❖ محمود النصيري

يشهد استاد لوسيل المونديالي مسك ختام بطولة كأس آسيا لكرة القدم قطر 2023 مساء اليوم بين منتخبنا العنابي والنشامى في تمام الساعة السادسة مساءً في قمة جماهيرية عربية بنكهة آسيوية.

ومن المنتظر ان يسبق المباراة النهائية اقامة حفل الاختتام الذي سيحتفي بالتقارب بين الشعوب وتعريفها ببعضها البعض وتجاوز الاختلافات والخلافات، على ان يمتد الحفل لاكثر من نصف ساعة يُبرز خلالها اجتماع شعوب القارة في قطر على مدى اكثر من شهر من المنافسات المثيرة، في فعالية تحتفي بالشِّعر والموسيقى.

كما سيحتفي حفل الاختتام بالقضية الفلسطينية مثلما كان عليه الامر في حفل الافتتاح يوم العاشر من يناير المنقضي، من خلال عزف النشيد الوطني الفلسطيني وبعض الاغاني التي تعرف بعدالة القضية الفلسطينية.

ومن المنتظر ان تشهد الجماهير الحاضرة باستاد لوسيل عروضا بصرية وصوتية تدمج التقنيات الحديثة مع التراث والاصالة التي تتميز بها المنطقة العربية لتحكي تاريخا طويلا من العراقة والحضارة التي تميز العرب عن باقي الشعوب بالاضافة الى العروض الموسيقية التي ستشهد مشاركة فنانين آسيويين وعالميين يحظون بشهرة واسعة.

المترو.. أفضل الحلول

طالبت اللجنة المنظمة كافة الجماهير التي ترغب في حضور المباراة النهائية لبطولة كأس آسيا لكرة القدم قطر 2023، بين منتخبنا الوطني ونظيره الاردني بالحضور المبكر الى استاد لوسيل المونديالي، بهدف تفادي الازدحام المروري، بالإضافة الى الاستمتاع بالفعاليات المتنوعة التي ستشهدها منطقة الفعاليات الترفيهية والمناسبة لكل فئات المجتمع وكافة الاعمار.

كما وجهت اللجنة المنظمة المحلية المشجعين بالحرص على استخدام وسائل النقل الصديقة للبيئة لضمان رحلة سريعة ومريحة لاستاد لوسيل، سواء باستخدام المترو او باصات النقل العام.

 وتحظى كافة الأمور المتعلقة بعمليات التنقل من بنية تحتية وجوانب تشغيلية باهتمامٍ كبيرٍ من قبل اللجنة المحلية المنظمة لبطولة كأس آسيا، من خلال توفير منظومة نقل متكاملة من وسائل المواصلات والتجهيزات الرائعة والتحضيرات النموذجيَّة التي ساهمت بقوة في انجاح الحدث الكروي الآسيوي من كافة الجوانب.

وتحرص شركةُ سكك الحديد القطرية الرّيل على انجاح الحدث من خلال استقبال جماهير المباراة النهائية لبطولة كأس آسيا لكرة القدم قطر 2023، باستخدام شبكة من القطارات الحديثة التي تتمتع بكافة سبل الراحة والأمان، حيث ستكون جميع القطارات إما في الخدمة أو في وضع الاستعداد.

وكانت وزارة المواصلات قد اعلنت قبل ايام قليلة عن العدد الإجمالي لركاب مترو الدوحة وترام لوسيل منذ انطلاق بطولة كأس آسيا 2023 حتى يوم الثلاثاء 6 فبراير الماضي، حيث اشارت الى ان عدد الركاب المنقولين بخدمتي المترو وترام لوسيل بلغ 5,559,553، على ان يناهز هذا الرقم الستة ملايين راكب مع ختام البطولة.

وقامت شركة الريل على مدار ايام البطولة القارية بإدارة 37 محطة على 3 خطوط رئيسيَّة تربط أهمَّ المنشآت في البطولة من ملاعب وفنادق ومراكز تسوق او المعالم السياحية الجاذبة لجماهير البطولة، حيث ترتبط 5 استادات بشكل مباشر مع محطات المترو في حين خصصت الشركة حافلات لنقل الجماهير من اقرب محطة مترو الى الاربعة الملاعب المتبقية وهي استاد البيت، استاد الثمامة واستاد الجنوب، واستاد عبدالله بن خليفة بالدحيل، وهو ما ساهم في انجاح الحدث الكروي الذي عزز الرصيد القطري من الاستضافات الناجحة للبطولات والاحداث الرياضية الكبرى العالمية والقارية.

