منتخب الأردن

محمود النصيري❖

يأمل منتخب الأردن في مواصلة كتابة التاريخ عندما يلاقي نظيره الكوري الجنوبي على استاد أحمد بن علي المونديالي بداية من الساعة السادسة مساء وذلك لحساب الدور نصف النهائي لبطولة كأس اسيا لكرة القدم قطر 2023.

هذه المواجهة تعد استثناية وخاصة بكل ما تحمله الكلمة من معنى، فبينما يحمل الجيل الحالي لمنتخب كوريا الجنوبية ارث الفشل في التتويج باللقب الثالث منذ 64 عاما، نجح منتخب النشامى في تحقيق افضل انجازاته بالبطولة القارية وفتح الباب على مصراعيه للمزيد.

وكان المنتخب الأردني قد حجز مقعده في نصف نهائي البطولة بفوزه على طاجيكستان بهدف دون رد في دور الـ16، وفي ذات الدور، فاز المنتخب الكوري الجنوبي بهدفين لهدف على نظيره الأسترالي بعد التمديد.

المنتخبان التقيا في دور المجموعات ضمن الجولة الثانية على استاد الثمامة، وانتهت المواجهة بالتعادل بهدفين لكل منهما، وهو ما يعزز التوقعات بأن تشهد هذه المواجهة مستويات قوية على اعتبار معرفتهما ببعض طموح كل منهما في تحقيق الفوز من اجل العبور الى المباراة النهائية من البطولة القارية التي ستقام يوم العاشر من الشهر الحالي على ايقونة لوسيل المونديالية.

تفوق كوري

التقى منتخبا الأردن وكوريا الجنوبية في 6 مباريات فقط على مدار التاريخ، 4 مواجهات منها رسمية واثنتان وديتان، حيث خسر النشامى في الوديتين بالإضافة إلى مباراة رسمية واحدة، فيما حضر التعادل في 3 مباريات رسمية.

وكانت آخر مباراة بين المنتخبين في الدور الأول من النسخة الحالية لبطولة كأس آسيا، وقد انتهت بالتعادل بهدفين من الجانبين، بعد أن تمكن الشمشون من اقتناص التعادل في اللحظات الأخيرة من المباراة، وسجل هدفي النشامى بارك يونغ وو ضد مرماه ويزن النعيمات.

وقبل مباراة الدور الأول، التقى الأردن وكوريا الجنوبية لأول مرة في بطولة كأس آسيا 2004، حينما كان يقود الراحل محمود الجوهري نهضة الكرة الأردنية، واقتنص النشامى أول نقطة لهم في البطولة على الإطلاق، بعدما فرضوا تعادلًا سلبيًّا في أول ظهور بالبطولة.

وفي اللقاء الثاني بين الأردن وكوريا الجنوبية، تعادل المنتخبان مجددًا في عام 2008، بنتيجة بهدفين لمثلهما في العاصمة الكورية سيول بمباراة ذهاب التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم، وفي العام ذاته حقق المنتخب الكوري أول انتصار له بهدف دون رد على المنتخب الأردني في مواجهة الاياب.

وعاد المنتخب الكوري وحقق الفوز بهدف نظيف وديًّا عام 2008 أيضًا بالعاصمة سيول، وفي الإطار الودي أيضًا، فاز الشمشون بنفس النتيجة في عام 2014، خلال المباراة التي احتضنتها العاصمة الأردنية عمان.

تدريبات منفردة للتعمري

غاب موسى التعمري هداف النشامى عن التدريبات الجماعية لمنتخب بلاده على ملعب العقلة استعدادًا للقاء كوريا الجنوبية وذلك بسبب تعرض اللاعب لشد عضلي خلال مباراة الاردن مع طاجيكستان في الدور ربع النهائي، والتي انتهت بفوز النشامى بهدف نظيف.

وكان المغربي حسين عموتة قد تعامل مع الشد العضلي الذي تعرض له موسى التعمري منذ مباراة العراق بنفس الأسلوب، وهو عدم إشراكه في التدريبات الجماعية، قبل ان يختاره في التشكيلة الاساسية خلال مواجهة طاجيكستان الماضية، الأمر الذي مكن نجم مونبيلييه الفرنسي من المشاركة في كامل دقائق المباراة.

