الفراغ لبناء أشباه الموصلات في المدار.

وقال أندريا ترافيرسون، الشريك الإداري للصندوق «إن تمكين الوصول إلى التقنيات الاستراتيجية هو أمر أساسي لتأمين مستقبل آمن ومزدهر لمواطني دول الحلف البالغ عددهم مليار نسمة».

(رويترز)

شاركها.
Exit mobile version