محمود النصيري

تنطلق في تمام الثامنة مساء احتفالية الاتحاد الاسيوي لكرة القدم بنجوم القارة الصفراء في نسختها السابعة والعشرين من خلال حفل الجوائز السنوي 2022 الذي تستضيفه قطر للمرة الاولى على مسرح المياسة بمركز قطر الوطني للمؤتمرات، وذلك قبل اسابيع قليلة من استضافة قطر لبطولة اسيا 2023 والتي ستقام على 9 ملاعب منها 7 مونديالية خلال الفترة من 12 يناير ولغاية 10 فبراير 2024.

ومن المنتظر ان تشهد احتفالية الاتحاد الاسيوي لكرة القدم حضور العديد من الشخصيات الرياضة الهامة في الاتحاد الاسيوي وعلى رأسها الشيخ سلمان بن ابراهيم ال خليفة رئيس الاتحاد الاسيوي وممثلو الاتحادات المحلية في القارة الاسيوية بالاضافة الى ابرز نجوم اللعبة.

ويعتبر هذا الحدث تأكيدا على عودة الحفل السنوي ضمن روزنامة الأحداث السنوية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، كما يرسخ ثقة الاتحاد القاري في قدرات قطر التنظيمية التي ابهرت العالم خلال استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم العام الماضي باعتبارها اول دولة عربية وشرق اوسطية تستضيف الحدث الكروي الابرز في العالم.

ويشهد حفل توزيع الجوائز الليلة تقديم 18 جائزة في الفئات المختلفة، من ضمنها جائزة أفضل اتحاد إقليمي، وهي جائزة تقدم للمرة الأولى، في حين تم إعادة تشكيل فئات جوائز أفضل اتحاد وطني، وجوائز تقدير رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للواعدين.

6 في قائمة الأفضل

تشهد قائمة الافضل تواجد 6 مرشحين من الرجال والسيدات، حيث يتنافس على الفوز بجائزة أفضل لاعب كل من الأسترالي ماثيو ليكي ولاعب العنابي المعز علي بالاضافة الى السعودي سالم الدوسري، في حين يتنافس على جائزة أفضل لاعبة كل من الأسترالية سامانثا كير والصينية زهانغ لينيان واليابانية ساكي كوماغاي.

دور محوري لنجم الهلال

برز السعودي سالم الدوسري البالغ من العمر 32 عاماً، والذي قام بدور محوري في فوز المنتخب السعودي خلال كأس العالم 2022 في قطر، على الأرجنتين التي توجت لاحقاً بلقب البطولة، وقد نجح في مساواة الرقم القياسي المسجل باسم سامي الجابر لأكبر عدد من الأهداف للسعودية في نهائيات كأس العالم (بمجموع 3 أهداف)، وساهم الدوسري البالغ من العمر 32 عاماً، أيضاً في تتويج نادي الهلال بلقب الدوري السعودي 2021-2022 وكأس الملك 2022-2023، ونجح في تسجيل هدفين خلال المباراة أمام فلامينغو البرازيلي في قبل نهائي كأس العالم للأندية 2022 في المغرب، ليتأهل الفريق إلى المباراة النهائية، ونجح اللاعب في تسجيل 4 أهداف وصنع 3، ليساهم في بلوغ الهلال إلى نهائي دوري أبطال آسيا 2022.

صراع كبير على جائزة السيدات

سيكون الصراع على اشده في جائزة الافضل في فئة اللاعبات بين الثلاثي المرشح للفوز بالجائزة وهن الأسترالية سام كير والصينية زهانغ لينيان واليابانية ساكي كوماغاي. وحملت الاسترالية سام كير عبء قيادة منتخب بلادها لبلوغ قبل نهائي كأس العالم للسيدات 2023، رغم غيابها عن عدة مباريات بسبب الإصابة، وقد سجلت هدفاً جميلاً للغاية في المباراة أمام إنكلترا، كما قامت أفضل لاعبة في آسيا عام 2017 بدور محوري في حصول نادي تشيلسي على لقب الدوري الإنكليزي للسيدات وذلك للمرة الرابعة على التوالي، إلى جانب الحصول على لقب كأس الاتحاد الإنكليزي للمرة الثالثة على التوالي.