الجماهير الأردنية تتأهب

بدأت الجماهير الأردنية الكبيرة في قطر بترتيب صفوفها لمؤازرة النشامى مساء اليوم من مدرجات استاد احمد بن علي المونديالي، حيث لعبت الجماهير الاردنية دورا بارزا في الانجاز التاريخي الذي حققه منتخب بلادها خلال هذه النسخة، وذلك من خلال حرصها على التواجد باعداد كبيرة في كافة المباريات التي خاضها زملاء موسى التعمري منذ دور المجموعات وصولا الى دور الثمانية، ومن المنتظر ان تشهد مباراة اليوم حضورا كبيرا للجماهير الاردنية خاصة من الجالية المقيمة في الدوحة والتي تبلغ 75 الف مقيم.

صافرة إماراتية

قررت لجنة الحكام التابعة للاتحاد الاسيوي لكرة القدم تعيين طاقم تحكيم اماراتي لقيادة المواجهة المرتقبة بين منتخب الاردن وكوريا الجنوبية لحساب الدور نصف النهائي لبطولة كأس اسيا لكرة القدم قطر 2023. ويقود الاماراتي محمد عبدالله لقاء اليوم الى جانب مواطنيه محمد احمد يوسف كمساعد اول وحسن المهري مساعدا ثانيا وعمر العلي حكما لتقنية الفيديو المساعد.

إبراهيم سعادة: نخوض المباراة بدرجة عالية من التركيز

أعرب إبراهيم سعادة لاعب المنتخب الأردني عن أمله في تحقيق الفوز أمام كوريا الجنوبية اليوم وبلوغ المباراة النهائية في بطولة كأس آسيا، مشيرا لجاهزيتهم لخوض المواجهة.

وقال ” سندخل المباراة بدرجة عالية من التركيز، لتحقيق الهدف المطلوب، حيث إن الجهاز الفني قام بدوره من خلال مراجعة المباريات السابقة، وتعرفنا على الأخطاء التي سنعمل على تجنبها والتركيز على الجوانب الإيجابية واستغلالها بالشكل الأمثل”.

وأشار لاعب الأردن إلى أن المنتخب الكوري الجنوبي قوي في الجوانب البدنية، مشيدا بمستوى لاعبه هيونغ سون ومؤكدا قدرتهم على الحد من خطورته أمام المرمى.

يورغن كلينسمان: نريد أن نخطو خطوة جديدة نحو اللقب

قال الألماني يورغن كلينسمان مدرب كوريا الجنوبية، إن الشمشون الكوري متحمس للقاء الأردن مساء اليوم في نصف نهائي بطولة كأس آسيا قطر 2023

وأضاف كلينسمان مدرب كوريا الجنوبية خلال المؤتمر الصحفي الذي يسبق المواجهة التي يحتضنها استاد أحمد بن علي المونديالي” متحمسون لمباراة الأردن، قطعنا شوطًا طويلًا.. نريد التأهل إلى المباراة النهائية من البطولة”.

وأشار المدرب الألماني إلى أنه لا يفكر بالنهائي وانما كيف يتخطى النشامى أولًا، قائلًا: “لا يسمح لنا بالتفكير في المباراة النهائية، الآن تفكيرنا منصب فقط حول كيفية تخطى منتخب الأردن، لأنها مباراة صعبة ، ونريد أن نخطو من خلالها خطوة جديدة نحو اللقب”.

اشار هوانغ إن بيوم لاعب كوريا الجنوبية الى ان مواجهة الأردن صعبة للغاية وان الاخطاء فيها ممنوعة لانها ستعني نهاية المشوار وقال لاعب كوريا خلال المؤتمر الصحفي” منافسنا يعد فريقا متمرسا حيث تعادلنا معه بصعوبة في دور المجموعات، ولكن إذا أظهرنا شخصيتنا فلن نواجه أي مشكلة أمام هذا المنتخب وقادرون على الفوز بالبطولة”.

واضاف” صحيح اننا تلقينا اهدافا كثيرة ولكننا في الوقت نفسه سجلنا العديد من الاهداف،.. الضغوط في كرة القدم امر طبيعي والمهم منح الثقة لاعضاء الفريق، اصبح لدينا قدرة كبيرة على المضي قدما في البطولة والوصول للمشهد الختامي.

