المنتخب العنابي

❖ حوار: عبد الناصر البار

أكد مشعل عبد الله لاعب النادي الأهلي والعنابي الاسبق في حواره للشرق ان مهمة العنابي بالدور ربع النهائي من بطولة كأس آسيا 2023، ستكون في غاية الصعوبة والندية ولا يمكن حتى التكهن بنتيجتها، واضاف الهداف مشعل عبد الله مواجهاتنا مع الكرة الأوزبكية سواء مع الاندية او على مستوى المنتخب تمتاز بالقوة والصعوبة ان لم نقل ان المنتخب الاوزبكي لديه افضلية علينا، وتابع لاعب العنابي الاسبق قائلا لا أتوقع وصول العنابي للدور النهائي! عطفا على ما دقدمه المنتخب في البطولة حتى الآن، وقال بطل آسيا فاز وتأهل ولكن المستوى العام غير مقنع حتى الآن، وتابع أتمنى ذهاب منتخبنا بعيدا في الكأس الآسيوية ولكن الواقع يقول شيئا آخر، وعن مواجهة الأوزبكي قال صعبة بربع النهائي وأتمناها عنابية، ووجه لاعب منتخبنا رسائله للاعبين بالقول اللعب بالروح القتالية والاندفاع البدني مفاتيح العبور للمربع الذهبي، وعن ترشيحاته للقب الدورة قال اليابان المرشح الأول وبعده المنتخب الكوري الجنوبي، وبسؤاله عن خروج المنتخب السعودي قال لم أتفاجأ لخروج الاخضر، وعلى الإخوان في المملكة مراجعة قوانين الاحتراف لانها أضرت الاخضر، واكد ان المنتخب الأردني هو الحصان الأسود للبطولة وسيتأهل للمربع الذهبي أما عن رأيه في المشاركة العربية بالبطولة فقال خيبت الآمال ولم تكن في مستوى التطلعات… كل هذا والعديد من الاشياء تجدونها في سطور هذا الحوار:

– كيف ترى مواجهة العنابي وأوزبكستان غدا ؟

 من دون شك مواجهة صعبة وقوية لأننا نتكلم عن الدور ربع النهائي الذي وصلت إليه 8 منتخبات تعتبر هي الاقوى والافضل، وبالتالي انا اتوقع ان تكون هذه المباراة اختبارا قويا وحقيقيا للكتيبة العنابية بالبطولة الآسيوية.

– ما هو رأيك في المستوى العام للمنتخب؟

 المستوى العام للعنابي لم يكن جيدا وفي المستوى المطلوب لغاية الآن، نعم منتخبنا فاز وحقق الاهم بالعبور للدور ربع النهائي بتصدره مجموعته ثم الفوز على المنتخب الفلسطيني ولكن كأداء ومستوى صراحة منتخبنا بعيد كثيرا عن مستواه الذي تعودنا عليه، وهو مطلوب منه الكثير في الادوار المقبلة بداية من مواجهة اوزبكستان.

– إلى ماذا يعود هذا التراجع حسب رأيك ؟

 هناك عدة عوامل ساهمت في ظهور العنابي بهذا المستوى اولا التغييرات على مستوى الجهاز الفني قبل البطولة بشهر تقريبا، وكذلك كثرة الاختيارات للمدرب الإسباني ماريكز لوبيز الذي لم يستقر على تشكيلة معينة بعد مرور 4 مباريات، إضافة إلى شيء آخر متعلق بالجانب الفني للاعبين لانه لا يوجد انسجام وترابط بين الخطوط.

– لكن المنتخب حقق الأهم حتى الآن؟

 انا لم أقل العكس نعم العنابي في الدور ربع النهائي ولكن أنا اتحدث عن المستوى غير المقنع ومواجهة اوزبكستان سوف تكشف الكثير، لاننا اصطدمنا بمنتخب قوي ويملك خط وسط على اعلى مستوى ومهاجمين بارعين وسريعين، وممكن عيبه الوحيد هو ثقل وبطء دفاعه نوعا ما، وعلى لاعبي العنابي ان يقدموا افضل ما لديهم من اجل تحقيق الفوز.