من جهتها سجلت الصينية زهانغ بصمتها عند تتويج منتخب الصين بلقب كأس آسيا للسيدات 2022 في الهند، حيث سجلت هدف التعادل أمام كوريا الجنوبية في النهائي قبل أن تحقق الصين الفوز في النهاية بنتيجة 3-2، ثم واصلت المهاجمة تألقها مع نادي ووهان قبل أن تنتقل إلى غراسهوبر زيوريخ السويسري حيث سجلت 8 أهداف في موسمها الأول.

أما المدافعة اليابانية كوماغاي أفضل لاعبة في آسيا عام 2019، فقد نجحت في سن 32 عاماً بقيادة نادي بايرن ميونيخ للفوز بلقب الدوري الألماني للمرة الرابعة، كما شاركت مع منتخب اليابان الذي بلغ قبل نهائي كأس آسيا للسيدات 2022 ثم ربع نهائي كأس العالم للسيدات 2023.

إنجازات باهرة لهداف آسيا

يتطلع المعز علي لاعب منتخبنا الوطني ونادي الدحيل الى تحقيق جائزة السوبر ستار للمرة الثالثة في تاريخ الكرة القطرية بعد ان توج بها عبدالكريم حسن في 2018 وأكرم عفيف في 2019. وشهد موسم 2022-2023 نجاح المعز علي في تجاوز حاجز 200 مباراة مع نادي الدحيل، حيث يواصل دوره المحوري مع النادي منذ بداية المشوار عام 2016، وقد ساهم في مساعدة الدحيل على الفوز بلقب دوري نجوم قطر، بعدما كان توج بها من قبل موسم 2019-2020، وهو اللقب الثامن للنادي، ونجح في الحصول على بطاقة التأهل للمرة 12 على التوالي في دوري أبطال آسيا، وهو الرقم الأعلى لأي فريق على التوالي في تاريخ البطولة، كما يبرز معز علي بحضوره المتواصل مع منتخب قطر، حيث بات يتشارك في الرقم القياسي لعدد الأهداف الدولية، بعدما سجل الهدف الدولي رقم 42 في شهر نوفمبر 2022، وقد شارك مع المنتخب القطري في كأس العالم.

تألق كبير للأسترالي ماثيو

برز الاسترالي ماثيو ليكي بقوة في الدوري المحلي لبلاده من خلال تسجيل 9 أهداف مع نادي ملبورن سيتي الذي توج بلقب الدوري موسم 2022، وواصل التألق في النسخة التالية، إلى جانب بروزه بقوه مع منتخب أستراليا من خلال تسجيل هدف الفوز في مرمى الدنمارك بالمباراة الأخيرة من دور المجموعات في كأس العالم 2022 في قطر، ليحجز المنتخب الأسترالي مقعده في دور الـ16.

المرشحون للفوز بالجوائز السنوية

جائزة أفضل لاعب

ماثيو ليكي (ملبورن سيتي ومنتخب أستراليا)

المعز علي (الدحيل ومنتخب قطر)

سالم الدوسري (الهلال ومنتخب السعودية)

جائزة أفضل لاعبة

سامانثا كير (تشيلسي ومنتخب أستراليا)

زهانغ لينيان (غوانغزهو/ووهان/غراسهوبر، ومنتخب الصين)

ساكي كوماغاي (بايرن ميونيغ ومنتخب اليابان)

جائزة أفضل لاعب محترف خارج القارة

مهدي تاريمي (بورتو ومنتخب إيران)

كاورو ميتوما (رويال يونيون سانت غولواز/برايتون هوف البيون، ومنتخب اليابان)

كيم مين-جاي (فنربخشة/نابولي، ومنتخب كوريا الجنوبية)

جائزة أفضل لاعب بكرة الصالات

مسلم اولادغوباد (إيران)

سعيد أحمد عباسي (إيران)

غيليرمي كوروموتو (اليابان)

خلال مؤتمر صحفي أمس بفندق الشيراتون..

المعز علي: التواجد بين أفضل لاعبي آسيا حلمي منذ الصغر

اعرب المعز علي لاعب منتخبنا الوطني ونادي الدحيل عن شعوره بالاعتزاز لتواجده ضمن افضل لاعبي قارة اسيا في حفل الجوائز السنوي وقال المعز علي خلال المؤتمر الصحفي الذي اقامه الاتحاد الاسيوي للعبة امس بفندق الشيراتون “شعور طيب ان اكون متواجدا ضمن قائمة افضل 3 لاعبين من القارة وهذا دليل على اننا نقوم بعمل مميز مع زملائي سواء في المنتخب او في الدحيل، اتمنى من الله التوفيق”.

