❖ محمود النصيري – عبدالمجيد آيت الكزار

النخبة يضم الأفضل والأقوى.. ومباريات فرقنا أمام  نظيراتها السعودية ستكون الأصعب

لا بد من وقفة حازمة مع اللاعبين الأجانب

الحظوظ الآن باتت متساوية بعد زيادة عدد المحترفين

المشوار لا يزال طويلاً والمشاركة تتطلب لاعبين بجودة عالية

المنافسات لجمع النقاط ولا تقوم على مبدأ التعويض بين الذهاب والإياب

الفوز على الأرض ضروري للمنافسة بقوة في التحدي الآسيوي

بعض المحترفين لا يشاركون محلياً ويفتقدون لنسق المباريات

تتطلع أنديتنا للتدارك والتعويض عندما تخوض مواجهات صعبة خلال الجولة الثانية من منافسات دوري أبطال آسيا بفئتيه النخبة و2، حيث يأمل ممثلو الكرة القطرية الأربعة في تحقيق أفضل النتائج والدفاع بقوة عن سمعة كرتنا في هذه التحديات القارية، الشرق استطلعت آراء قدامى المسيرين واللاعبين حول حظوظ أنديتنا قبل انطلاق الجولة الثانية من المنافسة القارية وما الذي تحتاجه من أجل تعويض نكسة الجولة الأولى، حيث سيلاقي الزعيم السداوي استقلال طهران على أرضه وأمام جماهيره في حين يلعب الريان مع نادي النصر في السعودية، ويلتقي الغرافة مع العين الإماراتي حامل اللقب بالدوحة، في حين يحل الوكرة ضيفا على رافشان الطاجيكي.

الشيخ أحمد بن حمد آل ثاني: الآسيوية صعبة ومبارياتها نهائيات كؤوس

أشار سعادة الشيخ أحمد بن حمد آل ثاني الرئيس السابق للأهلي والرئيس الشرفي للنادي إلى أن أنديتنا قادرة على رفع التحدي القاري وتحقيق نتائج إيجابية في الجولة الثانية من منافسات البطولات القارية مشيرا إلى أن غياب الانسجام والتجانس لدى المحترفين الجدد في أنديتنا كان من العوامل الرئيسية التي ساهمت في النتائج السلبية لأغلب الفرق المشاركة باستثناء السد باعتباره متعودا على المشاركة في البطولات الآسيوية ومتمرسا وهو صاحب خبرات طويلة ويمتلك نسق المباريات القوية. وقال “مباريات الآسيوية صعبة.. وكل مباراة هي بمثابة نهائي الكؤوس.. ولا بد من مجاراة النسق العالي ومضاعفة التركيز من أجل تحقيق النتائج المرجوة”.

وأضاف “الحظوظ الآن باتت متساوية بعد زيادة عدد المحترفين لدى فرقنا الأربعة بما يتماشى مع النظام الجديد داخل الاتحاد الآسيوي، وأعتقد أن حظوظ الريان متساوية مع النصر السعودي، بعدما قدم أداء جيدا رغم الخسارة أمام الهلال وكان قادرا على إدراك التعادل، كما أن الغرافة قادر على الظهور بوجه مختلف في الجولة الثانية أمام العين الإماراتي، إذا حقق التجانس المطلوب بين المحترفين الجدد وبقية الفريق، وعموما المباريات القادمة لأنديتنا ستشهد نتائج جيدة إن شاء الله”.

وطالب سعادة الشيخ أحمد بن حمد آل ثاني الجماهير بمساندة فرقها في المباريات المقبلة، معتبرا أن الأرض والجمهور من العوامل الأساسية لتحقيق الانتصارات والدفاع بقوة عن سمعة الكرة القطرية في هذه البطولات القارية.

