الدوحة – الشرق

تتواصل فعاليات كتارا المصاحبة لكأس آسيا قطر 2023، وسط إقبال وحضور جماهيري كبير، وإشادة وإعجاب الضيوف والزوار بالتنظيم الرائع والفعاليات المتنوعة التي تجمع بين الترفيه والفن والثقافة والتراث، حيث أثنى الزوار على الفقرات الشيقة والبرنامج الثري الذي أطلقته كتارا احتفاء بالعرس الكروي الآسيوي وأتاح لهم فرصة الاطلاع على ثقافات وفنون دول آسيا.

من جهة أخرى، اختتمت امس فعاليات النسخة الرابعة لمعرض كتارا الدولي للكهرمان، وسط إقبال لافت من قبل زوار وجمهور المعرض، حيث عبَّر هؤلاء عن سعادتهم الكبيرة بما تميز به المعرض من معروضات ومقتنيات وخامات نادرة وثمينة من الكهرمان، تلبي تطلعات التجار والهواة والمهتمين بتراث وثقافة الكهرمان، مؤكدين أن إقامة المعرض في كتارا تمثل أهمية خاصة لما تعكسه من احتفاء بتراث الكهرمان وتقاليده العريقة، مشيدين بالتنظيم الرائع والإعداد الجيد والخدمات المميزة التي يقدمها القائمون على المعرض للتجار والزوار.

وأعرب محمد مصطفى المشرف على إحدى الورش بالمعرض عن سعادته بالمشاركة بالمعرض، مشيراً إلى أن ورشته متخصصة في صناعة السبح على مستوى قطر، لافتا إلى وجود العديد من المراحل التي تتعلق بهذه الصناعة، والتي تتطلب مهارة فائقة مثل قص وتشريح أحجار الكهرمان إلى قطع صغيرة ثم تثقيبها وتخريمها وخراطتها وفق الأحجام المطلوبة، ثم تلميعها وصولا إلى تكوين طقم المسابيح بشكلها النهائي، مشيرا إلى أن المعرض يضم مجموعات متنوعة وقيمة ونادرة من أجود المسابيح وأحجار الكهرمان بمختلف أنواعه وألوانه إلى جانب استقطابه نخبة من الحرفيين المهرة، إضافة إلى وجود مختبرات لفحص نوعيتها وجودتها.

وفي سياق متصل، استقبلت مكتبة “دار كتارا للنشر” في مقرها بالمبنى 39 جمهوراً عريضاً من الزوار منذ انطلاق فعاليات كتارا المصاحبة لكأس آسيا 2023، حيث تضم المكتبة 15 دار نشر قطرية الى جانب دار كتارا للنشر، وأكثر الكتب مبيعاً خلال الأسبوع الأول من الفعاليات هي كتب التراث والروايات العربية باللغتين العربية والانجليزية.

وكانت دار كتارا للنشر قد أقامت جناحاً للكتب داخل معرض كتارا الدولي للكهرمان في نسخته الرابعة، ودشنت فيه أحدث إصداراتها، كتاب بعنوان:” الكهرمان.. زهرة الأحجار الكريمة ونافذة على أزمنة قديمة”، لمؤلفه حمد بن صالح السليطي، إلى جانب ثلاثة أجنحة أخرى للكتب موزعة على ساحة الحكمة، وأمام المبنى 22 وفي شارع ابن الريب الثقافي. كما أقامت جناحاً خصصته لكتب وألعاب الأطفال بالساحة المقابلة لجمعية القناص.

شاركها.
Exit mobile version