عواصم (آسيوية) – قنا

 تبدأ المنتخبات الآسيوية يوم غد الأربعاء مرحلة التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس آسيا لكرة القدم تحت 23 عاما 2024، حيث تتطلع للتأهل لمنافسات البطولة القارية العام القادم التي تستضيفها دولة قطر خلال الفترة من 15 أبريل ولغاية 3 مايو 2024.

وعلى مدار أسبوع من 6 إلى 12 سبتمبر، سيخوض 42 منتخبا ضمن 11 مجموعة 9 مجموعات من أربعة منتخبات ومجموعتين من ثلاثة منتخبات، حيث تقام تصفيات هذه البطولة بنظام التجمع من جولة واحدة.

ويتأهل إلى النهائيات صاحب المركز الأول في كل مجموعة، إلى جانب أفضل أربعة منتخبات حاصلة على المركز الثاني في المجموعات الـ11، لتنضم إلى منتخب قطر الذي تأهل تلقائيا لكونه يمثل الدولة المضيفة، وذلك في نهائيات النسخة السادسة من البطولة القارية.

وحتى الآن شاركت ثمانية منتخبات – أستراليا، العراق، اليابان، الأردن، كوريا الجنوبية، قطر، السعودية، أوزبكستان – في كل نسخة، في حين يسعى 19 منتخبا للمشاركة للمرة الأولى في هذه البطولة في عام 2024.

وتنطلق التصفيات في كوريا الجنوبية، حيث يستضيف مجمع تشانغوون لكرة القدم مباريات المجموعة الثانية. حيث يستقبل المنتخب الكوري المضيف – البطل في عام 2020 عندما كانت تعرف باسم بطولة آسيا تحت 23 عاما للمرة الأخيرة – المنتخب القطري عند الساعة 8:00 مساء، وسيتم اعتبار جميع مبارياتها مباريات ودية ولن يتم احتساب هذه النتائج عند احتساب الترتيب النهائي للمجموعة.

وضمن المجموعة نفسها تلتقي ميانمار، التي جاء تأهلها الوحيد من خلال النسخة الافتتاحية عام 2013، مع قرغيزستان التي لم تتأهل لنهائيات هذه البطولة من قبل.

وفي المجموعة الأولى التي تقام مبارياتها في الأردن، يبدأ منتخب سوريا مشوار المنافسة عندما يواجه نظيره العماني، الذي يسعى للعودة بعد أن غاب عن النهائيات في آخر نسختين، وفي وقت متأخر من نفس اليوم، يبدأ منتخب الأردن مسيرته بملاقاة منتخب بروناي دار السلام الساعي إلى التأهل للمرة الأولى في تاريخه للنهائيات.

ويتوجه منتخب سنغافورة في رحلة قصيرة إلى فيتنام لخوض مبارياته ضمن المجموعة الثالثة، حيث يلتقي مع اليمن – الذي شارك في أول نسختين على استاد فيت تري. بعد ذلك، يخوض منتخب فيتنام المضيف مباراته الأولى على الملعب نفسه، أمام منتخب غوام، الذي يشارك في التصفيات لأول مرة.

وفي المجموعة الرابعة، تتطلع البحرين مستضيفة المجموعة إلى التأهل للمرة الثانية فقط للنهائيات حيث تبدأ مشوارها بمواجهة فلسطين، التي وصلت إلى ربع النهائي في أول ظهور لها في البطولة عام 2018. بعد ذلك، تواجه اليابان، بطلة نسخة 2016، نظيرتها باكستان التي تشارك للمرة الثالثة في التصفيات بعد عامي 2013 و2016 والطامحة لبلوغ النهائيات للمرة الأولى في تاريخها.

وتستضيف أوزبكستان – البطلة في عام 2018 ووصيفة البطولة الأخيرة عام 2022 منافسات المجموعة الخامسة في العاصمة طشقند. وتشهد الجولة الأولى لقاء إيران، التي فشلت في التأهل للنهائيات في النسخة الماضية بفارق الأهداف، مع هونغ كونغ الصين، التي لم تتأهل من قبل، وذلك على استاد لوكوموتيف. ثم يبدأ المنتخب الأوزبكي مبارياته بمواجهة أفغانستان على استاد جار.

أما منتخب العراق – الفائز بلقب النسخة الأولى عام 2013، فيلتقي نظيره منتخب ماكاو الذي لم يتأهل أبدا للنهائيات، ضمن منافسات المجموعة السادسة التي تقام في الكويت. من جهته يتقابل منتخب الكويت المضيف، والذي خرج من دور المجموعات في مشاركتيه السابقتين حتى الآن عامي 2013 و2022، مع تيمور الشرقية في مباراته الافتتاحية في التصفيات.

وفي المجموعة السابعة، يلتقي منتخبا الهند وجزر المالديف، على استاد مجمع داليان. بينما تبدأ الصين مستضيفة المجموعة محاولة التأهل للمرة الخامسة، بمواجهة الإمارات، التي وصلت إلى ربع النهائي ثلاث مرات.

وفي تايلاند، تبدأ مباريات المجموعة الثامنة عندما يلتقي منتخب ماليزيا – الذي يبحث عن تأهل ثان على التوالي – مع بنغلادش.. ثم يتقابل منتخب البلد المضيف، الذي كان أفضل إنجاز له الوصول إلى ربع النهائي عام 2020، مع منتخب الفلبين – الذي يسعى للتأهل لأول مرة – وذلك على الملعب نفسه.

وبعد انسحاب كوريا الشمالية، فإن المجموعة التاسعة هي ثاني المجموعات التي تضم ثلاثة منتخبات، وسوف تقام مباريات هذه المجموعة في العاصمة الطاجيكية دوشانبي. حيث يلتقي منتخب أستراليا، الذي حل في المركز الثالث في عام 2020 والرابع في عام 2022، مع منتخب لاوس الذي لم يتأهل للنهائيات من قبل. في حين يخوض منتخب لاوس مباراته الثانية بعد ثلاثة أيام عندما يواجه منتخب طاجيكستان المضيف، الذي ظهر للمرة الأولى في نهائيات هذه البطولة عام 2022.

في المقابل يستضيف منتخب السعودية، حامل “اللقب” مباريات المجموعة العاشرة، التي تضم كلا من: كمبوديا ولبنان ومنغوليا. وتقام جميع المباريات على استاد مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية في أبها، حيث يتواجه منتخبا كمبوديا ولبنان أولا قبل أن تلتقي السعودية مع منغوليا.

وفي المجموعة الحادية عشرة يتنافس الثلاثي تركمانستان وإندونيسيا والصين تايبيه، حيث يسعى المنتخبان الأخيران إلى التأهل للنهائيات لأول مرة لهما. ويلتقي في الجولة الأولى منتخب تركمانستان، الذي وصل في عام 2022 إلى ربع النهائي للمرة الأولى في تاريخه، مع الصين تايبيه على استاد ماناهان في سوراكارتا. ثم يبدأ منتخب البلد المضيف إندونيسيا رحلته بعد ثلاثة أيام في 9 سبتمبر بلقاء منتخب الصين تايبيه على ذات الملعب.

 

شاركها.
Exit mobile version