قدم نفسه كواحد من أساطير النشامى على مر التاريخ..

موسى التعمري

❖ محمود النصيري

لا يختلف عاقلان في القيمة الفنية الكبيرة لـ”ميسي” النشامى. الاردني موسى التعمري نجم مونبيليه الفرنسي، لدوره الفعال في قيادة منتخب بلاده للوصول الى المباراة النهائية من بطولة كأس اسيا لكرة القدم قطر 2023.  التعمري صاحب الـ 26 عامًا، يلقبه الكثير من المشجعين والمتابعين للشأن الرياضي بميسي الأردن بفضل تميزه بالسرعة والمهارة في مراوغة المنافسين في أداء مهام الجناح، كما يشبهه البعض أيضًا بالنجم المصري محمد صلاح مهاجم ليفربول الانجليزي. ولم يعد طموح التعمري وزملائه تقديم بطولة مشرفة، أو معادلة إنجاز نسختي 2004 و2011 بالتأهل لربع النهائي، ثم الاحتفال بنصف النهائي او النهائي، فلاعبو منتخب الأردن باتوا يثقون بأنهم قادرون على حمل كأس آسيا إلى عمان السبت المقبل.

ومنذ بداية البطولة حمل موسى التعمري على عاتقه احلام الجماهير الاردنية التي كانت تمني النفس بتجاوز دور الستة عشر وبلوغ ربع النهائي لأول مرة في تاريخ النشامى، خاصة وان التوقعات كانت لا ترتقي لتحقيق اي انجاز يذكر على اعتبار النتائح السلبية التي رافقت الاشهر الستة التي سبقت البطولة الاسيوية وبالتحديد منذ قدوم المغربي حسين عموتة.

مهارات فردية خارقة

يتمتع التعمري بمهارات فردية خارقة، خاصة باستخدام قدمه اليسرى، لتشبهه بعض الجماهير بالأسطورة الأرجنتينية ليونيل ميسي، والذي تحدث عنه في تصريحات سابقة لصحيفة ماركا قائلًا: “أعرف أن بعض الأشخاص ينادونني بهذا الاسم، لقد اخترعوا هذا اللقب خلال فترة تواجدي في قبرص”.

وبفضل المهارات التي يمتلكها “ميسي النشامى” ساهم النجم الاردني مع منتخب بلاده بـ4 اهداف منها 3 سجلها بنفسه في حين صنع هدفا وحيدا لزميله يزن النعيمات في مباراة كوريا الجنوبية بقبل النهائي القاري.

البداية مع الشباب

بدأ موسى التعمري مشواره مع كرة القدم بصفوف شباب الأردن، وتوج معه بلقب درع الاتحاد الأردني في عام 2017، ومنه انتقل إلى نادي الجزيرة الاردني على سبيل الإعارة ليفوز أيضًا بكأس الاتحاد الأردني في موسم 2017-2018.

وواصل التعمري تألقه بتسجيل 6 أهداف مع الجزيرة في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي عام 2018 ليصعد بفريقه لنهائي منطقة غرب القارة لأول مرة في تاريخ النادي.

طموحات أوروبية

خلال عام 2018 اتجهت طموحات النجم الاردني الى الملاعب الاوروبية التي دشنها بالانتقال الى فريق أبويل نيقوسيا القبرصي ووقع عقدًا مدته 3 مواسم؛ حيث ساعد فريقه على الفوز بلقبي السوبر والدوري في 2019، وفاز بأفضل لاعب في الدوري بعد موسمه الأول مع أبويل.

وبعد عامين فقط قام النادي القبرصي بالتفويت موسى التعمري لفريق لوفين البلجيكي مقابل 1.1 مليون يورو في أكتوبر 2020، ووقع عقدا مدته 3 مواسم.

ولم يصعد اللاعب الأردني الدولي مع الفريق البلجيكي على منصات التتويج، لكنه سجل 10 أهداف في 90 مباراة على مدار 3 مواسم.

