يونس أحمد

أجرى الحوار محمود النصيري

البرتغالي كيروش لم يكن مقنعاً والتخلي عنه قرار صائب

منتخبا 81 و92 الأفضل على مر تاريخ الكرة القطرية

مشعل برشم الأقدر حالياً على حراسة مرمى العنابي

تألق عفيف مع السد سيؤثر إيجابيا على منتخبنا الوطني

منتخب الساموراي أبرز المرشحين للقب والمفاجآت تبقى واردة

خضت 3 نسخ والظروف لم تخدمنا في نسخة سنغافورة 1984

الخبرات المونديالية تؤهل قطر لاستضافة أفضل نسخة في تاريخ آسيا

 

يتصاعد الترقب الجماهيري لبطولة كأس آسيا قطر 2023، مع تبقي أيام قليلة على انطلاق الحدث القاري الكبير الذي سيقام خلال الفترة من 12 يناير الى 10 فبراير على 9 ملاعب، منها 7 استضافت مباريات مونديال قطر 2022، ومما لا شك فيه ان الجماهير القطرية تراقب بدورها استعدادات العنابي لهذا التحدي باعتباره المتوج بالنسخة الماضية في الإمارات قبل 4 سنوات، خاصة في ظل التغييرات التي شهدتها الدكة الفنية لمنتخبنا بالتخلي عن البرتغالي كارلوس كيروش والتعاقد مع الاسباني ماركيز لوبيز بصفة مؤقتة خلال كأس آسيا.

وفي هذا الاطار تحدث يونس احمد النجم السابق لمنتخبنا الوطني ونادي الريان عن ذكرياته بكأس آسيا وعن حظوظ العنابي في البطولة وترشيحاته للمنتخبات التي ستنافس على اللقب، بالإضافة الى العديد من المواضيع المثيرة في هذا الحوار الصريح والمثير:

في البداية حدثنا عن حظوظ العنابي في بطولة كأس آسيا قطر 2023؟

حظوظ منتخبنا كبيرة في هذه البطولة، خاصة وان هناك دمجا بين الخبرة والشباب، في السابق كان لاعبونا يفتقدون الخبرة اللازمة في مثل هذه البطولات الكبرى والآن بعد فوزهم بلقب كأس آسيا في 2019، اصبح لدينا جيل يمزج بين لاعبي الخبرة والذي يساعد الفريق في المباريات الكبرى بالبطولة القارية بالإضافة إلى استقطاب المواهب الشبابية، لذا فان العنابي سيقول كلمته في هذا التحدي القاري، وهو قادر على الوصول الى مربع الكبار على اقل تقدير، وبعد ذلك لكل حادث حديث لان المعطيات تتغير بتغيير الظرف والتحديات.

الجميع يترقب هذا البطولة لانها تقام في بلد المونديال، هل سنشهد اجواء مونديالية من جديد بعد اقل من 3 أسابيع؟

الاستضافات الكبرى ليست غريبة على دولة قطر التي عودت العالم على اعلى معايير التنظيم وهذا ما شهدناه في بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، حيث لا يزال مسؤولو الاتحاد الدولي لكرة القدم والجماهير في شتى انتحاء العالم يستحضرون اجواءها الرائعة، لذا أرى ان البطولة ستكون ناجحة واستثنائية لانها تقام على ارضنا الحبيبة قطر، والخبرة التي اكتسبناها من الاستضافات السابقة تعزز رصيدنا في تنظيم افضل نسخة في التاريخ.

ما رأيك في قرار التخلي عن البرتغالي كارلوس كيروش مدرب العنابي؟

اعتقد ان البرتغالي كارلوس كيروش لم يكن مقنعا وخلال الفترة التي قاد فيها منتخبنا الوطني لم يظهر الفريق بالصورة التي نتمناها وتتمناها كل جماهير الكرة القطرية، لذا لا اعتقد ان خروج المدرب البرتغالي لن يكون له أي تأثير سلبي على اداء اللاعبين خلال منافسات البطولة، وحسب معلوماتي الشخصية فاللاعبون لم يكونوا مرتاحين مع كيروش، وهذا المدرب لم يقدم اي اضافة تذكر على مستوى الاداء العام للعنابي.

هل تؤيد قرا ر تعيين الاسباني ماركيز لوبيز مدرب الوكرة على رأس العنابي؟

أرى فعلا ان القرار الذي اتخذه الاتحاد القطري لكرة القدم هو الانسب في الفترة الحالية لان التعاقد مع مدرب مطلع على الدوري واللاعبين افضل كثيرا من استقدام مدرب اجنبي من خارج البلد والذي يتطلب فترة طويلة من اجل التأقلم.

وارى ان تعيين المدرب الاسباني ماركيز لوبيز هو قرار صائب لانه يعرف اجواء الكرة القطرية وهو ناجح مع الوكرة واستطاع تطوير اداء فريقه الذي اصبح منافسا على المربع الذهبي وهو قادر على التعامل مع الاجواء في قطر، لذا فان ما سيحققه لوبيز مع المنتخب سيجعل الاتحاد يفكر في امكانية استمراره من عدمه.

ما رأيك في اداء بعض اللاعبين خلال الجولات الاخيرة قبل الانضمام لمعسكر العنابي الآسيوي؟

هناك بعض اللاعبين الذين استطاعوا الحفاظ على مستواهم العالي على مدار السنوات الماضية ومنهم اكرم عفيف الذي استطاع ان يتصدر ترتيب الهدافين حاليا الى جانب المحترف الجزائري ياسين براهيمي، بالاضافة الى حسن الهيدوس ومشعل برشم والمعز علي، وعموما اغلب اللاعبين الموجودين في نادي السد حافظوا على مستوياتهم وهو ما انعكس على تألق نادي السد في دوري النجوم، وهذا يصب ايضا في مصلحة المنتخب قبيل انطلاق كأس آسيا.