مبارك غانم: تحديات قوية ومتباينة بالجولة الثانية

أوضح مبارك غانم نجم السد ومنتخبنا الوطني سابقا أن “الزعيم” قدم أداء جديا في مواجهة العين بالجولة الأولى من دوري “النخبة” وخرج بتعادل مستحق بل كان بإمكانه أن يعود بالانتصار، وقال: أعتقد أن السد إذا قدم نفس المستوى الذي قدمه أمام العين، ولعب بنفس التنظيم أمام استقلال طهران فبإمكانه أن يحقق الانتصار.

 وأضاف: يبدو أنه قد تم تحضير السد وتهيئته ليس لأداء واجب المشاركة والتمثيل المشرف في البطولة القارية وإنما للمنافسة على إحراز لقبها فهو يضم محترفين أجانب مميزين ويدافع عن ألوانه لاعبون مواطنون من المستوى الرفيع، ولذلك فمع الدعم الجماهيري الذي سيحظى به على أرضه يعد مرشحا قويا للفوز على استقلال طهران.

وبخصوص الغرافة قال: سيخوض اختبارا صعبا على أرضه وأمام جماهيره في مواجهة العين، ولكن “الفهود” بدورهم لديهم مقومات وإمكانيات جيدة، وشدد على أن عودة براهيمي سوف تفيد الغرافة بالإضافة إلى عودة مدافعه الكوري الجنوبي جانغ من الإصابة وتعزيز صفوفه بالحارس الإسباني ريكو والمدافع التونسي وجدي كشريدة.

وعن الريان وقال: الريان يتوفر على محترفين جيدين ولكن لا أدري ما هي مشكلته الحقيقية التي تمنعه من تحقيق نتائج أفضل، أما في الجولة الأولى فقد كان على موعد صعب أمام الهلال ولكنه قدم مستوى جيدا وكان ندا قويا، ولهذا آمل أن يصمد في مواجهة النصر.

 كما نوه بتحسن مستوى الوكرة قائلا: لقد أحدث علي رحمة نقلة نوعية في أداء الفريق لأنه يعرف كيف يوظف إمكانيات لاعبيه ونتمنى أن يتواصل هذا الأداء في الآسيوية أمام رافشان.

خالد سلمان: لست متفائلاً.. والمحترف لا يشارك فقط في التدريبات

أكد خالد سلمان نجم السد ومنتخبنا الوطني السابق أنه غير متفائل بحظوظ فرقنا في مشاركاتها القارية بالنظر إلى ما قدمته في الجولة الافتتاحية وتعرض ثلاثة أندية للخسارة باستثناء السد الذي استطاع التعادل مع بطل آسيا العين الإماراتي وقال “الجولة الأولى كانت سيئة للغاية بالنسبة لأنديتنا على مستوى الأداء والنتيجة أيضا، حيث قدم الغرافة والريان والوكرة مستويات متواضعة وخسر كل منهم بثلاثية”.وأضاف “أعتقد أن القادم لن يكون أفضل لا سيما وأن بعض المحترفين الذين سيلعبون في المنافسة القارية يشاركون فقط في التدريبات ويفتقدون اللياقة اللازمة من أجل الوقوف بندية أمام لاعبي بقية الأندية المشاركة.. فاللاعب المحترف لن يقدم لك ما تتوقعه إذا كان غير جاهز بدنيا، لذا سيكون هذا عائقا كبيرا لأنديتنا خلال مشاركتهم بدوري الأبطال”.وواصل سلمان “الاتحاد الآسيوي ظلمنا بإقرار عدم تسقيف المحترفين، لا سيما وأن بعض محترفي الأندية القطرية لا يشاركون في المباريات المحلية ويفتقدون نسق المباريات، ولا بد من إيجاد حلول وإلا فلن تنجح فرقنا في هذه البطولة القارية”.وأكد خالد سلمان أن الفوارق ستكون جلية في مباراة الريان القادمة مع النصر السعودي، وعموما مباريات فرقنا أمام نظيراتها السعودية ستكون الأصعب.وأوضح “أتمنى أن يكون مستوى أنديتنا أفضل بكثير مما قدموه في الجولة الأولى، الفرصة موجودة على أرض الملعب، نأمل في استعادة الثقة من أجل الاطمئنان على مسيرتهم بالبطولات القارية.. وأتمنى من أعماق قلبي أن تحقق الأندية الأربعة التأهل”.