وحول المشاركة في كأس النخبة الذ سينطلق ابتداء من العام المقبل قال “فكرة كأس النخبة التي أقرها الاتحاد الآسيوي في بطولة دوري أبطال آسيا بداية من موسم 2024-2025 ستكون جيدة لكرة القدم الآسيوية بلعب فرق الشرق مع الغرب، على غرار بطولة دوري أبطال أوروبا”.

واشار المعز علي إلى ان المستويات متقاربة بين الأندية وستكون البطولة ممتعة للمشاهدة وعلى غرار كل البطولات الكبرى.

واضاف “اي لاعب كرة قدم يمتلك طموحا كبيرا لمساعدة فريقه في تحقيق الانجازات من خلال التألق في المباريات، وقد كان حلمي منذ الصغر ان اكون من افضل اللاعبين في اسيا، حيث كنت اتابع سالم الدوسري الذي يعد من افضل لاعبي اسيا وتعلمت منه الكثير كما تعلمت من اللاعبين الكبار في اسيا وكان هذا الامر يعطينا دافعا لتقديم افضل المستويات في مسيرتنا”.

وحول طموحاته في الاحتراف خارج قطر قال “الاحتراف في الدوريات الاوروبية هو حلم كل لاعب في الخليج واتمنى ان تتاح لي الفرصة للاحتراف في الخارج مستقبلا”.

وبخصوص اهم الخبرات التي اكتسبها من مشاركته مع العنابي في مونديال قطر 2022 قال “تعلمنا من بطولة كأس العالم اشياء كثيرة، خاصة وان الاحتكاك باللاعبين الكبار من شأنه ان يقدم الاضافة لنا، وان يطور من مستوياتنا الفنية والذهنية والبدنية”.

وبسؤاله عن امكانية كسر رقم الايراني علي دائي الهداف التاريخي لكأس اسيا قال “اكيد انني اطمح لمعادلة علي دائي وتجاوز رقمه المسجل برصيد 14 هدفا”.

وحول طموحاته بكأس اسيا المرتقب في مطلع العام القادم بقطر اكد المعز علي انه يحترم كل الخصوم مهما كانت اسماؤهم معربا عن امله في مواجهة المنتخب السعودي في النهائي والفوز باللقب القاري الذي حققه العنابي في 2019.

واكد المعز علي انه اكتسب الكثير من الخبرات كلاعب شارك مع العنابي في مونديال قطر 2022 مشيرا الى انه اكتسب خبرة كبيرة كلاعب منتخب وحاول نقلها لبقية لاعبي فريقه الذي نجح معه في حصد 3 القاب الموسم الماضي.

واختتم لاعب العنابي قائلا “اذا نلت الجائزة اليوم سأهديها الى ابي وامي والى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني باعتباره اول الداعمين لي وللرياضة القطرية بصفة عامة”.

غياب أسترالي

غاب الاسترالي ماثيو ام عن المؤتمر الصحفي الذي اقامه الاتحاد الاسيوي لكرة القدم لمرشحي جائزة الافضل، حيث اكدت بعض المصادر المقربة من الاتحاد الاسيوي ان غياب النجم الاسترالي جاء بسبب تسريبات وضعته خارج دائزة المنافسة على الجائزة المقرر منحها الليلة لأفضل لاعب في القارة الاسيوية لعام 2022.

جائزة أفضل مدرب

غراهام آرنولد (أستراليا)

هاجيمي مورياسو (اليابان)

سعد الشهري (السعودية)

الجائزة الخاصة للحكام

كريس بيث (أستراليا) – حكم

انتون شتاينن (أستراليا) – حكم مساعد

آشلي بيكهام (أستراليا) – حكم مساعد

عمار الجنيبي (الإمارات) – حكم فيديو مساعد

جائزة أفضل مدربة

شوي كينغزيا (الصين)

تومومي مياموتو (اليابان)

كيم يون-جونغ (كوريا الجنوبية)

جائزة أفضل لاعب شاب

أمين حزباوي (فولاد ومنتخب إيران)

كوريو ماتسوكي (أوموري ياما/طوكيو، ومنتخب اليابان)

لي سيونغ-وون (غانغوون ومنتخب كوريا الجنوبية)

جائزة أفضل لاعبة شابة

ماري فاولر (مانشستر سيني ومنتخب أستراليا)

هو يوجين (جيانغسو ومنتخب الصين)

مايكا هامانو (كوبي ليونيس ومنتخب اليابان)

