خروج حزين للبنان من دور المجموعات

مباراة لبنان وطاجيكستان في كأس آسيا 2023

محمود النصيري

تأهل منتخب طاجيكستان الى دور الـ16 ببطولة كأس آسيا لكرة القدم قطر 2023، عقب فوزه على نظيره اللبناني بنتيجة هدفين لهدف في المباراة التي جمعتهما امس على استاد جاسم بن حمد، ضمن منافسات الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات. وجاءت أهداف المباراة عن طريق باسل جرادي لاعب منتخب لبنان في الدقيقة 48 بينما أحرز لمنتخب طاجيكستان الثنائى بارفيزون عمربييف في الدقيقة 81 ونور الدين خمروكلوف في الدقيقة 90+2. وبهذا الفوز رفع المنتخب الطاجيكي رصيده الى 4 نقاط احتل بها المركز الثاني في المجموعة الاولى ليحقق انجازا تاريخيا بمرافقة العنابي الى الادوار الاقصائية في حين تذيل منتخب لبنان جدول الترتيب برصيد نقطة وحيدة حصل عليها في الجولة الماضية من تعادله السلبي مع الصين صاحب المركز الثالث برصيد نقطتين.

فرص خطيرة

حاول المنتخب اللبناني تهديد مرمى نظيره الطاجيكي منذ الدقائق الاولى خاصة من اجل انهاء حالة العقم الهجومي الذي رافق منتخب “الارز” منذ انطلاق النسخة الحالية من بطولة كأس اسيا.

وابدى زملاء القائد حسين معتوق رغبة في تسجيل هدف مبكر حيث اتيحت للبنان فرصة خطيرة على مستوى الدقيقة التاسعة على اثر تسديدة قوية من اللاعب حسين الزين من خارج منطقة الجزاء، لكن الحارس رستم يتيموف حرم لبنان من التقدم بعد تصديه المميز ومنعه الكرة من الدخول الى الشباك الطاجيكية.

المنتخب اللبناني لم يستسلم وواصل الضغط على المنافس من خلال صناعة الفرص الهجومية لارباك دفاعات الطاجيكي لكن هجمات منتخب “الارز” تجد في طريقها الحارس المتألق رستم يتيموف الذي تألق في التصدي لاكثر من محاولة لبنانية.

خطورة طاجيكية

لم يكتف منتخب طاجيكستان بالدفاع حيث انهى فترة جس النبض ليتحول من التواجد المكثف في الخلف الى تهديد مرمى اللبناني مصطفى مطر، وفي الدقيقة 23 تدخل قاسم الزين في الوقت المناسب وقطع هجمة مرتدة خطيرة قادها روستام سويروف من الجانب الطاجيكي. وبعد مرور اقل من 10 دقائق وبالتحديد على مستوى الدقيقة 33 اضطر حارس مرمى لبنان لمغادرة مناطقه من اجل قطع إحدى الكرات الخطيرة على مرماه، لكنه تأخر في العودة ليستغلها احد لاعبي طاجيكستان الذي سدد كرة من بعيد في الشباك الخالية، لكن دفاع لبنان أنقذ الموقف في اللحظة الحاسمة على الخط النهائي للمرمى.

وقبل نهاية الوقت الاصلي للشوط الاول كاد اللبناني باسل جرادي ان يفتتح النتيجة بعدما صوب بيمناه كرة قوية لكن الحارس الطاجيكي المتألق يحرمه من تسجيل الهدف الأول للبنان.

الـVAR ينقذ لبنان مرتين

شهدت الدقيقة الخامسة من الوقت البديل للشوط الاول تسجيل منتخب طاجيكستان للهدف الاول عبر لاعبه شيرفني ماباتشويف الذي توغل على الجهة اليسرى للحارس اللبناني قبل ان يسدد كرة اصطدمت بروبرت ملكي وتغالط الحارس مصطفى مطر.

وبينما عمت الفرحة صفوف لاعبي طاجيكستان استدعى حكام تقنية الفيديو الحكم العراقي مهندي قاسم للتثبت من مدى شرعية الهدف، قبل ان يعلن حكم المباراة عن الغاء الهدف رسميا بداعي التسلل.