جاسم التميمي: نتطلع لتحقيق أفضل النتائج

أكد جاسم التميمي نجم الوكرة ومنتخبنا الوطني سابقا أن أنديتنا تتطلع لتقديم أفضل ما لديها من أجل تمثيل الكرة القطرية خير تمثيل وقال “سيستضيف السد استقلال طهران في مواجهة قوية، ونحن ندرك جيدا أن الأندية الإيرانية لايستهان بها غير أن أنديتنا كانت دائما ندا لها. وأضاف: سيدخل السد المباراة بأفضلية اللعب على أرضه وأمام جماهيره.

وعن الريان قال: على الرغم من أن الريان يضم لاعبين جيدين إلا أن نتائجه على العموم ليست في المستوى المأمول، وتعد المباراة الثانية أمام النصر صعبة للغاية.

وقال عن الغرافة: سوف يستضيف العين وهو قادم من الخسارة أمام استقلال طهران ومن آخر مباراة في دورينا أمام السد، أعتقد أن الغرافة إذا عالج الأخطاء الدفاعية مع العودة المحتملة لمدافعه الكوري الجنوبي جانغ ومشاركة الحارس الجديد الإسباني سيرخيو ريكو قد يستطيع الوقوف في وجه العين ويخرج على أرضه وأمام جماهيره بنتيجة إيجابية.

وأعرب التميمي عن تفاؤله بخصوص الوكرة في ثاني مبارياته بدوري أبطال آسيا للنخبة 2 والتي يحل فيها ضيفا على رافشان الطاجيكي بعد خسارته على أرضه أمام تركتور سازي تبريز الإيراني بثلاثية نظيفة.

وأوضح قائلا: استعاد الوكرة مع المدرب علي رحمة المري الذي تولى الإشراف عليه خلفا للمدرب الإسباني ميغيل أنخيل الروح الجماعية وهويته، فحقق معه فوزين متتاليين في دوري نجوم أريد. ونأمل أن يحافظ على نسقه التصاعدي في النتائج ويعود بنتيجة إيجابية من طاجيكستان يعوض بها الخسارة السابقة.

فهيد الشمري: التعاقدات الجديدة تعزز القدرة على التوازن

أوضح فهيد الشمري لاعب الغرافة ومنتخبنا الوطني سابقا حاليا أنه على الرغم من البداية المتعثرة لأنديتنا في الآسيوية فإن مشوار المنافسات فيها لا يزال طويلا وقال: المنافسة في دوري النخبة تحتاج لنوعية جيدة من المحترفين وليس لمجرد التعاقد معهم من أجل أن يكون عددهم كثيرا في الفريق ولهدف المشاركة فقط.

وتابع: دوري أبطال آسيا للنخبة يضم أفضل الفرق وأقواها على المستوى القاري، وأي فريق يود أن يكون حاضرا بقوة في المنافسة ويتأهل للدور المقبل عليه أن يفوز في المباريات التي يخوضها على أرضه.

ونوه بقدرة السد على تحقيق الفوز قائلا: رأينا ما قدمه السد في مواجهة العين وهو قادر على أرضه وبين جماهيره على تخطي عقبة استقلال طهران.