فعاليات الميل الأخير

سيتحول الميل الأخير لأكبر استادات المونديال للوحة ساحرة تجمع العروض الفنية التي ستقدمها المجتمعات المحلية والفنانون الزائرون خصيصاً من بلدانهم لمشاركتكم خطواتكم الأخيرة نحو بوابات الجمهور.

وستضم منطقة المشجعين مجموعة متنوعة من الفعاليات والأنشطة الثقافية والترفيهية التي تقام على هامش البطولة، ومن ضمنها عروض وفقرات حية، إضافة إلى مناطق للألعاب وشاحنات الطعام، كما يمكن للمشجعين لقاء عائلة تعويذة كأس آسيا قطر 2023، الذين سيضفون مزيداً من التشويق والمرح على الأجواء الاحتفالية خلال أيام المباريات.

ومن المنتظر ان تبدأ هذه العروض والفعاليات الترفيهية عند فتح البوابات للجمهور قبل انطلاق المواجهة النهائية بأكثر من 4 ساعات لاستكشاف مزيج فريد يجمع سحر الفن، مع الرياضة، والإبداع.

إرث المونديال

استفادت بطولة كأس آسيا لكرة القدم قطر 2023 من الإرث المستمر الذي خلفته البطولات الرياضية في قطر، وعلى رأسها مونديال 2022، لتواصل عاصمة الرياضة العالمية تأكيد قدرتها على استضافة كبرى الأحداث والفعاليات الرياضية الدولية والقارية، والترحيب بالزوار من جميع أنحاء العالم، وذلك بفضل تمتعها ببنية تحتية سياحية متطورة، والتي تشمل مطاراً حائزاً على جوائز عالمية، وناقلة وطنية تُسير رحلاتها إلى العديد من الوجهات حول العالم، بالإضافة إلى وجود شبكة مترو وترام، فضلا عن الفنادق الفاخرة والمعالم السياحية الجذّابة والفعاليات التي تشهدها البلاد على مدار العام، مما يوفر للزوار برنامجاً حافلاً بالفعاليات التي يُمكنهم المشاركة بها ومشاهدتها قبل المباريات وبعدها.

تسهيلات خاصة

حرصت اللجنة المنظمة على تقديم العديد من التسهيلات للجماهير من ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تم تخصيص كافة الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة لتسهيل وصولهم الى استاد لوسيل مسرح المباراة النهائية من خلال تذاكر خاصة مع المُرافقين، بالإضافة إلى توفير ممر خاص لهم، كما سيشهد الاستاد المونديالي تواجد غرف حسية، تحتوي على كافة الخدمات، منها أيضًا الوصف الحسي.

نفاد تذاكر النهائي

من المرتقب ان تشهد المباراة النهائية على استاد لوسيل المونديالي حضورا جماهيريا يحطم الرقم القياسي من جديد بعدما كسر حفل الافتتاح بين صاحب الضيافة منتخب قطر ونظيره اللبناني الرقم القياسي بحضور 82,490 متفرجاً تجمعوا في استاد لوسيل.

وتؤكد كل المؤشرات ان تذاكر المباراة النهائية قد نفدت بالكامل قبل اكثر من يوم على موعد المباراة الختامية بين منتخبنا الوطني ونظيره الأردني.

جاهزية أمنية

أعلنت اللجان الأمنية المعنية بتأمين حفل الاختتام جاهزيتها التامة لتأمين الحدث الجماهيري المرتقب مستفيدة من خبراتها وإمكاناتها التي اكتسبتها من تأمين البطولات والفعاليات السابقة.

وأنهت كافة الوحدات المعنية باللجنة الأمنية استعداداتها للمباراة النهائية حيث قامت كافة الجهات الامنية المختصة بإجراء المزيد من التمارين وأعمال التدريب وقياس قدرات القوى البشرية المشاركة في تأمين هذا الحدث الجماهيري، لضمان أفضل مستوى من الجاهزية والاستعداد مع استخدام أفضل الوسائل التكنولوجية المتطورة للظهور بالشكل اللائق الذي يظهر المستوى المتقدم والخبرات الوفيرة التي اكتسبتها الجهات المعنية في التعامل مع الفعاليات الرياضية الكبرى.

وجرى التأكد من الجاهزية الأمنية في مواقع التدريب وخدمات الفرق والمنافسات وأرضية الملاعب وخدمات الحدث والتي تشمل عمليات النقل والمرافق السكنية والشؤون اللوجستية وعمليات المطار.

