استاد لوسيل

❖ محمود النصيري

عندما تشير عقارب  الساعة الى  الخامسة من مساء اليوم ستتجه أنظار الجماهير الاسيوية الى قطر عاصمة الرياضة في المنطقة والعالم باسره وبالتحديد لاستاد لوسيل الذي سيحتضن حفل افتتاح بطولة كاس اسيا لكرة القدم قطر 2023 والتي ستتواصل منافساتها الى غاية 10 فبراير المقبل سيشهد خلالها العالم شهرا كاملا من اجواء الاثارة والحماس غير المسبوق. الترقب الذي يرافق الساعات الاخيرة قبل الساعة الصفر لحفل الافتتاح يؤكد شغف عشاق الساحرة المستديرة في القارة الصفراء لانطلاق المنافسات التي ستطل علينا من بوابة لوسيل مسرح المواجهة النهائية التاريخية لمونديال قطر 2022 بين الارجنتين وفرنسا. ولمدة ساعة كاملة ستشهد الجماهير الحاضرة باستاد لوسيل عروضا بصرية وصوتية تدمج التقنيات الحديثة مع التراث والاصالة التي تتميز بها المنطقة العربية لتحكي تاريخا طويلا من العراقة والحضارة التي تميز العرب عن باقي الشعوب بالاضافة الى العروض الموسيقية التي ستشهد مشاركة فنانين اسيويين وعالميين يحظون بشهرة واسعة.

رسائل لتوحيد الشعوب

كما سيوجه حفل الافتتاح العديد من الرسائل الانسانية الجامعة مع الاخذ بعين الاعتبار اهمية كرة القدم في توحيد الشعوب الاسيوية وفي العالم برمته وجعلها متضامنة ومتلاحمة فيما بينها بعيدا عن الخلافات التي تتسبب فيها السياسة او الايديولوجيا او الجنس او العرق.

الرسائل الانسانية ستكون ظاهرة في مختلف فقرات حفل الافتتاح لتروي قصة كونية عن التقارب بين الشعوب وضرورة نزع الخلافات جانبا والتخلي عن العنصرية واستخدام لعبة كرة القدم لتعزيز الروح الاولمبية وتكريس النزاهة والاحترام المتبادل بين الشعوب.

حكايات وأساطير

ومن المرتقب ان يشهد حفل الافتتاح عرضا بصريا مدمجا يروي الفصلَ المفقود من كتاب كليلة ودمنة، الشهير الذي يتكوَّن من 15 فصلًا، تحتوي جميعها على قصص خيالية أسطورية بأبطال تشبيهية من الطيور والحيوانات، ومن الشخصيات البارزة التي تدور حولها أحداث الكتاب، شخصية الأسد الذي يلعب دور الملك وخادمه الثور، بالإضافة إلى اثنَين من حيوان ابن آوى، وهما كليلة ودمنة.

وبحسب الفيديو الترويجي لحفل الافتتاح الذي نشر على موقع البطولة سيُروَى الفصل المفقود على لسان الحيوانات والطيور لتوجّه رسائل أخلاقية معينة، مثل الصداقة والسلام، تطول وتتسع القصة لتضم في جوانبها قصصًا أخرى متداخلة، إلى أن تصل في النهاية إلى حلقة متشابكة من القصص يفضي بعضها إلى بعض، عاقدةً عالمًا من الحكم والتجارب.

كما ستتحدث مجموعةً من الحيوانات عن الطبيعة القطرية عبر العروض البصرية الرائعة قائلة “نحن من الصحراء، والصحراء منا، نحن قلبها الخافق.. كليلة ودمنة، ويشمل العرض ايضا حيوانات الصقر والذئب والسلحفاة التي تعيش في صحاري قطر.

فلسطين حاضرة في الافتتاح

من المرتقب ان يشهد حفل الافتتاح مفاجآت بالجملة ورسائل داعمة لفلسطين الشقيقة التي ترزح تحت العدوان الصهيوني الغاشم، كما سيشهد حفل تدشين البطولةُ العديدَ من الفعاليات، التي ستعيشُ خلالها الجماهيرُ أجواء ممتعةً وشيقةً، كما ستوصل البطولة من خلال الجماهير رسائل نبيلة لكل العالم، والدعوة للسلام والأمان.

