❖ عبد الناصر البار

تتجه أنظار الجماهير العربية والأسيوية الليلة إلى استاد لوسيل المونديالي في تمام الساعة السادسة مساء لمتابعة الملحمة التاريخية التي تجمع بين العنابي وشقيقه الأردني في نهائي كأس آسيا 2023 في المشهد الختامي للبطولة ، ويبحث العنابي عن الكأس القارية الثانية بعد التتويج بالأولى عام 2019،بينما يخوض المنتخب الأردني النهائي الأول في تاريخ مشاركاته بالبطولة الآسيوية بحثا عن إنجاز تاريخي غير مسبوق للكرة الأردنية.

التتويج بالكأس

في الوقت الذي يتطلع فيه منتخبنا الوطني للاحتفاظ باللقب بعد تتويجه بطلا للنسخة الماضية التي أقيمت في الإمارات عام 2019 ومواصلة تجاوز أرقام قياسية قارية، فإن المنتخب الأردني سيسعى لمواصلة إعادة كتابة تاريخ مشاركاته في البطولة الآسيوية، وسيكون هذا النهائي، هو الثالث تاريخيا بين منتخبين عربيين، بعد نهائي نسخة 1996 والذي جمع المنتخبين الإماراتي والسعودي، ونهائي نسخة عام 2007 والذي جمع المنتخبين العراقي والسعودي.

    13 منتخبا عربيا

مع بلوغ العنابي والأردني المشهد الأخير للنسخة الحالية، تكون المنتخبات العربية قد ظهرت طرفا في المباراة النهائية للبطولة في 13 نسخة، حيث ظهر منتخب عربي واحد على الأقل قبل هذه النسخة في نهائي البطولة القارية في إحدى عشرة مناسبة، وتوجت المنتخبات العربية باللقب ست مرات، مع لقب سابع مضمون اليوم، واقتصر الوصول الى النهائي في المرات الـ 13 على ستة منتخبات هي: الكويت والسعودية والإمارات، والعراق وقطر والأردن.

     أرقام قياسية

بالعبور إلى المباراة النهائية للنسخة الحالية من كأس آسيا، واصل منتخبنا الوطني أرقامه المذهلة، حيث بات ثالث منتخب يصل إلى نهائيين متتاليين في البطولة بعد اليابان (2000 و2004) وأستراليا (2011 و2015)، ويأمل أن يحقق اللقب الثاني تواليا، ليكرر إنجازا غائبا منذ 20 عاما، حيث كان آخر منتخب توج باللقب في نسختين متتاليتين هو المنتخب الياباني (2000 و 2004).

لا نعاني من الضغط…

ماركيز لوبيز: خصمنا صعب واللاعبون ليسوا ماكينات

قال الإسباني ماركيز لوبيز، مدرب العنابي إن مواجهة الأردن في نهائي كأس آسيا “لن تخلو من الصعوبة” وأكد لوبيز خلال المؤتمر الصحفي”سنواجه خصما صعبا، فمنتخب الأردن قدم مستويات فنية كبيرة في البطولة، ويمتلك لاعبين جيدين”وأضاف: “الضغوط على منتخب قطر ليست أكبر من الضغوط على الأردن.. سنلعب من أجل أنفسنا والاستمتاع بكرة القدم وإمتاع الجماهير، ولم نحقق حتى هذه اللحظة هدفنا في البطولة، حيث لا بد من حسم اللقب”.

وواصل: “الأردن منتخب متطور، ولديه مدرب رائع، وأتمنى أن يستمر هذا التطور في المستقبل.. سنحافظ على أسلوب لعبنا في مباراة اليوم، وسنعمل بشجاعة وروح عالية لتحقيق الانتصار”، وأردف: “لاعبو قطر ليسوا آلات.. كان من الطبيعي أن تشهد بعض المباريات تراجع مستوياتهم.. هذا يحدث لكل المنتخبات، ولسنا قلقين من هذا التراجع”،واستطرد لوبيز: “صحيح أننا تراجعنا في الدقائق الأخيرة أمام ايران، وكانت لهم عدة فرص للتعديل.. لكن في الوقت ذاته، كان لنا أيضا فرص لتعزيز التقدم”،واختتم: “كرة القدم تتطور من يوم لآخر، بدليل أن النسخة الحالية شهدت خروج منتخبات كانت مرشحة للقب، كاليابان وكوريا الجنوبية واستراليا”.