كما ان هناك بعض اللاعبين الذين تراجعت مستوياتهم بسبب الارهاق ومشاركاتهم مع الاندية في البطولات القارية، لكنهم بدأوا باسترجاع مستوياتهم مؤخرا، وان شاء الله لا خوف على هجوم العنابي بتواجد العديد من اللاعبين المميزين، لكن في المقابل الدفاع يحتاج الى اعادة ترتيب الاوراق، والمدرب ماركيز لوبيز من اهم مميزاته الاسلوب الدفاعي وهذا واضح خلال تدريبه لنادي الوكرة حيث يمتلك الفريق حاليا ثاني افضل خط دفاع بعد السد.

هل ترشح العنابي للوصول الى النهائي الآسيوي؟

أنا متفائل بمستوى العنابي والوصول الى دور الأربعة يعد انجازا في حد ذاته بالنسبة لمنتخبنا الوطني، وهذا مرتبط بالتغييرات التي شهدتها الدكة الفنية مؤخرا باقالة كيروش وتعيين ماركيز لوبيز، بالاضافة الى سرعة تأقلم اللاعبين مع فلسفة المدرب الجديد، لذا اتمنى ان يكون هذا التغيير بمثابة الصدمة الايجابية.

كما لا يجب ان نتجاهل الدور الاداري في حصول منتخبنا على لقب كأس آسيا في الامارات 2019، حيث ان الاعداد النفسي والمعنوي يعد من اهم اسباب حصول منتخبنا على كأس آسيا، لذا ارى ان الادارة قادرة على تهيئة اللاعبين نفسيا من اجل التألق في البطولة.

ما هي المنتخبات التي ترشحها للمنافسة على لقب كأس آسيا قطر 2023؟

منتخبات اليابان وكوريا الجنوبية والسعودية بالاضافة الى منتخبنا الوطني هي من ابرز المرشحين للوصول الى المربع الذهبي لكأس آسيا، حيث تمتلك هذه المنتخبات كل المقومات التي تجعلها قادرة على المنافسة بقوة على الأدوار النهائية.

وعموما يظهر المنتخب الياباني كأكثر المنتخبات المرشحة لتحقيق اللقب بالنظر الى المستويات التي يقدمها مؤخرا في التصفيات القارية المزدوجة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027، لكن تبقى المفاجآت واردة في كرة القدم.

حسب رأيك من هو الحارس الاقدر حاليا على قيادة مرمى العنابي خلال البطولة المرتقبة؟

أرى ان مشعل برشم حارس نادي السد هو الافضل والاحق بدون ادنى شك لحراسة شباك العنابي، حيث اصبح برشم يمتلك الشخصية اللازمة في مثل هذه الاستحقاقات، وهو جاهز ليكون رقم 1 في المنتخب.

ترشيح العنابي لتكرار إنجاز 2019 هل يسلط ضغطاً اضافياً على منتخبنا الوطني؟

اللعب على ارضنا وامام جماهيرنا يشكل سلاحا ذا حدين، وهو التحدي الاكبر خاصة وان العنابي بطل النسخة الماضية في الامارات قبل 4 سنوات وبالتحديد في 2019، لكن اذا اظهر وجها قويا في دور المجموعات فان ذلك سيعطيه دافعا معنويا قويا للوصول بعيدا في البطولة.

وعموما لدينا العديد من لاعبي الخبرة وهم قادرون على التعامل مع الضغط الجماهيري بالصورة المطلوبة واستغلاله كدافع ايجابي على ارض الميدان.

حدثنا عن ذكرياتك مع كأس آسيا خاصة وانك خضت اكثر من نسخة في مسيرتك مع العنابي؟

شاركت في 3 نسخ متتالية من بطولة كأس آسيا في اعوام 1984 في سنغافورة و1988 في قطر و1992 في اليابان، وامتلك الكثير من الذكريات الجميلة مع العنابي خلال هذه المشاركات، وبالنسبة لي اعتبر ان افضل مشاركاتي كانت في نسخة سنغافورة في 1984، حيث قدمنا مستويات قوية للغاية بوجود عدد من اللاعبين المميزين على غرار مبارك عنبر ومنصور مفتاح خالد سلمان عادل مال الله ابراهيم الرميحي ابراهيم خلفان احمد الماجد محمد وفا، لكن الظروف لم تخدمنا البطولة اقيمت بمشاركة 10 منتخبات فقط تم تقسيمها لمجموعتين حيث يتأهل صاحبا المركزين الاول والثاني عن كل مجموعة وقد احرزنا انذاك المركز الثالث برصيد 5 نقاط وبفارق نقطة وحيدة عن الكويت صاحب المركز الثاني.

حسب رأيك من هو الجيل الذهبي على مر تاريخ العنابي؟

اعتقد ان الجيل الذي شارك في مونديال الشباب باستراليا عام 1981 هو الجيل الذهبي بعدما حقق المركز الثاني، وأيضا جيل اولمبياد برشلونة في عام 1992 والذي بلغ ربع النهائي، لذا اعتقد ان الدمج بين جيل استراليا وبرشلونة هو الأفضل في تاريخ العنابي.

شاركها.
Exit mobile version