محمد علي المهندي

 

في أجواء احتفالية رائعة للغاية ينطلق رالي قطر الدولي، الجولة الأولى من بطولة الشرق الأوسط للراليات 2024، من بوليفارد لوسيل مساء اليوم الخميس بدءا من الساعة 19.00 بالتوقيت المحلي بمشاركة 23 فريقا من 17 دولة.

وتتضمن روزنامة البطولة الإقليمية هذا العام خمس جولات، فبعد الانتهاء من رالي قطر تتجه الفرق لخوض غمار رالي الأردن في مايو المقبل، ثم لبنان في سبتمبر وقبرص أكتوبر، على أن تختتم المنافسات مع رالي عُمان في نهاية نوفمبر.

وجذبت المراحل الخاصة بالسرعة في شمال قطر اثنين من أبرز السائقين العالميين في الراليات وأحد أبرز المتسابقين منذ فترة طويلة في بطولة العالم للراليات “دبليو آر سي” التي ينظمها الاتحاد الدولي للسيارات.

ويشارك النرويجي مادس أوستبيرغ في رالي قطر للمرة الثالثة توالياً، بعما تمكن من دفع “سوبرمان” الرياضة القطرية والعالمية ناصر بن صالح العطية إلى بذل قصارى جهده للفوز بلقب رالي بلاده عام 2022، قبل أن يحتل المركز الثاني خلفه في العام الماضي. ويجلس إلى جانب أوستبيرغ الملاح السويدي باتريك بارث، من ضمن ثلاثة فرق بألوان “أس آر تي” تشارك على متن شكودا فابيا آر5 رالي2.

وتبرز المشاركة الأولى على الإطلاق في رالي شرق أوسطي للطاقمين الفرنسي بيار-لوي لوبيه وملاحه لوريس باسمو واللاتفي مارتن سيسكس الذي يتعاون مع الملاح رينار فرانسيس.

ويعتبر أوستبيرغ ولوبيه وسيسكس إلى جانب العطية الذي عاد للتعاون مع ملاحه القديم- الجديد الإيطالي جيوفاني بيرناكيني (يشارك برخصة بولندية) وسيقود سيارة فولكسفاجن بولو جي تي آي بألوان فريق “اوتوتيك موتوسبورت”، أبرز المرشحين للفوز برالي قطر، في حين يأمل “العنابي” في تحقيق لقبه الثامن عشر في رالي بلاده منذ عام 2003 وحصد أكبر عدد من النقاط في سعيه لإحراز لقب البطولة الإقليمية للمرة العشرين في مسيرته، علما أنه تقاسم اللقب العام الماضي مع السائق العُماني عبدالله الرواحي.

ويشارك القطري المتألق عبدالعزيز الكواري، الفائز باللقب عام 2012 على متن ميني أس2000 والذي حلّ وصيفاً للمتوج بلقب بطولة العالم للراليات “دبليو آر سي2″، بدعم من الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية مع الملاح الأيرلندي جيمس فولكون، علما بأن الأخير يشارك للمرة الثانية في رالي قطر بعد مغامرة ناجحة مع الكواري نفسه في عام 2021 عندما حلا في المركز الثاني على متن شكودا.

وعلى غرار الكواري، سيكون مواطنه خالد السويدي الذي يحظى بدعم الاتحاد القطري أيضاً من أبرز المرشحين للفوز على الرغم من قلة مشاركاته الإقليمية، إلا أنه توّج مسيرته بالفوز بجولتين في الشرق الأوسط حيث حلّ أول في رالي الكويت عامي 2012 و2022، ويقود السويدي السيارة الثانية فولكسفاجن لفريق سارازان إلى جانب الملاح البريطاني روس وايتوك في أول مشاركة له في رالي قطر.

ويعتبر وايتوك من المشاركين المعتادين في بطولة الولايات المتحدة وأوروبا وفاز بلقب بطولة أوروبا للراليات مع السائق كريس إنغرام عام 2019.

وسيكون العماني عبدالله الرواحي أحد الأسماء البارزة في قطر وسيسعى مع الأردني عطا الحمود، بطل الملاحين للشرق الأوسط العام الماضي، إلى تحقيق نتيجة جيدة خلف مقود سيارة سكودا لفريق “أوتوتيك”. كما يشارك ناصر بن خليفة العطية مع ملاحه اللبناني زياد شهاب (فورد فييستا رالي 2).

