❖ عبد المجيد آيت الكزار

تخوض الكرة القطرية في الموسم الرياضي المقبل (2024- 2025) تحدي البحث عن تحقيق لقب قاري جديد على مستوى الأندية تعزز به تفوقها القاري على مستوى المنتخبات الممتد لمدة خمسة أعوام منذ أن توج العنابي بكأس أمم آسيا التي أقيمت بالإمارات عام 2019 محققا أول ألقابه في المسابقة قبل أن ينجح في المحافظة عليها بإحرازه كأس آسيا قطر 2023 التي استضافها خلال الفترة من 12 يناير إلى 10 فبراير 2024.

وتواصل الكرة القطرية رحلة البحث مجددا عن ثالث ألقابها في البطولة الأعلى للأندية بدوري أبطال آسيا بعد اللقبين الاثنين اللذين حققتهما في البطولة عن طريق الزعيم السداوي عامي 1989 و2011.

وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قد أعلن في النصف الأول من شهر مايو الجاري عن إجراء تعديلات على مسابقاته باستحداث بطولات جديدة أبرزها دوري أبطال آسيا للنخبة ودوري أبطال آسيا 2 ابتداء من الموسم المقبل 2024-2025 بدلا من دوري أبطال آسيا الذي كان قد انطلقت أول نسخة فيه منذ عام 2023.

    تحديات ورهانات كبيرة

حدد التصنيف الجديد الذي أعلن عنه الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في السابع والعشرين من مايو الجاري لدول آسيا في مسابقتي دوري أبطال آسيا للنخبة ودوري أبطال آسيا 2 عدد المقاعد التي ستنالها كل دولة في كل مسابقة منهما..

وحلت قطر في المرتبة الثانية في التصنيف مما خول لها الحصول على مقعدين مباشرين مؤهلين لدور المجموعات وواحد غير مباشر (تمهيدي) في المقاعد المخصصة لدوري الأبطال لفئة النخبة، ومقعد مباشر في دوري أبطال آسيا 2.

وحسب الآلية المتبعة من قبل الاتحاد القطري لكرة القدم والخاصة بالمشاركة في مسابقات الأندية الآسيوية ينال بطل دوري نجوم إكسبو وبطل كأس الأمير في موسم 2023-2024 المقعدين المباشرين في دوري أبطال آسيا للنخبة بينما يحصل المقعد غير المباشر فيه صاحب المركز الثاني في نفس دوري نجوم إكسبو، وينال صاحب المركز الثاني في دوري نجوم إكسبو المقعد المباشر الوحيد في دوري أبطال آسيا 2.

وبما أن السد توج بطلا لدوري نجوم إكسبو فقد حجز مقعده المباشر في المسابقة القارية للنخبة، لكن تحقيقه للثنائية في الموسم ذاته بتتويجه بكأس الأمير 2024 قدم خدمة جليلة لغريمه الريان صاحب المركز الثاني في دوري نجوم إكسبو حيث أتاح له الحصول على المقعد المباشر الثاني في المسابقة القارية للنخبة بينما حصل الغرافة الذي احتل المركز الثالث في دوري نجوم إكسبو على المقعد غير المباشر في المسابقة القارية للنخبة وبالتالي سيخوض الملحق المؤهل للمجموعات.

من جهة ثانية نال الوكرة الذي احتل المركز الرابع في دوري نجوم إكسبو المقعد المباشر في دوري أبطال آسيا 2.

    صراع قوي مرتقب

ينص نظام بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة على مشاركة 24 فريقا فيها مقسمين على 12 فريقا من الغرب ومثلها من الشرق على أن تشارك 10 فرق في مجموعة الشرق ومثلها في الغرب بشكل مباشر، وستشارك 4 فرق في الملحق يتأهل اثنان منها للمجموعات.

وفي دور المجموعات سيخوض كل فريق 4 مباريات على أرضه و4 خارج أرضه، ثم تتأهل 8 فرق إلى دور الـ 16 الذي يقام بنظام الذهاب والإياب، ومنه إلى ربع النهائي.

وبداية من دور ربع النهائي ستقام المباريات بنظام البطولة المجمعة، في دولة واحدة وتم اختيار المملكة العربية السعودية لتكون المستضيف في أول نسختين من البطولة.

ويحصل الفريق الفائز بلقب دوري أبطال آسيا للنخبة على جائزة مالية مقدارها 12 مليون دولار، بينما يحصل الفريق الخاسر في نهائي البطولة الجديدة على جائزة مالية مقدارها 6 ملايين دولار.

أما دوري أبطال آسيا 2 وهي بطولة الصف الثاني في آسيا، تضم 32 ناديًا، يتم تقسيمها إلى 8 مجموعات، بحيث تضم كل مجموعة 4 فرق، على أن تقام المباريات في كل مجموعة بنظام الذهاب والعودة ويتأهل الأول والثاني في كل مجموعة إلى دور الـ 16 الذي سيقام بمواجهات مباشرة بنظام الذهاب والإياب، وتستمر الأدوار الإقصائية حتى المباراة النهائية.

شاركها.
Exit mobile version