عواصم آسيوية – قنا

 تنطلق يوم غد /السبت/ تصفيات كأس آسيا لكرة الصالات 2024 والتي ستستمر حتى يوم 13 أكتوبر الجاري وذلك لتحديد المنتخبات المتأهلة لنهائيات النسخة السابعة عشرة من البطولة القارية المقرر إقامتها في تايلاند خلال الفترة من 17 إلى 28 أبريل 2024.

وتقام منافسات المجموعات الثماني – ست تضم أربعة منتخبات واثنتين تضمان ثلاثة منتخبات – بنظام التجمع المركزي من دور واحد.

وسوف تكون هذه المرة العاشرة التي يتم فيها إقامة تصفيات كأس آسيا لكرة الصالات – بدءا من عام 2006، والتي كانت تعرف باسم بطولة آسيا لكرة القدم الصالات منذ نسخة عام 1999 حتى عام 2020.

وكان منتخب اليابان توج بلقب النسخة الماضية من البطولة عام 2022، وذلك عندما فاز بلقبه الرابع بعدما تغلب على إيران الحاصلة بدورها على اللقب 12 مرة. وتعتبر كل من اليابان وأوزبكستان وتايلاند من المنتخبات الأربعة التي شاركت في جميع النسخ الـ16 السابقة.

وتقام المباراة الأولى خلال هذه التصفيات في العاصمة المنغولية أولان باتار، حيث يواجه المنتخب المضيف نظيره الفيتنامي في افتتاح مباريات المجموعة الرابعة، التي تشهد مواجهة أخرى بين كوريا الجنوبية لحسم التأهل للمرة الـ15 في تاريخها لنهائيات البطولة أمام منتخب نيبال، الذي يشارك في التصفيات للمرة الثالثة ويطمح إلى تحقيق التأهل للمرة الأولى للنهائيات.

في المقابل تضم المجموعة الأولى ثلاثة منتخبات بعد انسحاب منتخب تركمانستان، وتقام مبارياتها في صالة بانكوك آرينا، ونظرا لحصول منتخب تايلاند على بطاقة التأهل التلقائي للنهائيات كمضيف للنسخة القادمة عام 2024، فإن المباريات التي يخوضها الفريق سوف تعتبر مباريات ودية ولن تؤخذ نتائجها في اعتبار احتساب الترتيب النهائي للمجموعة.

وبالتالي فإن منتخبي هونغ كونغ الصين والصين، سوف يخوضان مباراتين من أجل تحديد المنتخب المتأهل عن المجموعة، وتشهد الجولة الأولى لقاء تايلاند المضيفة مع الصين يوم السبت عند الساعة 6:00 مساء بالتوقيت المحلي.

من جهة أخرى ينطلق مشوار إيران – المنتخب الوحيد في تاريخ كأس آسيا لكرة الصالات الذي ظهر ضمن المراكز الثلاثة الأولى في كل نسخة – من خلال مواجهة المالديف ضمن المجموعة الثالثة على صالة بيشكيك في قرغيزستان.

وضمن ذات المجموعة يلتقي منتخب قرغيزستان المستضيف للمجموعة نظيره منتخب لبنان – الذي يتطلع بدوره إلى بلوغ النهائيات للمرة الثالثة عشرة على التوالي.

ويتنافس منتخب العراق – الذي سجل أفضل نتيجة له بالوصول إلى المركز الرابع في عام 2018 – مع منتخب ماليزيا في افتتاح مباريات المجموعة السابعة، وذلك على صالة مجمع سامو الرياضي في فرغانة في أوزبكستان،بينما يسعى منتخب أوزبكستان المضيف لمباريات هذه المجموعة للقبه الأول عندما يواجه منتخب كمبوديا الذي يشارك بدوره في هذه التصفيات للمرة الخامسة.

ويبدأ منتخب فلسطين الذي بلغ المربع الذهبي في عام 2001،مواجهاته على صالة دوشانبي الداخلية في طاجيكستان وذلك عندما يلتقي نظيره منتخب ميانمار ضمن منافسات المجموعة الخامسة، التي تشهد خوض المنتخب الهندي مشاركته الأولى في هذه التصفيات، ليصبح بذلك الفريق الثامن والأربعون المختلف الذي يفعل ذلك. ستواجه الهند المضيفة طاجيكستان، التي ظهرت بدورها في نهائيات 11 نسخة من البطولة القارية وتأهلت لدور الثمانية مرتين عامي 2007 و2022.

وتبدأ حاملة اللقب اليابان مشوارها نحو الاحتفاظ بالكأس من خلال مواجهة أستراليا ضمن المجموعة الثامنة التي تستضيفها الصين تايبيه.

ويطمح المنتخب الأسترالي الذي احتل المركز الرابع في عام 2012 في المشاركة الثامنة في النهائيات والأولى منذ عام 2016.

وفي مدينة الدمام السعودية التي تستضيف مباريات المجموعة الثانية، يلتقي منتخب إندونيسيا مع ماكاو في افتتاح منافسات المجموعة التي تشهد بعدها مواجهة المنتخب السعودي لنظيره منتخب أفغانستان.

وفي البحرين، ستقام مباريات المجموعة السادسة على صالة مدينة خليفة الرياضية في المنامة، حيث ستواجه الكويت، صاحبة المركز الرابع في عامي 2003 و2014 والتي تتطلع إلى المشاركة الـ13 في النهائيات، نظيرتها بروناي دار السلام، التي تعود للمنافسة بعد ظهورها الوحيد في عام 2002.

في المقابل تتطلع البحرين المضيفة إلى التأهل للمرة الثالثة على التوالي للنهائيات، حيث ستستهل مواجهاتها أمام منتخب تيمور الشرقية، الذي لم يتأهل من قبل ويلعب في التصفيات للمرة الرابعة.

شاركها.
Exit mobile version