آخر تتويج للأخضر في 1996

❖ محمود النصيري

دخل المنتخب السعودي في أجواء بطولة كأس آسيا بصفة مبكرة بوصوله قبل 10 أيام من انطلاق الحدث القاري الذي ينطلق في 12 يناير الجاري ويستمر إلى غاية 12 فبراير المقبل بمشاركة 24 منتخبا آسيويا، حيث يطمح الأخضر السعودي إلى تحقيق اللقب الرابع في تاريخه ببطولة كأس آسيا عندما يخوض منافسات النسخة الثامنة عشرة، ومعادلة الكمبيوتر الياباني كأكثر الفرق تتويجًا باللقب، خاصة وأن السعودية بلغت المباراة النهائية سابقا في 6 مناسبات وهو رقم قياسي في هذه البطولة.

ومما لا شك فيه أن المنتخب السعودي يمتلك حاليا واحدا من أفضل المنتخبات على مستوى القارة الآسيوية حيث قدم أداء متميزا في بطولة كأس العالم قطر 2022، وكان قاب قوسين أو أدنى من بلوغ الدور الثاني في مجموعة قوية ضمت الأرجنتين بطل العالم الذي حقق أمامه فوزا تاريخيا في المباراة الافتتاحية بنتيجة هدفين لهدف، بالإضافة إلى منتخبي المكسيك وبولندا.

الشرق ترصد حظوظ الأخضر السعودي في هذه البطولة القارية من خلال هذا التقرير الذي يسلط الضوء على إمكانياته الفنية والبشرية ومدى قدرته على تحقيق اللقب للمرة الرابعة في تاريخه.

معسكر مبكر

اختار الاتحاد السعودي لكرة القدم إقامة المعسكر التدريبي للأخضر في منتجع “سيلين” وذلك إلى غاية يوم 11 يناير، استعدادا لمباريات كأس أمم آسيا، ليكون ثاني الواصلين إلى الدوحة بعد المنتخب الهندي، حيث سيتخلل المعسكر إقامة ثلاث مواجهات ودية، الأولى أمام لبنان يوم 4 يناير، والثانية ضد فلسطين يوم 9 من ذات الشهر، ويختتم مبارياته الودية أمام هونغ كونغ يوم 10.

وتعتبر المواجهات الودية بمثابة الفرصة المناسبة للجهاز الفني بقيادة الإيطالي مانشيني من أجل الوقوف على مدى جاهزية اللاعبين وقدراتهم قبل اختيار العناصر الأساسية التي ستشكل العمود الفقري للمنتخب السعودي في هذه البطولة القارية.

تكتيك جديد مع مانشيني

 يتولى الإيطالي روبيرتو مانشيني قيادة المنتخب السعودي منذ شهر أغسطس الماضي وذلك خلفا للفرنسي هيرفي رينارد، حيث يعد مانشيني أول تجربة إيطالية في تاريخ المنتخب السعودي رغم تعاقب المدارس الأوروبية على منصب المدير الفني للأخضر، إذ يراهن المسؤولون في الوقت الحالي على قيادة المدير الفني الجديد للأخضر نحو تحقيق البطولات، طبقاً لما تحمله مسيرته من إنجازات وضعته ضمن الأفضل في كرة القدم حالياً.

في الناحية الفنية والتكتيكية يسعى مانشيني للوصول إلى المستوى الأفضل للأخضر خصوصاً وأنه يستعد للمنافسة على بطولة آسيا التي تغيب عن المنتخب السعودي منذ 27 عاماً، عندما حقق اللقب في نسخة 1996 على حساب المنتخب الإماراتي على أرضه ووسط جماهيره.

ويركز مانشيني على معالجة الأخطاء الدفاعية والعمل على إصلاحها، بالإضافة إلى تخصيص حيز كبير للجانب الهجومي من أجل تعزيز العمل الهجومي المنسق لدى كافة اللاعبين من أجل تحفيز العقلية الهجومية لدى الفريق برمته وتحقيق الانتصارات للمنافسة بقوة على اللقب.

أوراق رابحة

يمتلك المنتخب السعودي مجموعة مميزة من النجوم الذين اكتسبوا خبرات إضافية بعد انضمام النجوم العالميين إلى دوري روشن، ويعد سالم الدوسري الموهبة السعودية الأبرز في السنوات الأخيرة، وصاحب هدف التقدم والفوز على الأرجنتين في مونديال قطر 2022، حيث توّج سالم الدوسري بجائزة أفضل لاعب في آسيا في العام 2022، حيث تنتظر الجماهير السعودية الكثير منه لمساعدة المنتخب في تحقيق لقبه الرابع.

