أجرت الحوار: فوزية علي

كشف السيد عبدالله علي الغانم رئيس اتحاد المبارزة أن المعسكر التدريبي للمنتخب القطري للمبارزة في إيطاليا حقق أهدافه، قائلاً: لدينا فريق واعد قادر وجاهز للمنافسات والاستحقاقات القادمة.

وأضاف الغانم – في حوار خاص لـ الشرق – أن جدول شهر يناير 2024 مشغول بالفعاليات الرياضية بالدوحة، لافتاً إلى التنسيق مع الاتحاد الدولي لإقامة بطولة الجائزة الكبرى بالدوحة، مشدداً على أهمية هذه البطولة للاعبين لرفع تصنيفهم الدولي.

وتابع قائلاً: المبارزة القطرية تتطلع للعالمية من خلال تحقيق أكبر الانجازات الدولية والقارية، كما أنهى لاعبونا الموسم الرياضي برفع تصنيفهم الدولي، كاشفاً عن خطط الاتحاد لتطوير لعبة المبارزة، ومنها خطة لتطوير فريق نسائي للمنافسة على الصعيد الخليجي والعربي، وإنشاء دوري محلي لرفع مستوى المنافسة بين أكاديميات ومراكز تدريب المبارزة، وتعيين مدربين للاعبين المبتعثين لتوازي مسارهم الرياضي والعلمي.

ماذا عن الاستعدادات قبل المشاركة في الآسياد التي ستقام في الصين؟

 في الوقت الراهن، يقيم المنتخب القطري للمبارزة معسكراً تدريبياً في إيطاليا مع المنتخب الإيطالي ضمن خطة الاتحاد 2023 – 2024.

وهناك تركيز كبير من لاعبينا للظهور بمظهر قوي خاصة أن المستوى الفني للمنافسة على الصعيد الآسيوي للمبارزة يعد مرتفعاً جدًا، سيما في الألعاب الآسيوية التي تعد في المرتبة الثانية بعد الألعاب الأولمبية الصيفية.

ولله الحمد، لدينا فريق شاب واعد يطمح لكسب الخبرة والمنافسة في الألعاب الآسيوية القادمة والتي ستكون فرصة هامة لإثبات مستواهم الفني في فئة العمومي.

 ما هي آخر التجهيزات من قِبَل اللجنة المنظمة الخاصة ببطولة الجائزة الكبرى 2024؟

 أصبحت الدوحة عاصمة للرياضة العالمية، وبالنظر إلى جدول الفعاليات الرياضية التي تستضيفها قطر لشهر يناير 2024 نجده حافلاً بالعديد من الفعاليات الهامة وعلى رأسها البطولة الآسيوية لكرة القدم وبطولة العالم للسباحة، وأيضاً من المفترض أن تقام بطولة الجائزة الكبرى للمبارزة في نفس الشهر.

ويقوم الاتحاد القطري للمبارزة بالتعاون مع الاتحاد الدولي للمبارزة بتقييم التواريخ المناسبة لإقامة بطولة الجائزة الكبرى للمبارزة وستليها الترتيبات اللوجستية لهذه الفعالية.

 هل سيختلف تنظيم بطولة الجائزة الكبرى مقارنة بالنسخ الأخرى؟

 هذا الإصدار من بطولة الجائزة الكبرى يحدث مرة كل أربع سنوات، ومع اقتراب الألعاب الأولمبية الصيفية بباريس 2024، يحرص اللاعبات واللاعبون والمصنفون الأوائل في اللعبة على المشاركة في بطولة الجائزة الكبرى في الدوحة، حيث تعد هذه البطولة الفرصة الأخيرة للاعبين لتحسين تصنيفهم الدولي والتأهل للألعاب الأولمبية.

 هل حقق معسكر منتخبنا في إيطاليا أهدافه؟

 بالتأكيد فريق الأدعم جاهز للمنافسة، وقد استفاد للغاية من معسكره في إيطاليا، فتاريخ إيطاليا العريق والغني فنيا في مجال المبارزة يجعلها شريكًا مثاليًا بالنسبة للاتحاد القطري للمبارزة.. لقد أقمنا علاقات قوية مع الاتحاد الإيطالي للمبارزة في شتى المجالات. وهدفنا الرئيسي هو تطوير فريق تنافسي مستدام ينافس في المحافل الدولية، ولهذا نقدر الشراكة مع الفريق الإيطالي لتحقيق أهدافنا.

وحالياً، يوجه الاتحاد القطري للمبارزة تركيزه على فئة الأشبال والناشئين لإعداد فريق المستقبل.

 ما هي آخر الاستعدادات للاستحقاقات الدولية؟

 بالنسبة لألعاب باريس الصيفية 2024 لن يشارك فريق الأدعم للمبارزة وذلك لعدم تأهل الفريق خلال التصفيات.. وفي الوقت الراهن يتم التركيز على تطوير الفريق الشاب وتزويده بالخبرة القيمة للمشاركة والتأهل في المنافسات والبطولات الدولية المستقبلية.

