❖ محمد علي المهندي

لأول مرة على الإطلاق تستضيف حلبة لوسيل الدولية الجولة الافتتاحية لبطولة العالم لسباقات التحمل تحت اسم سباق قطر 1812 كم، في إطار فعاليات مهرجان لوسيل للسرعة.

وسوف يُكمل سباقان إضافيان، وهما سباق لوسيل كلاسيك للتحمل وبطولة قطر للسيارات السياحية، أجواء وفعاليات أسبوع حافلة بالإثارة، والتي تمتد من الجمعة 29 فبراير إلى الأحد 2 مارس 2024.وسباق بطولة قطر 1812 كم الذي يُقام ضمن منافسات بطولة العالم لسباقات التحمل 2024، استُلهمت مسافة السباق الرئيسي من تاريخ اليوم الوطني لدولة قطر، وهي مناسبة مهمة تعزز مشاعر الاعتزاز والفخر بهذا اليوم.

وسوف تشهد افتتاحية موسم بطولة العالم لسباقات التحمل إقامة منافسات متعددة لسباقات السيارات في نفس التوقيت في فئتين هما الهايبر كار وLMGT 3، ويستمر السباق لمدة عشر ساعات متواصلة تقريبًا.وتُعد بطولة العالم لسباقات التحمل، التي تُنظم تحت مظلة الاتحاد الدولي للسيارات FIA وتدخل موسمها الثاني عشر هذا العام، البطولة الدولية الرائدة للسيارات الرياضية في العالم حيث تشهد إقامة ثمانية سباقات حول العالم في أربع قارات في الدول التالية (إيطاليا وبلجيكا وفرنسا والبرازيل والولايات المتحدة الأمريكية واليابان والبحرين). وتتميز الجولة الرابعة من بطولة العالم لسباقات التحمل بانطلاق سباق لو مان الشهير الذي يستمر لمدة 24 ساعة.

انطلاق السباق

يشهد سباق قطر 1812 كلم تحطيم الرقم القياسي في عدد المشاركين، حيث يشارك في السباق 19 سيارة في فئة الهايبر كار و18 سيارة في فئة LMGT 3. كما يشارك في السباق 14 شركة مصنعة من بينها أستون مارتين وبي إم دبليو وكورفيت وفيراري وماكلارين وبورشه، بالإضافة إلى أفضل السائقين في العالم.

وسيساهم السائق الإيطالي فالنتينو روسي، بطل العالم السابق لسباقات الموتو جي بي والفائز بلقب بطولة العالم تسع مرات من قبل، في إسعاد المشجعين على حلبة لوسيل الدولية عبر مشاركته في منافسات سباق قطر 1812 كلم، بعد ظهوره القوي خلال مشاركته الأولى في منافسات سباق لومان الذي أقيم الموسم الماضي.

وكان السائق الإيطالي الأسطوري قد شارك في جولة التجارب الأولية الرسمية لبطولة العالم لسباقات التحمل التي أقيمت خلال شهر نوفمبر الماضي مستخدمًا سيارة Oreca 07 Gibson LMP 2، ولكنه سيقود خلال الموسم الحالي سيارة BMW M4 GT 3 في فئة LMGT 3 الجديدة كليًا التي تُقام ضمن منافسات البطولة، وهو ما يجعله أول بطل لسباقات الموتو جي بي يشارك في موسم كامل من بطولة ينظمها الاتحاد الدولي للسيارات، وتشتمل الأسماء الكبيرة الأخرى على بطل العالم السابق للفورمولا 1 جنسون باتون الذي سيقود سيارة بورشه بصفته عضوًا في فريق هيرتز جوتا.

سباق لوسيل كلاسيك

يشهد سباق لوسيل كلاسيك للتحمل، الذي يجسد جوهر إحدى الفترات الأكثر شهرة وأهمية في تاريخ بطولة العالم لسباقات التحمل ويستمر لمدة ساعة، مشاركة 24 سائقًا مخضرمًا من بلجيكا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا العظمى وليختنشتاين والبرتغال وسويسرا والولايات المتحدة الأمريكية، حيث يحاكي السباق الحقبة الرائعة للنماذج الأولية للسيارات وسباقات GT التي أقيمت خلال الفترة من عام 1966 وحتى أوائل الثمانينيات من القرن الماضي.

ويجب أن يغتنم عشاق رياضة السيارات هذه الفرصة الفريدة لسماع هدير بعض سيارات السباق الأكثر شهرة في العالم بما في ذلك شيفروليه كورفيت C 3، وشيفرون B 16، وبورشه 911 و935، ولولا T 70 وT 292 في فئة GT 1 وسيارات بورتو 1-2 L من عقد الستينيات والسبعينيات في القرن الماضي.

وسيشارك في السباق مجموعة من المواهب المخضرمة في عالم سباقات السيارات، بما في ذلك الألماني رالف كيلينيرز، الفائز بسباق لومان الذي استمر لمدة 24 ساعة في عام 1996 في فئة GT، والفرنسي بيير فيون، رئيس نادي السيارات الغربي، الذي سيقود سيارة شيفرون B 19.

شاركها.
Exit mobile version