كما يعد صالح الشهري واحدا من أفضل المهاجمين في صفوف المنتخب السعودي وهو هداف السعودية في تصفيات كأس العالم، كما أنه سجل هدف التعادل ضد الأرجنتين في مونديال قطر 2022.

وتضم قائمة نجوم الأخضر أيضا اللاعب الشاب عبد الرحمن غريب صانع ألعاب نادي النصر الذي يتميز بمهاراته الفردية وتمريراته المميزة، وقد أظهر انسجامًا واضحًا مع كريستيانو رونالدو في الدوري السعودي، ويُتوقع أن يكون له دور كبير في تشكيلة مانشيني لخلق التفوق والإبداع في الثلث الهجومي.

حظوظ قوية

تبدو حظوظ المنتخب السعودي قوية في المنافسة على لقب كأس آسيا بالنظر إلى كل المعطيات الفنية التي تشكل صورة هذا المنتخب المميز والذي سيخوض منافساته ضمن المجموعة السادسة ضمن منافسات كأس آسيا 2023 إلى جانب منتخبات عمان وقرغيزستان وتايلاند.

ويعد المنتخب السعودي من اكثر المنتخبات التي يتوقع ان تمر من دور المجموعات  إلى الدور ثمن النهائي والمنافسة على صدارة المجموعة ، في حين تشكل الأدوار الإقصائية التحدي الأبرز بالنسبة للمنتخب السعودي حيث حقق الأخضر فوزين فقط في النسخة الماضية بالإمارات عندما فاز على منتخبي كوريا الشمالية ولبنان في حين خسر من العنابي صاحب اللقب وتأهل ثانيا عن مجموعته ليواجه اليابان ويودع البطولة من دور الستة عشر.

30 لاعباً في معسكر سيلين

أعلن روبرتو مانشيني، المدير الفني للمنتخب السعودي، عن استدعاء 30 لاعبا ضمن قائمة “الأخضر” المشاركة في المعسكر الإعدادي بسيلين ضمن المرحلة الرابعة من البرنامج الإعدادي، استعدادًا لمنافسات كأس آسيا 2023، وهم نواف العقيدي، محمد اليامي، راغد نجار، أحمد الكسار، حسن كادش، عون السلولي، علي البليهي، علي لاجامي، حسان التمبكتي، سعود عبدالحميد، فواز الصقور، أيمن يحيى، عبدالله الخيبري، علي هزازي، مختار علي، عبدالإله المالكي، فيصل الغامدي، عيد المولد، سالم الدوسري، عباس الحسن، ناصر الدوسري، محمد كنو، سامي النجعي، فهد المولد، خالد الغنام، عبدالرحمن غريب، محمد مران، فراس البريكان، عبدالله رديف، صالح الشهري.

ويسعى مانشيني إلى اختيار أفضل اللاعبين خلال هذا المعسكر من أجل التنويع في الفكر التكتيكي بما يتناسب مع مختلف المنتخبات التي سيواجهها الأخضر بدءا من دور المجموعات على أن يعلن عن قائمة 26 لاعبا خلال أيام قليلة قبل انطلاق ضربة البداية.

سجل حافل

يمتلك المنتخب السعودي سجلا حافلا بكأس آسيا، حيث يتواجد في المركز الثاني ضمن أكثر المنتخبات فوزا بالبطولة القارية خلف اليابان وبالتساوي مع إيران، حيث وصل الأخضر إلى النهائي في النسخ الخمس الأولى التي لعبها وهي أطول سلسلة مباريات نهائية متتالية بين جميع المنتخبات، وتوّج بطلًا لآسيا في ثلاث منها، كانت في عام 1984 في سنغافورة وعام 1988 في قطر بالإضافة إلى نسخة 1996 في الإمارات.

كما يمتلك الأخضر السعودي سجلًا مميزا في النسخ التي أقيمت في دول عربية، حيث أحرز اللقب مرتين في قطر 1988 والإمارات 1996، وخسر مرة النهائي في لبنان 2000، وهو يبحث عن تتويجه الثاني في قطر، ليصبح المنتخب الوحيد الذي يتوّج في نفس البلد مرتين بعيدًا عن دياره.

شاركها.
Exit mobile version