بطولة الشقب الدولية لجمال الخيل

الدوحة – قنا

 انطلقت، مساء اليوم، منافسات بطولة الشقب الدولية لجمال الخيل، التي ينظمها على مدى يومين الشقب، عضو مؤسسة قطر، تحت رعاية سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية – رئيس مجلس إدارة الشقب.

وكان التنافس قويا في أول أيام البطولة، التي تقام على ميداني لونجين الداخلي والخارجي في الشقب بمشاركة 272 رأسا من الخيل، وسط مشاركة كبيرة من ملاك الخيل من داخل قطر وخارجها.

وأسفرت التصفيات التأهيلية لمنافسات المهرات عمر سنة (1 أ ) عن فوز المهرة “فريدة مضر” ملك الشيخ حمد بن علي آل ثاني، بالمركز الأول، بينما حلت في المركز الثاني “دي رأية” ملك مربط الراجحية، وجاءت في المركز الثالث “جود اليعقوب” ملك مربط اليعقوب.

كما فازت “رهف مضر” ملك الشيخ حمد بن علي آل ثاني، بالمركز الأول لفئة المهرات عمر سنة ( 1 ب )، وحلت في المركز الثاني “حريرية الناصر” ملك مربط الناصر، وجاءت “صبحا الخور” ملك مربط الدواسر، في المركز الثالث.

وأحرزت المهرة “مزون الديرية” ملك مسفر محمد الهاجري (السعودية) المركز الأول في منافسات تصفيات المهرات عمر سنتين (2 أ )، لتحل في المركز الثاني “صباح الشحانية” ملك سعادة الشيخة إيمان بنت محمد بن خليفة آل ثاني، وجاءت في المركز الثالث “جود الحمد” ملك الشيخ حمد بن خالد الصباح (الكويت).

وفازت “جميلة ندرة” ملك مربط الثامر، بالمركز الأول في تصفيات المهرات عمر سنتين (2 ب)، وحلت في المركز الثاني “الجدعة العمار” ملك مربط العمار، وجاءت في المركز الثالث “دانة اليمن” ملك مربط اليمين.

وخصصت اللجنة المنظمة للبطولة جوائز مالية عالية للفائزين بالمراكز الأولى للأبطال في جميع الفئات (المهرات والأمهار عمر سنة وسنتين و3 سنوات والأفراس والأفحل)، حيث سينال الفائز بالمركز الأول والميدالية الذهبية جائزة قدرها 100 ألف ريال، والفائز بالمركز الثاني والميدالية الفضية مبلغ 70 ألف ريال، وصاحب المركز الثالث والميدالية البرونزية على مبلغ 45 ألف ريال.

وتم تصنيف هذه البطولة ضمن فئة (ب) تحت إشراف المؤتمر الأوروبي لمنظمات الخيل العربية (إيكاهو)، مما سيسمح للخيل الفائزة بالتأهل للبطولات الدولية ذات التصنيف الأعلى.

وإلى جانب البطولة، يركز الشقب على الإرث الثقافي الغني الذي يشجع على امتلاك الخيل العربية الأصيلة في المجتمع القطري، ويهدف هذا الحدث الرائد إلى المساهمة في تنمية وتعزيز الخيل العربية الأصيلة على الصعيدين المحلي والدولي على حد سواء.

وأشاد ملاك الخيل المشاركين في البطولة من خارج وداخل قطر بالبداية القوية للمنافسات في جميع الفئات التي أقيمت في أول أيام التصفيات التأهيلية، حيث تم التنافس بقوة على المراكز الأولى بعرض جياد ذات سلالات متميزة من أجل الفوز بالمراكز الأولى، والتأهل إلى نهائيات الأبطال غدا في ختام البطولة الذي سيشهد التصفيات التأهيلية للأمهار عمر سنتين، لتعقبها الأمهار (عمر 3 سنوات)، ثم الأفرس (عمر 4 – 6 سنوات)، والأفرس (عمر 7 – 10 سنوات)، والأفرس (عمر 11 سنة فما فوق)، ثم ستأتي بعد ذلك منافسات تصفيات الأفحل (عمر 4 – 6 سنوات)، تليها الأفحل (عمر 7 – 10 سنوات)، ثم تختتم بتصفيات الأفحل (عمر 11 سنة فما فوق)، لتقام بعد ذلك المنافسات النهائية لجميع الفئات حيث ستقام تواليا بالمهرات (عمر سنة)، ثم الأمهار (عمر سنة)، تليها المهرات (عمر 2 – 3 سنوات)، ثم الأمهار (عمر 2 – 3 سنوات)، ثم الختام بمنافسات الأبطال للأفرس ثم الأفحل.

وفي سياق متصل، ثمن خالد الجهني مدير البطولة ومدير إدارة الإنتاج وجمال الخيل في الشقب، بالمشاركة الكبيرة لملاك الخيل من داخل وخارج قطر في البطولة التي شهد يومها الأول عرضا لأفضل الجياد في المنطقة في الفئات المحدد التنافس عليها، مشيرا إلى أن الشقب عمل على توفير كل سبل إنجاح المنافسات بفضل الجودة العالية التي تتمتع بها مرافقه المجهزة بشكل احترافي يلبي كافة احتياجات الفروسية.

وأوضح الجهني أن غياب الشقب عن المنافسة في هذه البطولة جاء من أجل إتاحة فرصة نزاهة التنافس بين المشاركين، ليصبح الشقب منظما فقط وليس من المتنافسين على المراكز الأولى في البطولة، رغم أنه يمتلك أفضل الجياد في جمال الخيل.

وأكد مدير البطولة ومدير إدارة الإنتاج وجمال الخيل في الشقب أ التنافس على الميداليات الملونة والفوز بالمراكز الأولى في ختام البطولة في منافسات الأبطال سيكون قويا لتميز جميع الخيل المشاركة بالجودة العالية، مشددا على المكانة التي باتت تحظى بها البطولة كحدث سنوي، حتى أنه سيتم إضافتها في رزنامة التقويم الرياضي كبطولة سنوية دولية لملاك الخيل العربية على الصعيدين المحلي والدولي.

وقال “نفخر بدعم رعاتنا الذين جعلوا من هذا الحدث ممكنا”، لافتا إلى ما تحظى به هذه البطولة من اهتمام كبير من عشاق الفروسية والخبراء من جميع أنحاء العالم.

شاركها.
Exit mobile version