سفيرنا في فرنسا يتوج الفائزين بمضمار باريس لونشو

باريس – الشرق

برعاية قطرية أقيم السباق التجريبي لجائزة قطر قوس النصر على مضمار باريس لونشو بفرنسا أمس، وشهد حضوراً قطرياً متميزاً، حيث حضر السباق سعادة الشيخ علي بن جاسم آل ثاني سفير دولة قطر لدى الجمهورية الفرنسية، وقام سعادته بتتويج الفائزين في أبرز أشواط السباق وهم كأس قطر – جائزة دراغون – من الفئة الأولى للخيل العربية الأصيلة والذي يمثل بروفة لكأس قطر العالمي للخيل العربية الأصيلة، وفازت به المهرة “غادة” ملك الشقب ريسنغ، وجائزة قطر فيرمي من الفئة الأولى للخيل المهجنة الأصيلة، والتي يعد شوطها أقوى الأشواط التجريبية لجائزة قطر قوس النصر، وفازت بها المهرة “وارم هارت” ملك كولمور، وجائزة قطر فوي من الفئة الثانية للخيل المهجنة الأصيلة وفازت بها المهرة “بلاس دو كاروسل” ملك الشقب ريسنغ وباليلنش ستد، وجائزة قطر نييل من الفئة الثانية للخيل المهجنة الأصيلة وفاز بها المهر “فنتاستك مون” ملك ليبرتي ريسنغ 2021. واشتمل السباق على 10 أشواط من بينها 6 من أشواط الفئات، وحملت جميع الأشواط اسم قطر، وجاءت جميعها حافلة بالقوة والإثارة والندية، وجاء اليوم حافلاً بالانتصارات الكبيرة بشعار الشقب ريسنغ.

“غادة” تحصد كأس قطر

بدأت الانتصارات القطرية بفوز المهرة “غادة” (أزادي) ملك وإنتاج الشقب ريسنغ بكأس قطر – جائزة دراغون – من الفئة الأولى للخيل العربية الأصيلة لمسافة 2000م في ثاني أشواط السباق، لتعود بذلك للانتصارات من جديد بعدما جاءت في مشاركتها السابقة في مركز الوصيف في كأس رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة من الفئة الأولى والذي أقيم على مضمار دونكاستر بإنكلترا الشهر الماضي.

ودخلت “غادة” هذه المشاركة بإشراف مدربها توما فورسي، وكانت بالفعل المرشحة الأولى للفوز، رغم أنها أصغر الجياد الستة المشاركين في الشوط عمراً، فهي في الرابعة من عمرها، وبهذا الفوز أصبحت “غادة” من أبطال الفئة الأولى.

وبقيادة الخيال ميكاييل برزالونا ظلت “غادة” في المركز الخامس طوال المراحل الأولى من الشوط، وكان التقدم خلال تلك المراحل للفرس السحاب (إيه إف البحر) ملك محمد بن فهد العطية، والتي جاءت في النهاية في المركز الثاني بإشراف المدربة السيدة جون فرانسوا برنار وبقيادة الخيال ماكسيم غويون، وجاءت في المركز الثالث الفرس “إيلاف” (رباح دو كاري) ملك ياس لإدارة السباقات وبإشراف المدرب إكزافييه توما دوموت وبقيادة الخيال أنتوني كراستوس.

 

“بلاس دو كاروسل”

وتواصلت الانتصارات القطرية في الشوط الثالث، فبعدما فازت المهرة الرائعة “بلاس دو كاروسل” (لوب دي فيغا) ذات الأربع سنوات بجائزة الأوبرا من الفئة الأولى الموسم الماضي، عادت لتظهر بقوة على الساحة وتفوز بأحد الأشواط التجريبية لجائزة قوس النصر، بتربعها على قمة شوط جائزة قطر فوي من الفئة الثانية للخيل المهجنة الأصيلة لمسافة 2400م والتي كانت تشارك عليها لأول مرة.

