تقام بدار الأوبرا في كتارا بمشاركة ممثلي 24 منتخباً

محمود النصيري

تسحب اليوم في تمام الساعة الثانية عصرا قرعة بطولة كأس آسيا لكرة القدم 2023 والتي ستستضيفها دولة قطر خلال الفترة من 12 يناير وحتى العاشر من فبراير 2024 وذلك بدار الاوبرا في كتارا بحضور الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وأعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد القاري ومدربي المنتخبات الـ 24 المشاركة بالاضافة الى عدد من كبار المسؤولين وقيادات كرة القدم في آسيا والعالم واهتمام إعلامي كبير بهذه البطولة الاستثنائية التي تقام على الملاعب المونديالية وهو ما يمهد لعيش تجربة فريدة من نوعها وغير مسبوقة لجماهير القارة الصفراء.

ووفقا لنظام القرعة الرسمي لكأس آسيا من المقرر ان يتم تقسيم المنتخبات على أربعة أوعية كل وعاء يضم ستة منتخبات وفقا لتصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم –فيفا الأخير وبعد السحب، سيجري توزيع المنتخبات المشاركة على ست مجموعات كل مجموعة تضم أربعة منتخبات.

وسيتم تخصيص الوعاء رقم 1 لدولة قطر باعتبارها الدولة المستضيفة للبطولة ولضمان خوضها المواجهة الافتتاحية لكأس آسيا، وسيكون منتخب قطر في المستوى الاول الى جانب اليابان وإيران وكوريا الجنوبية وأستراليا والسعودية، فيما يضم المستوى الثاني منتخبات عمان والعراق والإمارات وأوزبكستان والصين والأردن، ويضم المستوى الثالث منتخبات البحرين وسوريا وفلسطين وفيتنام وقرغيزستان ولبنان، اما المستوى الرابع فيضم كلا من الهند وطاجيكستان وتايلاند وماليزيا وهونج كونج والصين وإندونيسيا.

ومن المنتظر ان يشرف داتو ويندسور جون الأمين العام للاتحاد الاسيوي على مراسم القرعة ويساعده النجم حسن الهيدوس قائد العنابي وأحد أبطال كأس آسيا 2019 في الإمارات، بالاضافة إلى الأوزبكستاني سيرفر دجيباروف أفضل لاعب مرتين في آسيا والكوري الجنوبي الشهير بارك جي-سونغ والنجم الأسترالي السابق تيم كاهيل والحكمة اليابانية يوشيمي ياماشيتا المشاركة في إدارة كأس العالم 2022 للرجال، وقائدة الصين السابقة سون وين، ومايمول روكي أول امرأة تقوم بالإشراف على تدريب منتخب الهند للسيدات عام 2017.

الآسيوي يشيد باستعدادات قطر

أعرب معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن ثقته في قدرة اللجنة المحلية المنظمة لكأس آسيا 2023 في قطر، على تنظيم احتفال حقيقي بكرة القدم الآسيوية، بشكل يترك أثرا دائما على لاعبي وفرق وجماهير القارة.

جاء ذلك خلال ترؤسه الاجتماع الأول للمكتب التنفيذي في الدورة من عام 2023 ولغاية 2027، يوم امس الأربعاء في الدوحة، حيث أشاد الشيخ سلمان بالجهود المتسارعة من اللجنة المحلية المنظمة قبيل سحب قرعة نهائيات كأس آسيا 2023 في قطر، والتي تقام في صالة الأوبرا بكتارا اليوم، معرباً عن امتنانه للجنة المحلية المنظمة والاتحاد القطري لكرة القدم والسلطات القطرية على قدراتهم المميزة في التنظيم.

وقال رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم: شهدنا جميعاً قبل أقل من ستة أشهر إقامة كأس العالم، حيث كانت قطر من ضمن أفضل الوجهات الرياضية، ليس فقط في قارة آسيا، بل على مستوى العالم، ونحن واثقون أننا سنشهد حدثاً يبقى في الذاكرة يتناسب مع القيمة المتصاعدة لمكانة كأس آسيا.

وأضاف: للمرة الأولى في التاريخ، سوف تقام جوهرة بطولات قارة آسيا على ملاعب كأس العالم، ونحن نعرف أن فرقنا ولاعبينا متحمسون لعرض مواهبهم وقدراتهم على مجموعة من أفضل الملاعب في العالم.

وأوضح: يشدد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على طموحاته في إقامة بطولات على مستوى عالمي لفرقنا ولاعبينا وحكامنا، ونود أن نعرب عن امتنانه الكامل للجنة المحلية المنظمة والاتحاد القطري لكرة القدم والحكومة القطرية على مشاركتنا في رؤيتنا ومهمتنا لكرة القدم الآسيوية.

وتابع الشيخ سلمان: منتخباتنا الـ24 تستحق الإشادة على بلوغ هذه المرحلة من البطولة في ظل ظروف استثنائية، ونحن نتمنى لهم كل التوفيق قبيل سحب قرعة النهائيات ، وأنا واثق أن لاعبينا وفرقنا وجماهيرنا المتحمسة ينتظرون هذا الحدث بترقب، حيث إن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم واللجنة المحلية المنظمة جاهزون لإقامة أفضل نسخة من كأس آسيا في التاريخ.

الثالثة.. استثنائية

ستصبح قطر أول دولة تستضيف بطولة كأس آسيا للمرة الثالثة في تاريخها، حيث استضافت نسختي 1988 و2011، وستتفوق في ذلك على دول إيران وتايلاند والإمارات، حيث استضاف كل منها البطولة مرتين، ومع استضافة قطر لكأس العالم لكرة القدم 2022، فإن هذه ستكون أول نسخة من كأس آسيا تقام مبارياتها على ملاعب كأس العالم مباشرة عقب البطولة المونديالية.

عضوية اللجان القضائية

اتفق المكتب التنفيذي أيضاً على قائمة الأشخاص المقترحين للانتخاب لعضوية اللجان القضائية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للدورة 2023-2027، حيث سيتم انتخاب رؤساء ونواب رؤساء وأعضاء لجنة الانضباط والأخلاق، ولجنة الاستئناف ولجنة أهلية المشاركة، خلال الاجتماع المقبل غير العادي للجمعية العمومية 2023.

جوائز الاتحاد الآسيوي

تعود الجوائز السنوية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، لتقام يوم 31 أكتوبر المقبل في العاصمة القطرية الدوحة هذا العام، حيث اتفق أعضاء المكتب التنفيذي على إبقاء حقوق الاستضافة للاتحاد القطري لكرة القدم، والذي كان من المقرر أن يقوم باستضافة هذا الحدث من قبل عام 2020، قبل أن يتم إلغاؤه بسبب تأثيرات جائحة كوفيد-19.

عرض تفصيلي

اطلع أعضاء المكتب التنفيذي على المحطات التي تم إنجازها من أجل تنظيم البطولة، والتي تتضمن اعتماد ثمانية ملاعب على مستوى عالمي، وتحديد مواعيد البطولة، إلى جانب ترتيبات تنظيمية أخرى، وخلال عرض تفصيلي تم الكشف عن هذه التحديثات أيضاً من قبل اللجنة المنظمة لكأس آسيا، والتي عقدت أيضاً اجتماعها الأول في وقت سابق امس الأربعاء، برئاسة كوزو تاشيما القائم بأعمال رئيس اللجنة.

شاركها.
Exit mobile version