الدوحة – موقع الشرق 

لا حديث في مواقع التواصل الاجتماعي يعلو على نهائي بطولة كأس آسيا قطر 2023 والتي فاز بها العنابي عن جدارة بـ 3 أهداف مقابل هدف واحد للنشامى.

وهنأ الكثيرون العنابي على اللقب المستحق والفوز، وكذلك النشامى للوصول للمرة الأولى في تاريخه إلى نهائي البطولة، رغم خسارته المباراة، إلا أن بعض الأصوات شككت في كفاءة الحكم الصيني للمباراة واحتسابه 3 ركلات ترجيح لصالح العنابي..

فهل كانت ركلات جزاء صحيحة ؟

خبراء التحكيم، عبر قناة الكاس، أكدوا أن قرار الحكم احتساب ركلة الجزاء الأولى لمنتخب أمام  الأردن صحيحة بنسبة 100 % والسبب يعود إلى :

أن المسيطر على الكرة والمتقدم باتجاه المرمى هو مهاجم العنابي أكرم عفيف .. فيما لم يكن لمدافع الأردن أية فرصة لقطع الكرة أو التنافس عليها غير بإعاقة عفيف أولاً، وبالتالي قام مدافع الأردن بمد قدمه اليمني لتصطدم في الساق اليمني لأكرم .

وقال الخبراء : لو لم يكن المدافع يداهم  مهاجم العنابي في الخلف كان لدى أكرم الفرصة في إحراز هدف حيث كان يستعد أكرم لركن الكرة في المرمى وبالتالي ركلة الجزاء صحيحة بنسبة 100% .

ويعود ذلك إلى أن المهاجم مسيطر سيطرة كاملة على الكرة والمدافع ليس لديه فرصة لقطع الكرة وبالتالي أصبح هناك ركل بإهمال على قدم المهاجم أكرم وهو خطأ من أخطاء المادة (12).

ركلة الجزاء الثانية

كما أكد خبراء التحكيم أن قرار احتساب ركلة الجزاء الثانية التي حصل عليها إسماعيل محمد لاعب منتخبنا الوطني أمام الأردن صحيحة، حيث قام اللاعب الأردني بمد يده وعرقلة اللاعب في منطقة الجزاء.

وأشار الخبراء إلى أن لاعب العنابي إسماعيل محمد لم يسع للاحتكاك مع المدافع، وإنما المدافع هو من قام بإعاقته .

ركلة الجزاء الثالثة

وحول ركلة الجزاء التي حصل عليها أكرم عفيف لاعب منتخبنا الوطني، أشار الخبراء إلى أنها صحيحة وكان يجب منح حارس الأردن بطاقة صفراء .

وبدأ الخبراء بتحليل بالحالة التحكيمية، حيث تم احتساب تسلل على أكرم عفيف من قبل المساعد الأول ولم يتخذ الحكم قرار ركلة الجزاء في الملعب كبروتوكول، إذ كان عليه لو لديه شك في ضربة جزاء إنه يحتسب ضربة جزاء والمساعد يرفع راية التسلل.

 

وأضاف الخبراء أنه تم التصحيح من حكم الفيديو أن قرار المساعد ليس صحيحاً حيث ليس هناك حالة تسلل، وبالتالي تم استدعاء الحكم لاحتساب ركلة جزاء لتدخل حارس الأردن على المهاجم أكرم عفيف .

وأكد الخبراء أن ركلة  الجزاء صحيحة وكان يجب إنذار الحارس لأنه أعاق أكرم عن فرصة تسجيل هدف، وهي واضحة وضوح الشمس، حيث إن حارس المرمى خرج لقطع الكرة ولم ينجح مما اضطره لإعاقة أكرم عفيف.

شاركها.
Exit mobile version