سرعة خارقة

لم تتوقف طموحات ميسي الأردن عند الدوري البلجيكي حيث واصل الاداء الفني للتعمري نسقه التصاعدي ووجد نفسه ينتقل إلى دوري أكبر مرة أخرى، وهذه المرة إلى الدوري الفرنسي، عبر بوابة فريق مونبلييه، الفائز بصفقة التعمري بعدما كان محط اهتمام أندية أخرى في الخليج والدوري الأمريكي وبلاكبيرن الإنجليزي وليفانتي الإسباني وفنربخشة التركي.

وفي فرنسا سرعان ما لفت أنظار المراقبين، حيث تصدر التعمري لاعب مونبلييه قائمة أسرع 10 لاعبين في الدوري الفرنسي هذا الموسم، متفوقا أيضا بسرعته الخارقة على البرازيلي فينيسيوس جونيور أسرع اللاعبين في الدوري الإسباني.

 الأفضل أمام ماليزيا وكوريا

حصل موسى التعمري لاعب النشامى على جائزة أفضل لاعب في مباراة، كوريا الجنوبية بالدور نصف النهائي، بعد أن صنع الهدف الأول وسجل الهدف الثاني، ليحوز هذه الجائزة للمرة الثانية في البطولة، بعد أن تحصل عليها في المواجهة الأولى بدور المجموعات أمام ماليزيا.

وقام التعمري بتمرير 8 كرات في المباراة جميعها قصيرة، وبنسبة دقت بلغت 87.5 %، ونجح في 8 التحامات ومنها واحد هوائي، وسدد خلال المباراة 3 كرات، اثنتان منها على المرمى، إلى جانب صناعته لـ 3 فرص، وعرضية واحدة ناجحة، واكتسابه خطأين في المواجهة.

هدف وحيد في 2019

بدأ موسى التعمري لاعب منتخب الأردن يلفت الانتباه منذ بطولة كأس اسيا 2019 في الامارات بعد أن حقق مستوى مميزا وساهم في أهداف النشامى خلال مباراتي أستراليا وسوريا بدور المجموعات.

وظهر موسى التعمري بمستوى مميز مع الأردن أمام أستراليا في مباراة الجولة الأولى حيث تمكن من صناعة هدف اللقاء الوحيد والذي سجله أنس بني ياسين في الدقيقة 26.

وفي لقاء سوريا؛ بالجولة الثانية واصل التعمري تألقه وتمكن من تسجيل هدف التقدم لمنتخب النشامى في الدقيقة 26 ومن ثم صنع الهدف الثاني للأردن والذي سجله طارق خطاب.

مواقف داعمة لفلسطين

بالاضافة الى مهاراته الفنية الكبيرة سواء مع مونبيليه الفرنسي او المنتخب الاردني يحظى موسى التعمري بمحبة الجماهير العربية بسبب موافقه الإنسانية خارج الملعب، حيث حرص على دعم الشعب الفلسطيني في كافة المحطات النضالية التي خاضها على مدار الاعوام الماضية، كما كان التعمري من أوائل اللاعبين العرب دعمًا لفلسطين، ولأهالي غزة بسبب الحرب الاخيرة التي شنها الاحتلال الصهيوني الغاشم منذ السابع من اكتوبر للعام الماضي حيث نشر اكثر من مرة عبر حسابه على إنستجرام، وكتب: “ألا إن نصر الله قريب” وكتب ايضا “مع هيك احنا مع القضية”.

الدوري الفرنسي يشيد

أشاد حساب الدوري الفرنسي على منصة إكس (تويتر سابقًا) باللاعب الأردني موسى التعمري، بعد تألقه مع منتخب بلاده في نهائيات كأس آسيا، وقيادته للنشامى الى الفوز على الكوري الجنوبي بنتيجة هدفين لهدف في المواجهة المثيرة التي جمعتهما اول امس على استاد احمد بن علي المونديالي.

ونشر حساب الدوري الفرنسي أكثر من تدوينة حول اللاعب البالغ من العمر 26 عامًا، وقال في واحدة: “انت الدهشة التي وُلدت في الأردن يا موسى”، وأضاف في أخرى: “أنـا من الأردن.. من أرض الأجوادي”.

شاركها.
Exit mobile version