وبالتزامن مع فل الافتاح في لوسيل سيتم اطلاق العديد من الانشطة الترفيهية والثقافية في مختلف انحاء البلاد ايذانا بانطلاق المتعة والاثارة والحماس على ملاعب كرة القدم القطرية حيث  الفعاليات أيضًا في سوق واقف وكتارا ومشيرب ولوسيل وميناء الدوحة القديم ، لتتحول هذه المعالم الى مناطق خاصة  بالمشجعين، بالإضافة إلى فعاليات ومناطق للجماهير من المنتخبات المشاركة، ستقام فيها فعاليات ترفيهية وثقافية واجتماعية مُمتعة.

2 ظهرا فتح بوابات الدخول

قررت اللجنة المحلية المنظمة لبطولة كاس اسيا فتح بوابات الدخول الى استاد لوسيل المونديالي بداية من الساعة الثانية ظهرا وذلك قبل 3 ساعات كاملة على انطلاق حفل الافتتاح و5 ساعات على انطلاق المباراة الافتتاحية بين منتخبنا الوطني ونظيره اللبناني حيث سيكون هناك الكثير من الفعاليات الجماهيرية المتنوعة التي ستعزز مستويات الاثارة والحماس قبل لحظات من انطلاق الحدث الكروي الابرز.

مناطق المشجعين تتأهب للحدث

يضم استاد لوسيل منطقة للمشجعين فان زون والتي تتيح للجماهير الكروية الاستمتاع بمجموعة متنوعة من الفعاليات والأنشطة الثقافية والترفيهية التي ستقام على هامش منافسات بطولة كأس آسيا، ومن ضمنها عروض وفقرات حية، إضافة إلى مناطق للألعاب وشاحنات الطعام.

واوصت اللجنة المنظمة المحلية الجماهير باستخدام وسائل النقل الصديقة للبيئة واتباع اللوحات الارشادية من اجل مساعدة مختلف اللجان الفرعية المنظمة على انجاح هذا الحدث الكروي المهم.

مترو الدوحة جاهز لنقل الجماهير

تحظى كافة الأمور المتعلقة بعمليات التنقل من بنية تحتية وجوانب تشغيلية باهتمامٍ كبيرٍ من قبل اللجنة المحلية المنظمة لبطولة كاس اسيا، من خلال توفير منظومة نقل متكاملة من وسائل المواصلات والتجهيزات الرائعة والتحضيرات النموذجيَّة التي تبشِّر بحدث استثنائي وبطولة هي الأروع والأجمل من كافة الجوانب.

وأكدت شركةُ سكك الحديد القطرية (الرّيل)، عن جاهزيتها لاستقبال جماهير بطولة كأس آسيا لكرة القدم قطر 2023، حيث سيتم تشغيل أسطول قطارات مترو الدوحة بالكامل المُكوّن من 110 قطارات حديثة تتمتع بكافة سبل الراحة والأمان، حيث ستكون جميع القطارات إما في الخدمة أو في وضع الاستعداد.

ستقوم شركة سكك الحديد القطرية (الريل) بإدخال جميع قطارات مترو الدوحة البالغ عددها 110 إلى الخدمة من أجل النقل السلس لمئات الآلاف من مشجعي كرة القدم خلال بطولة كأس آسيا لكرة القدم التي تستمر لمدة شهر.

وتقوم شركة الريل بإدارة 37 محطة على 3 خطوط رئيسيَّة تربط أهمَّ المنشآت في البطولة، حيث ترتبط 5 ملاعب بشكل مباشر مع محطات المترو في حين يتم تخصيص حافلات لنقل الجماهير من اقرب محطة مترو الى الاربعة الملاعب المتبقية وهي استاد البيت، استاد الثمامة واستاد الجنوب، واستاد عبدالله بن خليفة بالدحيل.

ويمكن الوصول إلى ملعب لوسيل بسهولة عن طريق مترو الدوحة، من خلال استخدام الخط الأحمر إلى محطة مترو لوسيل، حيث يقع الملعب على بعد 10 دقائق سيرا على الأقدام.

وبالنسبة للمشجعين الذين يستقلون سياراتهم الخاصة للوصول إلى الملعب، يتوفر خيار ركن السيارة والمشي، ويتوجب على المشجعين اتباع اللافتات الإرشادية لتحديد موقع أقرب موقف للسيارات. كذلك تتوافر تطبيقات تاكسي (كروه) ومشاركة الرحلات في نقاط محددة لتحميل وتنزيل الركاب، والتي تقع على بعد دقائق قليلة سيرا على الأقدام من الملعب.