وعن مشاركة اكبر عدد من اللاعبين في اللقاءات الست الماضية باستعمال 25 لاعبا قال المدرب لوبيز في الواقع انا اخترت قائمة تحتوي على 26 لاعبا وكلهم يستحقون المشاركة والتواجد مع المنتخب وكنا ندرك انا البطولة سنخوض فيها الكثير من المباريات وبالتالي مشاركتهم كانت متوقعة.

حسين عموتة: جاهزون للنهائي ونشكر الاتحاد القطري

قال المغربي حسين عموتة مدرب المنتخب الاردني ان مواجهة العنابي اليوم في الدور النهائي ستكون في غاية الصعوبة والمباراة النهائية لاتحتاج للكلام او التحفيز لانها في حد ذاتها حدث كبير، وقال تحضيراتنا كانت عادية للقاء دون اي ضغوطات ويجب ان نقدم مستوى يليق بالكرة الاردنية ويؤكد اننا قدمنا بطولة جيدة وان يستمتع الجميع باللقاء النهائي وأضاف سنخوض اللقاء بدون ضغوطات او حمل علينا..والجميع سيكون جاهزا للقاء وعن ضيق الوقت للتحضير والاستشفاء قال كل شيء جيد وهناك وسائل وإمكانيات كبيرة للتحضير والإسترجاع.

وعن مواجهة العنابي صاحب الارض والجمهور وهو الذي يدافع عن اللقب القاري، قال المواجهة ستكون صعبة وانا راض على ما قدمته وهو تحد شخصي بالنسبة لي لقد حققت من قبل بطولات ولكن هذه البطولة مهمة وعن الغيابات قال الجميع جاهز والخيارات متاحة، وتابع قائلا العنابي منتخب عنيد وليس بالسهل وحقق اللقب بجدارة وقال الاتحاد القطري يقوم بعمل كبير خاصة اكاديمية اسباير وكل هذا هو نتيجة استثمار تقني ومالي كبير وهذا هو ثمار هذا العمل الكبير ويجب ان نشكر الاتحاد القطري لانه ساعدنا في التحضير وخوض مواجهات ودية قبل انطلاق البطولة .

وعن الحضور الجماهيري قال اتمنى ان يكون الحضور كبيرا وان يستمتع الجميع باللقاء النهائي اليوم.

حسن الهيدوس: جماهيرنا “بيض الله وجيهكم”

ظهرت علامات الراحة والثقة على وجه حسن الهيدوس قائد العنابي قبل المواجهة الحاسمة والتاريخية اليوم امام المنتخب الاردني بالنهائي الاسيوي وقال نعلم انها مواجهة كبيرة ونهائي تاريخي بين منتخبين عربيين ونتمنى ان نقدم مستوى وآداء يليق بالكرة العربية، وقال انا فخور بهذا الجيل وخوض نهائيين آسيويين، وعاد للاحداث التي سبقت البطولة وقال: قبل كأس آسيا لم نكن مرشحين والجميع تخوف كثير من العنابي وآدائه ولم يتوقع اي شخص باننا سنصل للنهائي ولكن الحمد لله خالفنا التوقعات ومجيء لوبيز غير الكثير و ثقتنا بالجهاز الاداري والفني وبانفسنا اوصلتنا لهذا الدور. وقال شكرا للجمهور وبيض الله وجيهكم وكان لكم الدور الفعال والحساس في اللقاء الاخير امام ايران وجمهورنا مايحتاج دعوة لهذا النهائي الكبير اليوم وننتظركم بقوة في استاد لوسيل المونديالي، وقال هو لقاء ونهائي الاشقاء ولكن يجب ان يكون هناك تنافس وسندخل المباراة بهدف الفوز والتنافس على اللقب القاري..وبسؤاله هل كان يتوقع وصول الاردن للنهائي قال لم اتفاجأ لانهم لعبوا ضدنا مباراة ودية قبل البطولة وفازوا علينا ووقتها اظهروا مستوى كبيرا.

