فهد ثاني الزراع، مدير إدارة التطوير في الاتحاد القطري لكرة القدم

الدوحة – قنا

أكد السيد فهد ثاني الزراع، مدير إدارة التطوير في الاتحاد القطري لكرة القدم، أن الموسم الكروي 2023 / 2024 يعد من أنجح المواسم، لاسيما على صعيد تطوير دوريات الفئات العمرية وإعداد المدربين ضمن خطة تطوير أداء منظومة الكرة القطرية والمنظومة التدريبية محليا، من خلال طرح الدورات التدريبية للمدربين بمختلف تخصصاتهم وفق أسس ومعايير عالية مبنية على خطة واضحة معدة مسبقة.

وأوضح الزراع في حوار خاص مع وكالة الأنباء القطرية “قنا”، أن الموسم 2023/ 2024، شهد ارتفاعا كبيرا للمستوى الفني، ويرجع ذلك لعدة عوامل أساسية، حيث وضعت لجنة الاستكشاف المركزي في مؤسسة دوري نجوم قطر آلية واضحة لعملية اختيار اللاعبين المحترفين بالتعاون مع مختلف الجهات بهدف رفع المستوى التنافسي للأندية وتذليل الفوارق الفنية فيما بينها والوصول لكرة قدم احترافية عالية الجودة.

وقال إن انخفاض معدل أعمار اللاعبين ساهم أيضا في هذا الجانب، حيث وصل لمعدل 25.6 عام بعدما وصل في فترات سابقة لـ32 عاما، وكذلك ارتفاع معدل وقت اللعب الذي ارتفع لـ104 دقائق، وهو يلامس معدلات اللعب على مستوى الدوريات العالمية، وكذلك خوض المباريات على الملاعب المكيفة التي كانت من أبرز العوامل التي ساهمت في ارتقاء مستوى كافة البطولات المحلية.

ولفت في هذا الإطار إلى ارتفاع نسب الحضور الجماهيري، حيث بلغ معدل الحضور في المباراة الواحدة نحو 2200 متفرج بعد أن كان في السابق لا يتجاوز 800 متفرج.

وأفاد بأن الاتحاد القطري لكرة القدم وضع استراتيجية تهدف لتطوير كرة القدم التي تعتمد على أهم عنصرين أساسيين في أضلاع تطوير اللعبة،قاعدة اللاعبين في الفئات العمرية إلى جانب المدربين الذين يشكلون نواة أساسية لرفع مستوى اللاعبين وخلق بيئة تنافسية تساعد على النهوض بكرة القدم.

 

وشدد مدير إدارة التطوير في الاتحاد القطري لكرة القدم في حواره الخاص مع وكالة الأنباء القطرية “قنا”، على أن ارتفاع مستوى الدوري كان له انعكاس إيجابي على المنتخب الأول الذي تمكن من الحفاظ على لقبه القاري في كأس آسيا 2023، حيث ساعد ذلك الجهاز الفني للمنتخب في عملية إعداد وجاهزية اللاعبين وأثمر التعاون مع الأندية بصورة رائعة، والمنتخب الوطني يسير وفق خطى ثابتة نحو تحقيق هدفه بالوصول لمونديال 2026 خلال الفترة الحالية.

وأشار الزراع إلى وجود تنسيق مشترك بين الاتحاد وأكاديمية أسباير التي تعني ببرامج النخبة وبلاعبي المنتخبات الوطنية على مستوى الفئات العمرية، بجانب العمل بشكل متوازي مع مؤسسة دوري نجوم قطر في استقطاب المدربين أصحاب الكفاءة.

وفي هذا الصدد، شدد مدير إدارة التطوير في الاتحاد القطري لكرة القدم على أن هذا التعاون مع مؤسسة دوري نجوم قطر أتى بثماره على صعيد منح الفرصة للمدربين داخل الأندية، بعد تأهيل الكوادر التدريبية من الناحيتين الميدانية والمهنية، في ظل منهجية تدريبية متسلسلة وصولا لفئة المحترفين، وذلك من أجل الارتقاء بمستوى كرة القدم.

وأبرز أن وجود رزنامة ثابتة للبطولات والمسابقات خلال الموسم ساعد على تحقيق الاستقرار في عمل الأندية وكذلك بالنسبة لأكاديمية التفوق الرياضي أسباير، وخلال الموسم الحالي كانت هناك بطولات لـ10 فئات عمرية مختلفة جميعهم خاضوا 1275 مباراة محلية.

وحول برنامج المعايشة للمدربين ونجاح المدرب في الحصول على خبرات كبيرة، ذكر مدير إدارة التطوير في الاتحاد القطري لكرة القدم، أن هذا البرنامج الذي بدأ العام الماضي بالتعاون مع أندية أوبين البلجيكي وفياريال الإسباني وليدز يونايتد الإنجليزي متواصل وحقق نجاحا كبيرا، حيث تم إرسال 15 مدربا للخضوع لبرنامج معايشة مع أندية سلافيا براغا التشيكي وفولهام الإنجليزي وريال بيتيس الإسباني.

وفي الإطار ذاته، أبرز السيد فهد ثاني الزراع أن من بين أهدف الدورات التدريبية التي تنظمها إدارة التطوير باتحاد كرة القدم تأهيل الكوادر التدريبية من الناحيتين الميدانية والمهنية، في ظل منهجية تدريبية متسلسلة لتأهيل المدرب لقيادة فرق كرة القدم بمختلف الفئات، وصولا لفئة المحترفين.

وبين أن اتفاقية التعليم المشتركة مع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم التي تم توقيعها في عام 2019، كانت لها مكاسب إيجابية كبيرة من خلال الاعتراف بالدورات التدريبية حتى مستوى المحترفين التي ينظمها الاتحاد القطري لكرة القدم، وبالتالي ومنح الرخص المؤهلة بالنسبة للمدربين للعمل في قطاع الأندية، ومعرفة الأساليب المتطورة في علم التدريب، وذلك عبر الاستعانة بالخبرات التدريبية الخارجية للإشراف على الدورات التدريبية.

كما نوه بأن الدورات التدريبية التي نظمها الاتحاد القطري لكرة القدم كانت وجهة أساسية للعديد من المدربين العرب من خلال قوة البرامج التدريبية وجودة المحتوى التعليمي ووجود خبرات عالمية، وهناك أمثلة عديدة على نجاحهم في قيادة فرقهم ووصولهم لمراحل متطورة.

وختم السيد فهد ثاني الزراع حواره الخاص مع وكالة الأنباء القطرية “قنا”، بالتأكيد على أن استضافة قطر لبطولة كأس العالم للناشئين للنسخ الخمس القادمة كانت خطوة جبارة في عملية تطوير كرة القدم القطرية على مستوى هذه الفئة العمرية وإعداد اللاعبين في بطولة تنافسية على المستوى الدولي.

شاركها.
Exit mobile version