جائزة أفضل اتحاد وطني (الفئة البلاتينية)

الاتحاد الإيراني لكرة القدم

الاتحاد الياباني لكرة القدم

الاتحاد الأوزبكي لكرة القدم

جائزة تقدير رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للواعدين (الفئة البرونزية)

اتحاد بروناي دار السلام لكرة القدم

الاتحاد الهندي لكرة القدم

الاتحاد الإيراني لكرة القدم

الاتحاد السوري لكرة القدم

جائزة أفضل اتحاد وطني (الفئة الماسية)

الاتحاد القرغيزي لكرة القدم

الاتحاد اللبناني لكرة القدم

الاتحاد الفيتنامي لكرة القدم

جائزة أفضل اتحاد وطني (الفئة الذهبية)

اتحاد هونغ كونغ الصين لكرة القدم

الاتحاد الكويتي لكرة القدم

اتحاد نيبال لكرة القدم

جائزة أفضل اتحاد وطني (الفئة الياقوتية)

اتحاد غوام لكرة القدم

 جائزة أفضل اتحاد إقليمي

اتحاد منطقة آسيان لكرة القدم

اتحاد وسط آسيا لكرة القدم

اتحاد جنوب آسيا لكرة القدم

جائزة تقدير رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للواعدين (الفئة الذهبية)

الاتحاد الأسترالي لكرة القدم

الاتحاد الصيني لكرة القدم

الاتحاد الياباني لكرة القدم

 

جائزة تقدير رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للواعدين (الفئة الفضية)

اتحاد غوام لكرة القدم

الاتحاد الفلبيني لكرة القدم

الاتحاد التايلاندي لكرة القدم

أكد أنه يعشق التحديات..

سالم الدوسري: طموحي لن يتوقف بعد الفوز بالجائزة

اكد سالم الدوسري لاعب المنتخب السعودي ونادي الهلال ان من سيحصل على جائزة أفضل لاعب في آسيا سيستحقها بدون ادنى شك. وقال نجم المنتخب السعودي خلال المؤتمر الصحفي “وصولي لهذه المرحلة بفضل مساعدة زملائي في نادي الهلال والمنتخب السعودي”.

واضاف الدوسري “طموحي لن يتوقف، وفي حال حصولي على الجائزة، ستكون بمثابة دافع معنوي لي مع المنتخب والهلال”.

وردًا على سؤال بأنه كان يستحق الجائزة منذ سنوات، قال نجم نادي الهلال: “سمعت هذا الكلام من الكثيرين، وأعتقد أنني كنت استحق المنافسة، والتتويج بها من قبل، ولكن الحمد لله على كل حال، ظروف كورونا حالت دون إقامة الحفل”.

وأضاف “لا يوجد ظلم في عدم حصولي على الجائزة خلال السنوات الماضية، وثقتي بالله عالية ولعل في الأمر خيرا، من الممكن أن ذلك منحني دافعا للعمل بشكل أكبر، وعموما ان شاء الله تكون الجائزة خليجية”.

وشدد الدوسري على أن النظام الجديد لدوري أبطال آسيا بإطلاق بطولة النخبة بداية من موسم 2024-2025، ومواجهة فرق الشرق والغرب بداية من دور الثمانية يعد بمثابة تحد جديد.

وقال “التنافس مع كل فرق القارة أمر جيد للغاية، وبالنسبة لنا كلاعبين نتطلع دائما للذهاب بعيدا وتحقيق اللقب وحصد الكأس بمسماه الجديد مؤكدا أن النظام الجديد أفضل بكثير من الحالي.

وحول السر وراء الاستمرارية صاحب 32 عامل قال “الشغف هو السر، وطموحي لن يتوقف وحتى لو فزت اليوم بالجائزة”.

وتابع “الدوري السعودي الآن من اقوى الدوريات في العالم والجماهير في شتى انحاء العالم باتت تتابع دورينا وهذا الامر مفيد للاعب السعودي لاظهار امكانياته وان شاء الله نرى احد اللاعبين من المملكة يحترف في احد البطولات الخارجية بأوروبا”.

وعن المنافسة ببطولة كأس اسيا اكد الدوسري انه يسعى للمنافسة على اي بطولة يشارك فيها المنتخب السعودي قال “بالنسبة لنا كل بطولة لها مجرياتها وتفاصيلها وان شاء الله نتواجد مع العنابي في النهائي هنا في قطر”.

شاركها.
Exit mobile version