حسين عموتة: نتطلع لمواصلة المشوار بنجاح

شدد المغربي حسين عموتة مدرب المنتخب الأردني على صعوبة المواجهة التي تنتظرهم أمام كوريا الجنوبية اليوم على ملعب أحمد بن علي مؤكدا أن المنتخب الكوري الجنوبي يعتبر من المرشحين للفوز باللقب قبل بداية البطولة، مشيرا الى أن هذه المواجهات لا تحتاج للكثير من التحفيز المعنوي للاعبين الذين يدركون أهمية المرحلة، كما أنهم يتطلعون لكتابة التاريخ والمجد لبلادهم وأنفسهم بعد الوصول للدور نصف النهائي، ويبقى الهدف هو مواصلة المشوار بنجاح في النهائيات القارية مع تبقي هذه الخطوة التي اعتبرها مهمة للغاية وتحتاج لأعلى درجات التركيز طوال وقت المواجهة.

وأكد المدرب أن اللاعب موسى التعمري سيكون جاهزا لخوض المواجهة المقبلة بعدما حصل على راحة من التدريبات التي أعقبت المباراة الماضية أمام طاجيكستان بسبب الإصابة البسيطة التي لحقت به، ومن المنتظر أن يتواجد اللاعب ضمن قائمة المنتخب في مباراة اليوم، كما أن بقية العناصر ستكون في حالة جاهزية لخوض المواجهة.

وعن طبيعة المواجهة المنتظرة في الدور نصف النهائي قال” المباراة تحتاج لمجهود بدني كبير والتزام تكتيكي من قبل اللاعبين، وسيكون الجانب البدني مهما للغاية، كما أن المنتخب الكوري يتمتع بقوة بدنية جعلته يلعب لمدة 120 دقيقة في مباراتين بالمرحلتين السابقتين من البطولة أمام السعودية وأستراليا”.

وطالب المدرب لاعبيه بالحفاظ على التركيز في مثل هذه المباريات مؤكدا ضرورة الاهتمام بكل التفاصيل سواء كانت صغيرة أو كبيرة، حتى يستطيع الأردن الخروج بالنتيجة التي يتطلع لها، مشيرا إلى أن الوصول لهذه المرحلة يحملهم مسؤولية كبيرة جدا.

ونوه مدرب الأردن بأهمية الحضور الجماهيري، الذي اعتبره يمثل دافعا كبيرا للاعبين ويدفعهم لتقديم أفضل ما لديهم، وهو ما حدث في المباريات السابقة التي لعبت فيها الجماهير دورا مهما في تحفيز عناصر المنتخب لتحقيق الفوز.

وأشار عموتة إلى أن منتخبات شرق آسيا لديها قدرات بدنية كبيرة، ومثل هذه المواجهات الصعبة في الأدوار الاقصائية تحتاج لتعامل خاص والتفاصيل الصغيرة هي التي تحسم المباريات”.

عودة الرشدان وغياب علوان والعجالين

سيفتقد منتخب الأردن نجميه علي علوان وسالم العجالين، في مواجهة الكوري الجنوبي بالدور نصف النهائي، بسبب تراكم الانذارات حيث حصل علي علوان وسالم العجالين على بطاقة صفراء لكل منهما في المباراة التي جمعت النشامى بنظيره الطاجيكي الجمعة الماضية، وسبق ايضا أن حصل كل منهما على بطاقة صفراء في مواجهة البحرين لحساب الجولة الاخيرة من دور المجموعات، وهو ما يعني غيابهما تلقائيًّا عن مواجهة نصف النهائي.

في سياق متصل؛ يعود لاعب الوسط نزار الرشدان صاحب هدف الفوز في مرمى العراق إلى قائمة الفريق أمام كوريا الجنوبية، بعد غيابه عن المباراة الماضية بسبب تراكم البطاقات الصفراء.

أسلحة التفوق

يخوض منتخب النشامى هذه المواجهة بطموح العبور الى المواجهة النهائية ومواصلة كتابة التاريخ للكرة الاردنية بقيادة العقل المدبر المغربي حسين عموتة الذي نجح في الوصول بالمنتخب الى دور الاربعة الكبار لاول مرة في تاريخه، ويراهن مدرب الأردن على مجموعة من الأسماء أبرزها، موسى التعمري ومحمود مرضي، ويزن النعيمات حيث سجل كل واحد منهم هدفين في البطولة حتى الآن، ليساهموا بشكل كبير في الوصول لهذه المرحلة المتقدمة من البطولة.

في المقابل يعول الألماني يورغن كلينسمان على القائد سون هيونغ مين لاعب توتنهام الإنجليزي الذي يعتبر الركيزة الاساسية التي يبني عليها المدرب خططه التكتيكية بالاضافة إلى كينغ إن لي لاعب باريس سان جيرمان .

شاركها.
Exit mobile version