كما الغى الحكم هدفا ثانيا لمنتخب طاجيكستان خلال الشوط الثاني.

وبالتحديد في الدقيقة 71 حيث سجل اليشر جاليلوف هدفا لكن الحكم العراقي مهند قاسم الغاه بداعي التسلل بعد العودة لتقنية الفيديو المساعد مرة ثانية.

تسابق وتلاحق

منح باسل جرادي منتخب بلاده هدف التفوق في اللقاء بعد مرور ثلاث دقائق فقط على انطلاق الشوط الثاني الدقيقة 48 بتسديدة رائعة من خارج منطقة الجزاء، غالطت الحارس الطاجيكي رستم يتيموف.

وبعد مرور دقائق قليلة على الهدف اللبناني ارتكب قاسم الزين خطأ فادحا من خلال التدخل بعنف على اليشر جاليلوف ليكمل منتخب لبنان المواجهة بنقص عددي كلفه كثيرا في بقية المباراة.

وفي الدقيقة 81 خطف بارفيزون عمربييف هدف التعادل من ركلة حرة مباشرة غالط بها الحارس مصطفى مطر وسط انهيار بدني تام من منتخب لبنان المنقوص عدديا.

ولم يكتف زملاء الحارس المتألق رستم يتيموف بالتعادل حيث نجح البديل نورالدين خمروكلوف في منح التقدم لمنتخب بلاده برأسية محكمة في الدقيقة الثانية من الوقت البديل ليقضي على لبنان في العودة باللقاء، رغم ان الحكم اضاف 16 دقيقة كوقت بديل شهدت العديد من المحاولات لادراك التعادل من اللبناني لكن دون جدوى لينتهي اللقاء على فوز مستحق لطاجيكستان بهدفين لهدف.

 

بيتار شيغرت: كتبنا التاريخ وتأهلنا بجدارة واستحقاق

أعرب الكرواتي بيتار شيغرت مدرب طاجيكستان عن سعادته البالغة بتحقيق الفوز على لبنان في ختام دور المجموعات والصعود مع منتخب قطر الى الدور ثمن النهائي لبطولة كأس اسيا مشيرا الى ان لاعبيه قدموا مباراة بطولية وقاتلوا الى النهاية من اجل الفوز.

وقال بيتار شيغرت خلال المؤتمر الصحفي الذي عقب المباراة” في البداية أود أن أهنئ منتخب لبنان على المباراة الجيدة التي لعبها، نحن نستحق الفوز والتأهل لدور الـ 16 والاستمرار في البطولة لأننا أحببنا قطر ونستمتع فيها ونحن سعداء بمواصلة اللعب فيها لدور إضافي على الأقل”.

واضاف” كنا نعلم منذ البداية ان المباراة صعبة امام منافس عنيد يبحث بدوره على الفوز، لكننا كنا الافضل على مدار شوطي المباراة لذلك نستحق الفوز والتأهل عن جدارة”. وتابع” كتبنا التاريخ بتأهلنا للدور ثمن النهائي، هذا أمر لا يصدق وأعتقد أننا نستحق الفوز لأننا أحرزنا هدفين للعودة والتقدم في النتيجة ولم يكن ذلك سهلا إلا أننا قاتلنا بكل قوة من أجل تحقيق هدفنا”.

ميودراغ رادولوفيتش: تأثرنا بالنقص العددي

ابدى المونتينغري ميودراغ رادولوفيتش مدرب لبنان حزنه للخسارة التي مني بها فريقه امام طاجيكستان رغم تقدمه في النتيجة مشيرا الى ان اللاعبين قدموا ما عليهم في اللقاء وقال”انا فخور بالأداء الذي قدمناه أمام طاجيكستان، ولم نكن نستحق الخسارة لكننا تأثرنا بالنقص العددي بسبب الطرد الذي تعرض له احد لاعبينا منذ بداية الشوط الثاني”. واضاف” دخلنا هذه المباراة وقد عقدنا العزم على تحقيق الفوز والعبور الى الادوار الاقصائية لاول مرة في تاريخ لبنان لكننا اخفقنا في هذه المهمة امام خصم قوي كان له ما اراد”.

شاركها.
Exit mobile version