❖ عبد الناصر البار

ستكون الجماهير الآسيوية الليلة على موعد مع قمة كروية عربية خليجية ولكن بنكهة آسيوية تجمع بين منتخبي السعودية وعمان على ملعب خليفة الدولي في تمام الساعة الثامنة والنصف مساء، وذلك في إطار منافسات المجموعة السادسة من البطولة القارية، ويسعى المنتخب السعودي لحصد لقبه الآسيوي الرابع، حيث سبق له أن توج بالبطولة ثلاث مرات أعوام 1984، و1988 و1996، ولعب خلال مشاركاته السابقة 48 مباراة، فاز في 21، وتعادل في 13، وخسر 14 مباراة، وسجل 69 هدفا واستقبلت شباكه 48 هدفا.

تشكيلة شابة

استعد المنتخب السعودي للبطولة بشكل جيد، واختتم استعداداته في معسكره الأخير بالدوحة الذي خاض خلاله أكثر من مباراة تجريبية أشرك خلالها الجهاز الفني عددا من العناصر الجديدة مع إجراء بعض التغييرات الفنية في أعقاب الإصابات التي تعرض لها بعض لاعبي المنتخب، ويقود المنتخب السعودي المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني الذي تولى المهمة في أغسطس الماضي، ويأمل في قيادة المنتخب لاستعادة اللقب الآسيوي الغائب منذ 27 عاما عن خزائن الاخضر السعودي.

ظهور مثالي

يطمح المنتخب العماني الذي يدربه الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش منذ عام 2020، لظهور مثالي في البطولة التي نجح في تجاوز دور المجموعات فيها للمرة الأولى في تاريخه خلال النسخة الماضية بالإمارات 2019، ولعب المنتخب العماني في نهائيات البطولة 13 مباراة، فاز في 3 منها، وتعادل في مثلها، وخسر في 7 مباريات، وسجل 10 أهداف واستقبلت شباكه 17 هدفا، ويشارك منتخب عمان في نهائيات كأس آسيا للمرة الخامسة في تاريخه، والثالثة على التوالي، والتقى المنتخبان السعودي والعماني في 20 مباراة بكل البطولات، حيث فاز السعودي في 14 مباراة، مقابل 4 انتصارات للعماني وتعادلا في مباراتين.

مانشيني: نعاني من ضعف المنافسة !

اعترف روبرتو مانشيني مدرب المنتخب السعودي، بمشكلتين قبل خوض كأس آسيا، لكنه يتوقع ارتفاع مستوى الأخضر تدريجيًا في البطولة، كما حدث مع إيطاليا في يورو 2020، وقال “نعرف أن زيادة عدد المحترفين في صفوف أندية الدوري السعودي سيؤثر علينا، وكانت هناك مشكلة مع اللاعبين المحليين، لأنهم لم يلعبوا كثيرًا في المسابقة”، واستدرك المدرب الإيطالي “لكن بعد أسبوعين من التدريب في المعسكر، أنا سعيد بهؤلاء اللاعبين، ومتأكد أننا سنقدم مباريات جيدة في البطولة”.

وسُئل مانشيني عن افتقاد معظم عناصر لاعبي السعودية للخبرة الدولية، ورد “نعم هذه مشكلتنا، نمتلك لاعبين لم يلعبوا مباريات دولية كثيرة، لكن في الأسبوعين الماضيين عملنا بجد لتعويض ذلك، وأعتقد أننا سنتدرج في المستوى من مباراة لأخرى بالبطولة”.

وأضاف “لدي فريق جيد، لكننا سنخوض بطولة مهمة بها عدد من المنتخبات الكبرى، ولذلك يجب أن نقدم أفضل ما لدينا”.

صالح الشهري: مواجهة عمان صعبة

أكد صالح الشهري لاعب المنتخب السعودي، جاهزية الأخضر للبطولة وقال الشهري في المؤتمر التقديمي “المباراة الأولى دائما تكون صعبة، وبالتالي نريد بدء البطولة بشكل مثالي”،وتابع “الاستعداد للبطولة كان مميزا، ونحن جاهزون لإسعاد الشعب السعودي. مباريات عمان دائمًا صعبة ومعقدة، ونحن نعرفهم جيدا”. وأوضح الشهري “نمتلك 4 مهاجمين، ونحاول خدمة المنتخب الوطني، ويجب تسجيل أكبر عدد من الأهداف”،وأتم “نحن فريق يلعب تحت راية واحدة، وأنا رهن إشارة المدرب مانشيني، وكلنا هنا لخدمة منتخبنا الوطني”.

برانكو إيفانكوفيتش: نتطلع للدور الثاني

أكد الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش مدرب عمان أن المباراة ستكون مهمة للمنتخبين، وصعبة أيضا، واصفا المنتخب السعودي بأنه منافس قوي، وأشار المدرب الكرواتي إلى أن المنتخب العماني يتطلع لتخطي دور المجموعات، كخطوة أولى، رغم وقوعه في مجموعة قوية، وأضاف أن منتخب عمان سبق له أن واجه منتخبات قوية وتمكن من الظهور بصورة مرضية، وقد استعد بشكل جيد خلال الفترة التحضيرية للبطولة، ويحترم المنافسين بشكل كبير لكنه لا يخشاهم، حسب تعبيره.. مشيدا من جهة أخرى، بالمنتخب السعودي قائلا إنه مرشح دائم للفوز بلقب البطولة.

كما شدد على أن جميع منتخبات المجموعة تملك الطموح نفسه، والمنتخب العماني يريد أن يتجاوز دور المجموعات، كخطوة أولى ومن ثم سيفكر في بقية المشوار، وجميع اللاعبين في المنتخب يسعون لترك بصمة وصناعة إنجاز لبلدهم، وعبر إيفانكوفيتش عن سعادته بالمشاركة في هذه البطولة، مؤكدا أن دولة قطر اعتادت تنظيم البطولات الكبيرة وإخراجها بشكل أكثر من رائع، وهذه النسخة من كأس آسيا ستكون من أقوى النسخ في ظل التطور الكبير للكرة الآسيوية في الآونة الأخيرة.

حارب السعدي: نسعى لظهور مشرف

لم يخف حارب السعدي لاعب المنتخب العماني صعوبة المهمة التي تنتظر منتخب بلاده أمام أحد أقوى المنتخبات في القارة الآسيوية، وقال، في المؤتمر الصحفي، إنه وزملاءه متحمسون لخوض غمار هذه البطولة وعلى أهبة الاستعداد لها، ويريدون الظهور بصورة مشرفة والدفاع عن سمعة الكرة العمانية، وأشار السعدي إلى أن المنتخب العماني لا يركز على لاعب معين في صفوف المنافس، وإنما على جميع اللاعبين، مؤكدا عزم الجميع في المنتخب على إسعاد الجماهير العمانية.

شاركها.
Exit mobile version