وتشهد بطولة “أم إي آر سي2” (ميرك2) منافسة بين 11 سائقا من الأردن وقطر والكويت وعمان ولبنان والهند، وتحديداً مع الثنائي الأردني شاكر جويحان وحسام سالم، والكويتي جاسم المقهوي واللبناني أحمد خالد وجميعهم على متن سيارات طراز ميتسوبيشي، فيما يمثّل راشد المهندي بلاده قطر خلف مقود سوبارو دبليو آر إكس-أس تي آي.

ويشارك السائق سنين باياكال من الهند والمقيم في دبي مع ملاحه موس شريف على متن سيارة فورد فييستا ثنائية الدفع في أول اختبار له في جولة من بطولة الشرق الأوسط، بعدما دأب على خوض غمار منافسات بطولة الإمارات المحلية.

ويتنافس في فئة “تي4” النجم القطري خالد المهندي (بولاريس) والإيطاليان ستيفانو ماريني (كان-آم) وفيليبو إبيس (ياماها).

وينطلق رالي قطر بعد المؤتمر الصحفي الرسمي الذي يقام على منصة البداية (الساعة 18.30)، من موقع جديد في بوليفارد لوسيل في تمام الساعة 19.00.

ويتجه المشاركون لاحقا لخوض مرحلة استعراضية على حلبة أكاديمية لوسيل للكارتنغ بدءا من الساعة 20.00.

رالي قطر الدولي 2024- لائحة المشاركين:

1- ناصر صالح العطية (قطر)/جيوفاني بيرناكيني (بولندا)/فولكسفاكن بول جي تي آي

2- بيار-لوي لوبيه (فرنسا)/لوريس باسكو (فرنسا)/شكودا فابيا آر5

3- عبدالله الرواحي (عُمان)/عطا الحمود (الأردن)/سكودا فابيا إيفو

4- مادس أوستبيرغ (النرويج)/باتريك بارث (السويد)/شكودا فابيا آر5

5- عبدالعزيز الكواري (قطر)/جيمس فولتون (إيرلندا)/ فولكسفاجن بول جي تي آي

6- مارتن سيشكس (لاتفيا)/رينارس فرانسيس (لاتفيا)/شكودا فابيا آر5

7- خالد السويدي (قطر)/روس ويتوك (بريطانيا)/ فولكسفاجن بول جي تي آي

8- ناصر خليفة العطية (قطر)/زياد شهاب (لبنان)/فورد فييستا أم كيه2

9- شاكر جويحان (الأردن)/مصطفى جمعة (الأردن)/ميتسوبيشي لانسر إيفو10

10- جاسم المقهوي (الكويت)/ثامر المطيري (الكويت)/ ميتسوبيشي لانسر إيفو10

11- حسام سالم (الأردن)/نانسي المجالي (الأردن)/ ميتسوبيشي لانسر إيفو10

12- أحمد خالد (لبنان)/سامر صفير (لبنان)/ ميتسوبيشي لانسر إيفو9

14- عيسى أبو جاموس (الأردن)/صقر أبو جاموس (الأردن)/ ميتسوبيشي لانسر إيفو9

15- راشد المهندي (قطر)/طه الزدجالي (عمان)/ سوبارو دبليو آر إكس-أس تي آي

16- سنين باياكال (الإمارات)/موسى شريف (الهند)/فورد فييستا رالي4

17- زكريا العامري (عمان)/محمد المزروعي (عمان)/سوبارو دبليو آر إكس-أس تي آي

18- شادي شعبان (الأردن)/سامر عيسى (الأردن)/ ميتسوبيشي لانسر إيفو9

19- إيهاب الشرفا (الأردن)/يوسف جمعة (الأردن)/ ميتسوبيشي لانسر إيفو9

20- محمد العطية (قطر)/سافاس لاوس (قبرص)/ ميتسوبيشي لانسر إيفو10

21- فابيد أحمير (الهند)/ميلن شيريان (الهند)/ سوبارو دبليو آر إكس-أس تي آي

22- خالد المهندي (قطر)/محمد إيناب (السعودية)/بولاريس آر زد آر برو إكس بي (تي4)

23- ستيفانو ماريني (إيطاليا)/ستيفانو تيرابوسكي (إيطاليا)/كان-آم مافريك إكس3 (تي4)

24- فيليبو إبيس (إيطاليا)/غابريال زاني (إيطاليا)/ياماها واي إكس زد 1000آر (تي4)

شاركها.
Exit mobile version