وعن الغرافة قال: الفريق يمر بظروف سلبية أبرزها كثرة الإصابات ومشكلة ياسين إبراهيمي التي تم حلها مؤخرا والذي لو لعب المباراة الأولى أمام استقلال طهران لكانت نتيجتها مختلفة، بالإضافة إلى أن بعض محترفيه كانت مباراتهم الأولى في بطولة آسيوية.. والمباراة الصعبة أمام العين حامل اللقب لا تحتمل القسمة على اثنين، وبالتالي عليه خوضها بروح عالية وأن يجد فيها التجانس بين لاعبيه..وعن الريان قال: ما يحصل في الريان أمر مفاجئ على الرغم من أن جهازه الإداري عزز صفوف الفريق بمحترفين معروفين كما أنه يضم مواطنين مميزين، ولكن المستوى الذي قدمه لم يكن متوقعا، وأعتقد أن غياب لاعب الوسط ثياغو مينديز بسبب الإصابة أثر عليه بشكل كبير. كما أن توظيف المدرب السابق أسباغي للاعبيه لم يكن جيدا. وبعد مجيء المدرب يونس علي والذي يحتاج للوقت مع الفريق نتمنى أن يقدم أمام النصر أداء جيدا ويحقق نتيجة إيجابية رغم صعوبة المباراة.

وأشاد بتحسن مستوى الوكرة مع المدرب علي رحمة المري وقال: نأمل أن ينجح الوكرة في تعويض الخسارة على أرضه في الجولة الأولى بالعودة بانتصار على رفشان الطاجيكي بقيادة المدرب علي رحمة الذي يجيد إدارة وتوظيف لاعبيه في المباراة.

عبدالله العامري: فرقنا غير جاهزة للبطولة

أرجع عبد الله العامري، النجم السابق لنادي الريان ومنتخبنا الوطني النتائج المتواضعة لأنديتنا في دوري أبطال آسيا بشقيه النخبة و2 إلى بعض الخيارات غير الموفقة سواء على مستوى المدربين أو اللاعبين المحترفين معربا عن تمنياته للفرق الأربعة بالتوفيق في الجولة الثانية من المسابقتين القاريتين. وقال العامري في تصريحات صحفية “فرقنا غير جاهزة للبطولة والسبب عدم اختيار المدربين والأجانب بشكل صحيح، باستثناء الغرافة الذي كان موفقا في مدربه بينما لم يوفق في اختيار اللاعبين المحترفين والدليل هو تعرض 3 أندية للخسارة وتعادل وحيد حققه السد خارج أرضه أمام العين الإماراتي بطل آسيا”.

وأضاف العامري قائلا “فريق الريان قدم أداء متواضعا أمام الهلال السعودي في الجولة الأولى لأنه أيضا لم يوفق في التعاقد مع بعض المحترفين في خطي الدفاع والوسط، ولا بد من التأكيد أن الثلاثي المكون من الهولندي جوشوا والمصري تريزيغيه والمغربي أشرف بن شرقي لم يقدموا أي شيء مع الفريق إلى حد الآن، كما أن التعاقد مع مدرب الشمال السابق بويا اسباغي كان اختيارا خاطئا منذ البداية، وكان من المفروض اختيار مدرب متمرس على التتويج بالبطولات”.

وتابع “لا بد من وقفة حازمة مع اللاعبين الأجانب من أجل إصلاح المنظومة الدفاعية وتصحيح بعض الأمور داخل الفريق”. وبخصوص توقعاته لحظوظ أنديتنا في الجولة الثانية قال العامري “يعاب على نادي السد عدم وجود القائد في مستوى خط الوسط، لكنه قادر على تحقيق الفوز على استقلال طهران خاصة وأنه سيلعب على أرضه وأمام جماهيره، كما أتوقع تحسن مستوى الوكرة في بطولة دوري أبطال آسيا 2، وبالنسبة لنادي الغرافة فإن تعاقده مع الحارس الإسباني سيرخيو ريكو سيساعده في بقية مشوار البطولة لكن الفريق مطالب أيضا بتصحيح الجانب الدفاعي”.واختتم «هذه البطولة لجمع النقاط ولا تقوم على مبدأ التعويض بين الذهاب والإياب، أتمنى التوفيق لكل الأندية القطرية وأن تنجح في تحقيق الانتصارات من أجل الدفاع عن سمعة الكرة القطرية».

شاركها.
Exit mobile version