– نفهم من كلامك انك لا ترشح العنابي للنهائي ؟

 صراحة لا أتوقع ذلك لان منتخبنا لم يقدم المستوى الذي يجعله يصل لهذا الدور، وتنتظرنا مباراة قوية امام اوزبكستان وفي حال الفوز والـتأهل نواجه المنتخب الياباني او الإيراني في نصف النهائي، كما يجب الا نغلط الجماهير والشارع الرياضي بان منتخبنا قادر على المنافسة والوصول للنهائي ولو انني اتمنى من قلبي أن أشاهد العنابي في أبعد نقطة بالبطولة الآسيوية.

– رسالتك للاعبين قبل اللقاء ؟

 عليكم ان تلعبوا بتركيز وانضباط وان تكونوا في المستوى المطلوب لان هناك مواجهات تعتمد فقط على جاهزية وما يقدمه اللاعبون في المباراة، فمثلا لقاء اوزبكستان هو لقاء اللاعبين لانه سيكون معركة بين 11 لاعبا، كما يجب على المدرب ان يختار التشكيل الانسب للقاء خاصة لاعبو الخبرة.

– لماذا ترجح كفة الأوزبكي نوعا ما ؟

 قلت لك ان اللقاء صعب والتكهن بنتيجته أصعب ولكن المنتخب الاوزبكي والاندية الاوزبكية حتى عندما نواجهها في أفضل حالاتنا نعاني كثيرا أمامها، وحاليا أنا أرى انا منتخبنا ليس في احسن أحواله قبل هذه المواجهة الصعبة.

– أين تكمن قوة منتخب أوزبكستان حسب نظرك؟

 من خلال مشاهدتي لمباريات هذا المنتخب العنيد، فهو يملك خط هجوم قويا ويسجل متى أتيحت أمامهم فرصة، والنقطة التي تعتبر ميزة وقوة الاوزبكي هي خط الوسط، الذي يعرف كيف يضغط على الخصم ويتحول للهجمات بسرعة والدفاع بكتلة واحدة، ونقطة الضعف الوحيدة أراها في دفاعه الذي يمتاز بالثقل والبطء.

– كيف تقيم ثنائية اكرم عفيف والهيدوس ؟

 لا يختلف اثنان على إمكانيات الهيدوس واكرم عفيف وما يقدمانه في البطولة حتى الآن، وأنا أدرك جيدا ان أكرم عفيف قادر على تقديم الأفضل والاكثر مما شاهدناه في الأدوار السابقة رفقة حسن الهيدوس.

– ما هي المنتخبات المرشحة للقب البطولة؟

 قلتها قبل البطولة وما زلت عند كلامي المنتخب الياباني المرشح الأول والأبرز للفوز باللقب، ويأتي بعده المنتخب الكوري الجنوبي، ويمتلك المنتخبان لاعبين على مستوى عال وكلهم محترفون في أوروبا ويمتلكون دكة احتياط قوية لهذا فاللقب بينهما وبدرجة أكبر المنتخب الياباني.

– ما تقييمك للمنتخب الأردني ؟

 المنتخب الأردني هو الحصان الأسود للبطولة وظهر بمستوى واداء جيد في الدور الأول وبعدها تجاوز المنتخب العراقي في ثمن النهائي، ليواجه منتخب طاجيكستان في الدور ربع النهائي، وهو مرشح للفوز في هذا الدور والوصول للمربع الذهبي.

– هل خروج المنتخب السعودي كان مفاجأة ؟

 لا لا لم يكن مفاجأة بالنسبة إلي لان المنتخب دخل البطولة بمشاكل بين اللاعبين والمدرب وعدم تواجد بعض الأسماء وهي كلها مؤشرات كانت توحي بان الأخضر سيغادر مبكرا، ولعل الأهم من هذا كله هو ان المنتخب السعودي عانى من قرارات رفع عدد المحترفين في الدوري وهو ما جعل المنتخب يتضرر كثيرا بسب نقص المنافسة وعلى الإخوة في المملكة العربية السعودية إيجاد حل لهذه المشكلة.

شاركها.
Exit mobile version