 ما هي أكبر الإنجازات التي حققها اتحاد المبارزة خلال هذا العام؟

 خلال هذا العام، حقق اتحاد المبارزة نجاحًا ملحوظًا من خلال المشاركة في العديد من البطولات الدولية. أظهر مبارزونا تحسنًا كبيرًا في أدائهم وتصنيفهم الدولي، فقد أنهى لاعبونا الموسم الرياضي برفع تصنيفهم الدولي حيث حصل لاعبنا عبدالله إسماعيل على الترتيب 55 على فئة الناشئين وحصل لاعبنا خالد عارف على ترتيب 63 في نفس الفئة.

علاوة على ذلك، حصل منتخبنا الوطني للمبارزة في منافسات الفرق على ميداليات ملونة في بطولة الخليج المجمعة في الكويت وذلك بحصد ميدالية فضية في منافسات الفردي وذهبية في منافسات الفرق بالإضافة إلى برونزية البطولة الإسلامية المجمعة في كونيا في تركيا وبرونزية في منافسات الفرق ببطولة آسيا للأشبال والناشئين في طشقند.

 كما حصل منتخب الأدعم للمبارزة على مجموع 5 ميداليات ملونة ببطولة الألعاب العربية في الجزائر.

* ذهبية وفضية في منافسات الفردي في سلاح الفلورية.

* فضية في منافسات الفردي ابيه.

* برونزية في منافسات الفرق في سلاح الابيه.

* ذهبية في منافسات الفرق في سلاح الفلورية.

5. بطولة غرب آسيا في الأردن – حصل منتخب الأدعم للمبارزة على العديد من الميداليات الملونة كالآتي:

* ذهبية منافسات الفردي في سلاح الفلورية.

* ذهبية منافسات الفردي في سلاح الابيه.

* برونزية في منافسات الفرق في سلاح الابيه.

 ماذا عن المشاركة النسائية في البطولات المقبلة؟

 تعزيز المساواة بين الجنسين في بطولات المبارزة أمر من أولوياتنا في الاتحاد القطري للمبارزة. فنحن نشجع المبارزة النسائية على المشاركة وتحقيق النجاح في مختلف الفعاليات، نضمن مشاركتهن الفعالة في الرياضة بالتعاون مع اللجنة الأولمبية القطرية ودعمها اللامحدود وتم وضع خطة بعيدة المدى لتطوير فريق نسائي للمنافسة على الصعيد الخليجي والعربي ومن ثم الآسيوي والدولي.

 ما الدور الذي قام به الاتحاد في تجهيز اللاعبين الناشئين؟

 يلعب اتحاد المبارزة دورًا حاسمًا في تنمية المواهب الشابة من خلال برامج تدريب متخصصة وتوجيه فني وتعريضهم للمنافسات الدولية. وتركيزنا يتوجه نحو بناء أساس قوي لمستقبل المبارزة في بلادنا.

وقد تم إنشاء دوري محلي لرفع مستوى المنافسة بين أكاديميات ومراكز تدريب المبارزة. ومن خلال الدوري المحلي يتم اختيار اللاعبين لتمثيل منتخب الأدعم في المنافسات الدولية. علاوة على ذلك، وبالتعاون مع أكاديمية اسباير الرياضية تم تعيين برنامج مخصص لكل لاعب حسب قدراته الفنية والجسمانية. فلكل لاعب برنامجه التدريبي الخاص ويتم الإشراف عليه من قبل المختصين الفنيين.

 هل هناك تعاون بين الاتحاد واسباير في تجهيز ورعاية المواهب الشابة؟

 التعاون بين الاتحاد القطري للمبارزة وأكاديمية أسباير لا محدود وهو شامل في شتى المجالات فهو أمر أساسي لتنمية القدرات الشابة بشكل شامل. اسباير تقدم مرافق ودعماً تدريبياً على أحدث مستوى، بينما يسهم الاتحاد بخبرته في تقنيات المبارزة والتدريب وتنظيم بطولات محلية ودولية تساهم في رفع مستوى اللاعبات واللاعبين.

 من هم النجوم الذين يتوقع منهم إنجازات خلال السنوات المقبلة؟

 لدينا مجموعة من المبارزات الشابات والمبارزين الشبان الموهوبين الذين يظهرون إمكانيات كبيرة لتحقيق النجاح في السنوات القادمة. وتفانيهم وجهدهم الشاق واستمرار تطورهم يجعلهم نجومًا يجب متابعتهم في عالم المبارزة.

 كيف كانت رزنامة المبارزة خلال العام الماضي؟

 كانت الرزنامة حافلة بالبطولات المحلية والدولية وتعتبر هذه المشاركات مهمة في تطوير ورفع مستوى اللاعبات واللاعبين. لقد حقق منتخب الأدعم للمبارزة العديد من الإنجازات والألقاب المشرفة للاعبات واللاعبين ولدولة قطر الحبيبة واللجنة الأولمبية القطرية وجميع من ساهم وعمل على تحقيق هذه الإنجازات من الطاقم الفني والإداري.

شاركها.
Exit mobile version