فبإشراف المدرب أندريه فابر وبقيادة خيالها المعتاد ميكاييل برزالونا، أهدت “بلاس دو كاروسل” الفوز الثاني في السباق للشقب ريسنغ الذين يشتركون في ملكيتها مع منتجها مربط باليلنش.

وشارك في هذا الشوط خمسة من أقوى الجياد، بينما استقرت “بلاس دو كاروسل” في مسار جانبي متسع ثم اندفعت بقوة للأمام في بداية المسار المستقيم، وأظهرت قوة كبيرة في أدائها فصمدت في مواجهة المنافسة من المهر “إيرزين” (ماندورو) حتى أحرزت الفوز متقدمة عليه بفارق عنق، وجاء في المركز الثالث “سمركو” (كاميلوت).

“وارم هارت”

لا تزال المهرة “وارم هارت” ملك كولمور في بداية مسيرتها ومع ذلك فقد عرف عنها قدرتها على تحمل المسافات الطويلة، وتمكنت هذه المهرة ابنة “غاليليو” ذات النسب المتميز من إحراز فوزها الثاني على التوالي على أعلى مستوى، وذلك بفوزها بجائزة قطر فيرمي من الفئة الأولى للخيل المهجنة الأصيلة لمسافة 2400م ضمن السباق التجريبي لجائزة قطر قوس النصر على مضمار باريس لونشو.

وبهذا الفوز أهدت “وارم هارت” مدربها إيدن أوبراين فوزه الأول بجائزة قطر فيرمي، فمع الخيال جيمس دويل، الذي قادها للفوز بمشاركتها السابقة أيضاً، أحرزت الفوز بفارق رأس قصير عن الوصيفة “ميلو ميلو” (غلينغلز)، وجاءت في المركز الثالث “سي سلك رود” (سي ذا ستارز)، بينما تراجعت “بلو روز كن” لتنهي الشوط في المركز الخامس.

“فنتاستك مون”

يعتبر المهر “فنتاستك مون” (سي ذا مون) أفضل جواد ألماني عمر 3 سنوات، وهو ما أثبته بفوزه بالداربي الألماني من الفئة الأولى، وتمكن في مشاركته في شوط جائزة قطر نييل من الفئة الثانية للخيل المهجنة الأصيلة من التفوق تماماً على منافسيه في المراحل الأخيرة من الشوط، فتفوق على المرشح الفرنسي والذي جاء وصيفاً “فيد ذا فليم” بفارق طولين ونصف، بينما جاء في المركز الثالث المهر الفرنسي الآخر “برافاس” (فرانكل).

“فانغ” يتصدر

مما لا شك فيه أن الجواد “فانغ” (غوكن) بإشراف المدرب جون كلود روجيه يعشق المشاركة على مضمار باريس لونشو لمسافة 1400م، حيث كانت هذه مشاركته الرابعة عليه وفاز بثلاثة منها، كما أنه تمكن من الاحتفاظ بلقبه كبطل لجائزة قطر دو بان من الفئة الثانية للخيل المهجنة الأصيلة للعام الثاني على التوالي بعدما فاز بها العام الماضي أيضاً.

“كير دو بيير”

شهد الشوط الافتتاحي للسباق، وهو جائزة قطر فوي من الفئة الثالثة للخيل المهجنة الأصيلة لمسافة 1000م، أداء قوياً للغاية بين الجياد السبعة القوية التي شاركت به خاصةً في المنطقة الوسطى من مضمار باريس لونشو، وكان زمن الشوط 54:83 ثانية، وكان الفوز للجواد “كير دو بيير” (زنزباري) الذي حصل على وصافة نفس الشوط العام الماضي، وهو ملك كل من إيكوري باندورا ريسنغ وأحمد مكناس.

وأحرز “كير دو بيير” ذو السبع سنوات، هذا الفوز بإشراف المدرب موريسيو دلشر سانشيز وبقيادة قوية ورائعة من الخيال توني بيكوني، وجاء في المركز الثاني الجواد “بونتوس” (باور)، بينما كان المركز وبفارق 3 أطوال خلفهما للجواد “أسيميتريك” (شوكيزنغ).

شاركها.
Exit mobile version