مفاجآت بالجملة

شهدتْ النسخةُ الثامنة عشرة من بطولة كأس آسيا لكرة القدم قطر 2023، العديد من المفاجآت والإثارة طوال البطولة سواء في دور المجموعات أو من خلال الأدوار الإقصائيَّة، حيث لم تعد هناك فرقٌ كبيرة وصغيرة بعد أن شهدت البطولة مفاجآت كبيرة، ليكون مسك الختام بمواجهة تجمع أفضل منتخبَين في البطولة، وهما العنابي حامل اللقب الطامح للقب الثاني تواليا والنشامى الباحث عن اول تتويج في تاريخه، وبالتالي سوف تستمتعُ الجماهير بليلة مميزةٍ سواء من خلال حفل الاختتام أو من خلال المُباراة النهائية، التي ستسدل الستار على افضل نسخة في تاريخ كأس آسيا على م التاريخ.

بروفة تحضيرية

أتمت الفرق المشاركة في حفل الاختتام كافة تجاربها الاستعراضية على استاد لوسيل حيث تم وضع اللمسات الاخيرة على العروض التي سيتم تقديمها اليوم في حفل الاختتام الآسيوي. وتتسق العروض الفنية مع اللوحات التي سيتم تقديمها من طرف المئات من المشاركين في الحفل والذين سيرسمون باجسادهم لوحات فنية مختلفة تعبر عن المبادئ الكونية المشتركة التي تجمع العالم.

وصول سلس للمشجعين

سيكون بإمكان الجماهير الرياضية من حاملي تذاكر مباراة العنابي والنشامى الاستفادة من خدمات النقل المجانية اليوم السبت عبر وسائل المواصلات العامة الحديثة في أنحاء قطر سواء عبر مترو الدوحة او وسائل النقل الاخرى.

وبالنسبة للمشجعين الذين يستقلون سياراتهم الخاصة للوصول إلى الاستاد، يتوفر خيار ركن السيارة والمشي، ويتوجب على المشجعين اتباع اللافتات الإرشادية لتحديد موقع أقرب موقف للسيارات.  كذلك تتوفر تطبيقات تاكسي كروة ومشاركة الرحلات في نقاط محددة لتحميل وتنزيل الركاب، والتي تقع على بعد 20 دقيقة سيراً على الأقدام من الاستاد، ومن المتوقع أن يتم إغلاق بعض الطرق حول الاستادات بداية من ظهر اليوم من تنظيم الحركة المرورية.

أيقونة معمارية

يتميز استاد لوسيل الذي يقع في مدينة لوسيل العصرية، بتصميم فريد يعكس طابع المدينة التي جرى تشييدها على أحدث طراز لتلبية احتياجات سكانها، ليسطر صفحة جديدة من تاريخ دولة قطر، وليرمز في الوقت ذاته إلى ثراء وعراقة ماضي البلاد.

واستُوحي التصميم الفريد لاستاد لوسيل من تداخل الضوء والظل الذي يتميز به الفنار العربي التقليدي أو الفانوس، فيما يعكس هيكل الاستاد وواجهة النقوش ذات التفاصيل الدقيقة التي تحملها أوعية الطعام والأواني التقليدية وغيرها من القطع الفنية التي انتشرت في أرجاء العالم العربي والإسلامي خلال فترة النهضة التي شهدتها المنطقة.

وجرى تصميم وتشييد استاد لوسيل مع الأخذ بالاعتبار أهمية التخطيط المستدام والمحافظة على البيئة، وقد حصل الاستاد على شهادة المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة (جي ساس) من فئة خمس نجوم في التصميم والبناء، حيث روعي استخدام معايير البناء المستدامة وتدابير إعادة تدوير المياه، كما تضمن التجهيزات الحديثة توفيراً في المياه مقارنة بغيره من الاستادات التقليدية، مع استخدام المياه المعاد تدويرها لري النباتات في المنطقة المحيطة بالاستاد، كما جرى تشييد السقف باستخدام مادة خاصة معروفة باسم «بولي تترا لورو إيثيلين»، والتي تحمي الاستاد من الرياح والأتربة، وتسمح في الوقت نفسه بدخول قدر كاف من ضوء الشمس لنمو العشب في أرضية الملعب، مع توفير الظل لتخفيف العبء على تقنية التبريد في الاستاد.

نقل مباشر

سيتم نقل حفل اختتام كأس آسيا لكرة القدم قطر 2023 بصفة مباشرة على القنوات الحاصلة على حقوق إذاعة البطولة، وهي beIN SPORTS في الوطن العربي والرابعة في العراق وأبوظبي في الإمارات وssc في السعودية. ومن المتوقع أن يذاع حفل الاختتام على القنوات الناقلة للبطولة مجانًا، وهذا ما حدث في معظم البطولات المجمعة مثل كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2019.

شاركها.
Exit mobile version