فعاليات ترفيهية متنوعة

من المنتر ان تشهد بطولة كاس اسيا انطلاقا من اليوم مجموعة من الفعاليات والعروض المتنوعة التي تلائم جميع الأعمار والأذواق، حيث تقدم مختلف الجهات المشاركة في الحدث رزنامة غنية بالأحداث والفعاليات المميزة، يأتي في طليعتها، مهرجان قطر للتسوق، بالاضافة الى مهرجان قطر الدولي للأغذية في المنطقة العائلية في معرض إكسبو بحديقة البدع، ومعرض الدوحة للساعات والمجوهرات  كما ستشهد مختلف المعالم في قطر عددا من الحفلات الغنائية والموسيقية لأشهر الفنانين والموسيقيين العرب والعالميين، وتقام أيضاً فعالية مرحبا آسيا في درب لوسيل التي تجلب العالم الآسيوي الى الدوحة من خلال المسيرات اليومية والعروض والأنشطة الثقافية.

خدمات لذوي الاحتياجات الخاصة

تحرص اللجنة المنظمة على تقديم العديد من التسهيلات للجماهير من ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تم تخصيص كافة الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة لتسهيل وصولهم لملاعب البطولة من خلال تذاكر خاصة مع المُرافقين بالإضافة إلى توفير ممر خاص لهم.كما تشهد الاستادات المونديالية للبطولة  القارية  تواجد الغرف الحسية، وسيتم توفير كافة الخدمات، منها أيضًا الوصف الحسي.

بروفات استعراضية

اتمت الفرق المشاركة في حفل الافتتاح كافة تجاربها الاستعراضية على استاد لوسيل حيث تم وضع اللمسات الاخيرة على العروض التي سيتم تقديمها اليوم في حفل الافتتاح.

وتتسق العروض الفنية مع اللوحات التي سيتم تقديمها من طرف المئات من المشاركين في الحفل والذين سيرسمون باجساهم لوحات فنية مختلفة تعبر عن المبادئ الكونية المشتركة التي تجمع العالم.

beIN SPORTS تنقل الحدث

سيتم نقل حفل افتتاح كأس آسيا 2024 على القنوات الحاصلة على حقوق إذاعة البطولة، وهي beIN SPORTS في الوطن العربي والرابعة في العراق وأبوظبي في الإمارات وSSC في السعودية. ومن المتوقع أن يذاع حفل الافتتاح على القنوات الناقلة للبطولة مجانًا، وهذا ما حدث في معظم البطولات المجمعة مثل كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2019.

اللجان الأمنية مستعدة لتأمين البطولة

اعلنت اللجان الأمنية المعنية بتأمين بطولة كأس آسيا قطر  2023 جاهزيتها التامة لتأمين البطولة التي تستضيفها الدولة اعتبارا من اليوم الى غاية 10 فبراير المقبل.

وشرعت الجهات الأمنية في توظيف خبراتها وإمكاناتها التي اكتسبتها من تأمين البطولات السابقة وأبرزها كأس العالم  قطر 2022، لإنجاح تأمين بطولة كأس آسيا.

وأنهت كافة الوحدات المعنية باللجنة الأمنية استعداداتها للبطولة، حيث قامت كافة الجهات الامنية المختصة بإجراء المزيد من التمارين وأعمال التدريب وقياس قدرات القوى البشرية المشاركة في تأمين البطولة خلال الفترات الماضية، لضمان أفضل مستوى من الجاهزية والاستعداد مع استخدام أفضل الوسائل التكنولوجية المتطورة للظهور بالشكل اللائق الذي يظهر المستوى المتقدم والخبرات الوفيرة التي اكتسبتها الجهات المعنية في التعامل مع الفعاليات الرياضية الكبرى. وجرى التأكد من الجاهزية الامنية في مواقع التدريب وخدمات الفرق والمنافسات وأرضية الملاعب وخدمات الحدث والتي تشمل عمليات النقل والمرافق السكنية والشؤون اللوجستية وعمليات المطار.

وحرصت اللجنة الأمنية على الوصول إلى قمة الجاهزية لتأمين البطولة على مختلف المستويات، وستعمل اللجنة على تأمين سلامة كافة المشاركين في بطولة كأس آسيا من منتخبات ومشجعين وزوار حيث تطلب تنظيم مثل هذا الحدث القاري الاستعداد الأمثل، وصولا إلى قمة الجاهزية على مختلف المستويات اللوجستية والبشرية والفنية.

شاركها.
Exit mobile version