 سالم العجالين: نشعر بالفخر والاعتزاز

ابدى سالم العجالين لاعب المنتخب الاردني استعداد وجاهزية منتخب بلاده للقاء النهائي التاريخي اليوم وقال نشعر بالفخر والاعتزاز بالوصول للنهائي ونعرف ان المباراة ستكون قوية وصعبة امام البلد المنظم وسنعمل على اسعاد الجماهير الاردنية وجعلها فخورة فينا، وعن الاجواء العائلية خاصة بوصول اهالي اللاعبين للدوحة من اجل مساندتهم قال هذا سر من اسرار قوتنا والعائلة موجودة وشيئ جميل وان يشاركك في هذا الانجازالجميع وان شاء الله نكون قد المسؤولية ونفرحهم.. وعن التحضيرات رغم ضيق الوقت قال هناك الإمكانيات والوسائل التي تجعلنا نحضر بقوة.

وتابع نحن كلاعبين نشتغل كمنظومة واحدة مثلما يملك الخصم لاعبين مميزين على مستوى عال ودائما المباريات النهائية تلعب على جزئيات بسيطة،وعن غيابه في لقاء النصف النهائي قال عشت شعور الجمهور اعصابي كانت تحترق والان انا جاهز للقاء النهائي.

   النجم أكرم عفيف

بات النجم أكرم عفيف أكثر من ساهم بالأهداف في النسخة الحالية، بعدما سجل هدفا وصنع آخر في مرمى إيران، ليصل إلى المساهمة الثامنة، حيث سجل خمسة أهداف وقدم 3 تمريرات حاسمة، علما بأن عفيف يعتبر أكثر لاعب ساهم في الأهداف في نسخة واحدة منذ 2007 عندما ساهم في 11 هدفا في نسخة 2019 متقدما بفارق هدف عن المعز علي الذي ساهم في 10 أهداف في ذات النسخة الماضية.

   معادلة رقم إيران

بعد تجاوز العنابي للمنتخب الإيراني في نصف النهائي،عادل منتخبنا الوطني الرقم التاريخي لسلسلة المباريات المتتالية دون خسارة في البطولة القارية والمسجل باسم المنتخب الإيراني خلال النسخ الثلاث التي توج فيها باللقب أعوام 1968 و1972 و1976، وذلك بعدما وصل بطل آسيا إلى المباراة الـ 13 تواليا دون خسارة، على مدى نسختين،وسجل منتخبنا الوطني خلال المباريات 30 هدفا، واستقبل خمسة أهداف.

   المعز ثاني هداف

انفرد المعز علي بالمركز الثاني لترتيب الهدافين التاريخيين في كأس آسيا، وذلك بعدما وصل لهدفه الـ 11 في نسختين قاريتين، متأخرا بفارق ثلاثة أهداف فقط عن الإيراني علي دائي الذي يتصدر اللائحة بمجموع 14 هدفا، ويعول العنابي في المباراة النهائية، على الكثير من المقومات، أبرزها شخصية البطل، والمؤازرة الجماهيرية الاستثنائية في النسخة الحالية.

   الحصان الأسود

لم تكن مسيرة المنتخب الأردني في البطولة سهلة، لكنه اعتمد على أساليب فنية مبتكرة وعلى روح عالية وعزيمة كبيرة أظهرها اللاعبون الذين رفضوا الاستسلام في الكثير من المباريات وبدأ المنتخب الأردني البطولة بالفوز على ماليزيا برباعية، ثم تعادل مع المنتخب الكوري الجنوبي  ليحجز مقعدا في الدور ثمن النهائي رغم الخسارة أمام البحرين بهدف دون رد، ثم فاز المنتخب الأردني على العراق ، وفي الدور قبل النهائي لعب المنتخب الأردني واحدة من أفضل مبارياته تاريخيا متجاوزا الكوري الجنوبي بهدفين لصفر.

 

شاركها.
Exit mobile version